المحتوى الرئيسى

محمد علي إبراهيم: "المتلاعبون بالبيضة والحجر"

12/06 13:27

وصف الكاتب الصحفي، محمد على إبراهيم، حكومة شريف إسماعيل بأنهم "يتلاعبوا بالبيضة والحجر"، كاشفا عن السر وراء قرار إعفاء جمارك الدواجن المستوردة بأثر رجعي، مبررًا ذلك بوجود شحنة ضخمة من الدجاج  كانت تنتظر في ميناء الإسكندرية، "بعد أن تدخل الشحنة توزع وتُستف في المخازن يصدرون قرارًا آخر بإلغائها قريبًا بعد دخولها وتمتعها بالإعفاء" وفق قوله.

وأشار إبراهيم، حسب ما نشره في احد مقالته بـ"مصر العربية"، أن هذا القرار جاء بناء على رغبة "شهبندر التجار" حسب ما أسماه بالتمتع بالسعر المنخفض نسبيا والبيع به, في الوقت الذي ترتفع فيه أسعار الدواجن المحلية نتيجة لزيادة الجمارك الرهيبة على الأعلاف، فضلا عن أن فترة لإعفاء الجمركي تكون لمدة 6 أشهر وهى الفترة الكفيلة بالقضاء على صناعة الدجاج المحلية واستثماراتها التي تصل لـ60 مليار جنيه.

وتساءل إبراهيم، عن الجهة المنوط لها محاسبة رئيس الوزراء في حالة إلغاء قراره، لافتا إلى أن إلغاء هذا القرار لا يجب أن يمر دون عقاب خصوصا لو ثبت أنه لصالح البعض على حساب الشعب.

وأضاف إبراهيم، إنه بعد إلغاء الجمارك على الدواجن المستوردة المجمدة سترتفع أسعار الدواجن المحلية نتيجة لارتفاع الجمارك على الأعلاف، لذلك سيكون كيلو الفراخ المحلية بـ32 جنيها مثلا والمستوردة بـ31 جنيها.

وسخر إبراهيم، مما يتردد على أن الدولة وضعت بدائل لكل سلعة، قائلا: "إن الدولة لم تفرض رسوما جمركية على السلع، إلا ووفرت بدائل لها، لافتا إلى أن  كل هذه البدائل متوفرة وتشكون.. هل هناك حنية أكثر من تلك.. لقد وجد هذا الشعب أخيرًا من يحنو عليه!".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل