المحتوى الرئيسى

صور| تعرف كيف احتفل المتصوفة بـ"الليلة الكبيرة" في المولد النبوي بدشنا | دشنا اليوم

12/06 13:38

الرئيسيه » اخر الأخبار » تقارير » صور| تعرف كيف احتفل المتصوفة بـ”الليلة الكبيرة” في المولد النبوي بدشنا

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

كتب: مصطفى عدلي ومحمود حزين وعبد الناصر البس

احتفل آلاف الأهالي من مدينة دشنا وقراها، وضيوف قدموا من شتى أنحاء محافظات الجمهورية، حتى ساعات مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء، بذكرى المولد النبوي الشريف، الذي يتزامن مع الاحتفال بمولد العارف بالله القطب الصوفي الشيخ جلال الدين الكندي الدشناوي.

استقبلت ساحة الشيخ جلال الكندي، عصر يوم المولد، المئات الذين حضروا لمشاهدة تباري الفرسان في لعبة العصا “التحطيب” على أنغام المزمار البلدي، وكانت “دشنا اليوم”، رصدت مشاركة شاب صغير في لعبة التحطيب ضد والده، الأمر الذي لفت انتباه الحضور، المتواجدين في ساحة الشيخ جلال الدين الكندي الدشناوي، خاصة بعدما أظهر الشاب مهارة بارعة والتفوق علي والده، في لعبة التحطيب، ما دعى الأب إلى احتضانه أثناء لعبهما معا، وكانت هيئة “اليونيسكو” أضافت 11 عنصرًا جديدا إلى قائمة اليونسكو التمثيليّة للتراث الثقافي غير المادي للبشريّة، من بينها التحطيب، أو الرقص بالعصا من مصر.

شهدت ساحات ومقامات العارفين بالله، والأولياء الصالحين، في مدينة دشنا، احتشاد الآلاف وفتحت عدة منادر وساحات لاستقبال وتقديم وجبات الطعام للضيوف والمتصوفة، من شتى أنحاء الجمهورية الذين تواجدوا لحضور أمسية اليوم التي يطلق عليها الأهالي “الليلة الكبيرة”، إنتظارًا لبدء المديح والإنشاد الديني من كروان الصعيد كما يطلق الأهالي على الشيخ ياسين التهامي.

كعادته في كل عام، لم ينقطع الشيخ ياسين التهامي، أو كروان المنشدين في الصعيد، كما يطلق عليه الأهالي، عن إحياء المولد، الذي شهد توافد الآلف للاستماع للمدائح والأناشيد الدينية من “مداح العصر”، وتمايل الحضور طربا على كلمات قصيدة “تضيق بنا الدنيا”، من كلمات أبي مدين الغوث، والتي تعد من أشهر القصائد التي أنشدها التهامي ذات الطابع الإيقاعي الحزين.

شهدت ساحات ومقامات العارفين بالله، والأولياء الصالحين، في مدينة دشنا، مساء اليوم الاثنين، احتشاد الآلف من الزائرين من الضيوف والمتصوفة، من شتي أنحاء الجمهورية، لحضور الاحتفال بمولد النبي صلي الله علي وسلم، والذي يتزامن مع احتفال الأهالي بدشنا بمولد الشيخ جلال الدين الكندي الدشناوي.

وعقب حضور الشيخ ياسين التهامي احتشد الآلاف في ساحات ومقامات الأولياء، التي قدمت للضيوف وجبات الضيافة، إنتظارًا لبدء المديح والإنشاد الديني من كروان الصعيد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل