المحتوى الرئيسى

«صدى البلد» يلتقي بأبطال الجيش الثاني.. تدريبات «غير نمطية» بروح معنوية عالية لأبطال «النصر أو الشهادة».. تنفيذ مُحاكٍ لتعرض كمين بشمال سيناء للهجوم وكيفية التصدي له.. جنود: «سيناء للرجالة».. فيديو

12/06 13:02

وضع برنامج تدريبي مُخطط لاستقبال المجندين الجدد إعداد الفرد المقاتل ليكون مستعدا لأي مهمة يُكلف بها تنمية القيم الوطنية والأخلاق والانضباط داخل الجيش الثاني الميداني رفع الكفاءة الفنية والقتالية والإدارية للوحدات المقاتلة بأحدث الوسائل تواجد وحدات إدارية ذات مستوى عالٍ و«ميس» على أعلى مستوى للجنود مُجمعات ثقافية وترفيهية تنظيم مسابقات ثقافية وحصول الفائزين على الهدايا يستقبل المركز شباب التجنيد فى أول يوم بالتلقين الأمنى والترحيب وتعريفهم بالحقوق والواجبات جنود لـ «صدى البلد»: جندي مقاتل «محمود علي»: الخدمة في شمال سيناء شرف عظيم جندي مقاتل «عارف أحمد»: توفير جميع السبل المعيشية والإدارية للجنود جندي مقاتل «أحمد سعيد»: هناك تواصل مستمر بين القادة والضباط والجنود جندي مقاتل «محمود سعيد»: الجيش الثاني الميداني أحد صروح العسكرية المصرية «النصر أو الشهادة»، ذلك هو شعار الجيش الثاني الميداني بالقوات المسلحة المصرية، تنوط مهامه في الدفاع عن عدد من محافظات «القناة»، بالإضافة إلى حماية تُرابنا الغالي في جزء كبير من سيناء، ضد كل من «تُسول» له نفسه بأن يحدث قلائل فيها، أو ينشر الرعب والدمار وسط أهالها ومقدرتها.

تتميز سيناء بمكانتها الجغرافية وتاريخها الواسع، فقد ضحى من أجلها آلاف المصريين لكي يحافظوا على أغلى بقعة في الوطن، ينظر إليها العدو بنظرة «المفترس»، نظرًا لموقعها الجغرافي والاستراتيجي، حيث إنها المفتاح لموقع مصر العبقري في قلب العالم بقارته وحضارته، هي محور الاتصال بين آسيا وأفريقيا بين الشرق والغرب.

والمعروف عن سيناء أنها البوابة الشرقية لمصر، وحصن الدفاع الأول عن أمن مصر وترابها الوطني، وهي الآن البيئة الثرية بكل مقومات الجمال والطبيعة والحياة برمالها الذهبية وجبالها الشامخة وشواطئها الساحرة ووديانها الخضراء وكنوز الجمال والثروة تحت بحارها، وفي باطن أرضها من «نفط و معادن»، فهي التاريخ العريق الذي سطرته بطولات المصريين وتضحياتهم الكبرى لحماية هذه الأرض.

لكن «جماعات الظلام»، التي تتخذ من الفكر التكفيري والإرهابي شعارًا لها، سعت مؤخرًا لأن تعُكر صفو أرض الفيروز، تلك الأرض المباركة والمذكورة في الكتب السماوية الثلاثة، وأن تنشر الرعب والخوف داخل صفوف أهاليها، وتحاول أن تُضعف الدولة وتبين أنها في منظر «العاجز» عن مواجهتهم، خاصة بعد «الخروج العظيم للمصرين»، في ثورة 30 يونيو 2013، رافضين حكم جماعة الإخوان لمصر، لما شاهدته الدولة من تفكك في تركيبة المجتمع المصري نتيجة الأيدلوجية المتطرفة لتلك الجماعة.

ولقد وجب على القوات المسلحة حينها، مواجهة ذلك الفكر المتطرف على أرض سيناء الغالية، حتى يستطيع أهالي تلك المنطقة أن يمارسوا حياتهم الطبيعية دون خوف أو قلق، ويقوم أبطال القوات المسلحة المصرية على مدار أكثر من ثلاث سنوات ونصف السنة، بمواجهة جماعات التكفير والإرهاب بسيناء، ونجحوا في ضرب البنية الأساسية لتلك الجماعات ووقف الإمداد اللوجيستي لها، ما أصابها بشبه الشلل التام خلال الفترة الأخيرة.

ومن أجل مواجهة تلك الجماعة الإرهابية، تخضع عناصر القوات المسلحة المصرية المشاركة في تنفيذ تلك المهام، لمهام تدريبية «غير نمطية»، سواء كانت رماية أو لياقة بدنية، أو تثقيفية من أجل مواجهة تلك العناصر، مؤمنين برسالتهم السامية في الدفاع عن أمن واستقرار وتراب الوطن، عازمين على تخليص مصر من تلك «الآفة» الموجودة في المجتمع.

قام «صدى البلد»، بزيارة للجيش الثاني الميداني بالإسماعيلية، وقد التقينا بالعديد من الضباط وصف الضباط، بالإضافة إلى الجنود وأبطال القوات المسلحة، الذين أتموا فترة تدريبهم الأساسي في مركز التدريب.

قمنا بعمل معايشة ليوم في حياة «جندي مقاتل»، حيث وصلنا للإسماعيلية في تمام الساعة السابعة صباحا، رأينا العشرات من أبطال الجيش الثاني يقومون بـ «اختراق ضاحية»، وسط صيحات تشجيعية من بعضهم، وترديد هتافات حماسية، ومن ضمن تلك الهتافات «الله أكبر»، حينها تشعر أنهم بحق «خير أجناد الأرض»، وأن القوات المسلحة المصرية في رباط ليوم الدين، وإليكم تفاصيل الجولة.

بعد انضمام الفرد المقاتل لعناصر القوات المسلحة بالجيش الثاني الميداني، يتم إعداد برنامج تدريبي مُخطط بعناية، لتدريب الجنود عليه، بالإضافة إلى محاولة اختيار عناصر مميزة وخاصة للقيام بمهام محددة بناءً على توجيهات من القيادة العامة للقوات المسلحة، كما أن الانتقال بالفرد وتحويله من شخص مدني لفرد مقاتل، يحتاج إلى مجهود كبير، يشرف عليه ضباط متخصصون، وصف ضباط ذوو كفاءة عالية يعلمون على إعداد الفرد المقاتل ليكون مهيئا بشكل سليم للتأهل للمرحلة الجديدة وما يتطلبه من تحديات.

تستمر فترة تدريب الجنود المستجدين 45 يوما، يتم من خلالها تهيئة الجندي الذي ينضم للخدمة داخل صفوف القوات المسلحة، وتحويله من الحياة المدنىة إلى العسكرى وتعليمه الانضباط وكيفية العمل فى مجموعات، ويتسلم الفرد المقاتل ملابسه وجميع مهماته حين الالتحاق بالمعسكر.

رفع الكفاءة الفنية والإدارية للوحدات

تتم عملية رفع كفاءة الوحدات بالجيش الثاني الميداني بصورة سريعة، وبأحدث وسائل، سواء كانت إداريا أو لوجيستيا، أو تدريبا، حيث توفر قيادة الجيش الثاني الصاعقة الظروف والمناخ الجيد للجندي، وذلك في إطار توجيهات من القيادة العامة للقوات المسلحة، بأهمية الاهتمام بالفرد المقاتل معيشايا وتدريبا، والوصول به إلى أعلى معدلات الكفاءة الفنية والقتالية.

كما أن هناك لقاءات واجتماعات دورية بالضباط والجنود بصفة يومية، وذلك في دلالة واضحة بأهمية التفارب والتواصل المستمر بين القيادة والضباط والجنود، للعمل على تطوير منظمة قوات الصاعقة.

الفرد المقاتل هو الركيزة الأساسية والرئيسية في منظومة القوات المسلحة، حيث تقوم القيادة العامة للقوات المسلحة بتوفير جميع السبل المعيشية والإدارية لبناء فرد مقاتل، قادر على تنفيذ أي مهمة تكلف له لحماية الأمن القومي المصري، وعملية تطوير الفرد المقاتل سواء كانت تدريبية أو معيشية أو إدارية، لا تتوقف عند مستوى معين، وتوفير حياة ملائمة للعمل، هدف رئيس لجميع القيادات، لكي تتم الاستفادة من الفرد المقاتل لتنفيذ المهمات التي توكل إليه.

الجندي يخضع لبرنامج عمل يومي يبدأ مع الرابعة والنصف، كموعد للاستيقاظ، ثم يبدأ جمع الطابور في السادسة صباحا ويعقب ذلك طابور لياقة بدنية ورياضية حتي السابعة والنصف صباحا، يعقب ذلك فترة راحة وفطار حتي الساعة التاسعة والنصف، يعقبها فترة محاضرات وتعريف عن السلاح من العاشرة صباحا حتى الواحدة ظهرا، وتأتي الساعة الثانية إلا ربع، يتجمع الجنود من أجل الاستعداد لوجبة الغداء.

نموذج مُحاكٍ لكمين بشمال سيناء يتعرض لهجوم وكيفية التصدي له

قام «صدى البلد» بمشاهدة نموذج صغير لكمين أمني موجود بالفعل على أرض الواقع بشمال سيناء، يتعرض لهجوم متعدد من قبل عناصر إرهابية وتكفيرية في وقت متزامن وبعدد أفراد كبيرة، وبأسلحة متنوعة بدءًا من «الهاون» مرورا بـ «الآر بي جي»، ومن بعده «الجرينوف» و«المتعدد» و«القنابل اليدوية»، وكيفية تعامل أبطال القوات المسلحة مع تلك الهجمة.

وقد نجح أبطال القوات المسلحة في صد تلك الهجمة، وقتل العناصر الإرهابية والتكفيرية، وفق «تعامُل» مُخطط ومتدرج، نتيجة الخبرة التي اكتسبوها في العمليات القتالية السابقة، في مواجهة النشاط الإرهابي والتكفيري والتطرفي في الأعوام الماضية، كما ظهر جليًا، التجهيزات الحديثة والمتطورة التي زودت بها الكمائن الأمنية، ما أعطى قوة وفعالية في مواجهة تلك العناصر التكفيرية والإرهابية في شمال سيناء.

وأظهر ذلك النموذج المُحاكي التدريب الراقي التي وصلت إليه تلك القوات، خلال الفترة الماضية، وذلك ما يظهر فعليا على أرض الواقع في شمال سيناء، حيث إن الهجمات الإرهابية والتكفيرية على تلك الكمائن، شبه اختفت بالفعل، نتيجة تعامل قوات الأمن مع تلك الهجمات بطرق «غير نمطية».

جنود يتحدثون لـ «صدى البلد»

قال جندي مقاتل «محمود علي»، 21 عاما، خريج كلية تجارة إنجليزي جامعة القاهرة، إنه فى في الجيش الثاني الميداني بالإسماعيلية منذ أكثر من 40 يوما، تعلم فيها الكثير، على رأسه الانضباط وشرف الجندية المصرية، مشددا على أن الخدمة في شمال سيناء «هو شرف عظيم لأي بطل مصري»، موضحا أنه يتشرف بأداء الخدمة العسكرية، والدفاع عن تراب مصر الغالي.

وقد تحدث «علي» عن طبيعة حياته داخل الجيش الثاني، وكيف شعر بحجم الفارق بين الذي سمعه وبين الواقع، حيث أكد أن أول شيء تعلمه منذ قدومه هو الانضباط والالتزام، بالإضافة إلى أهمية الاستفادة من الوقت، واستغلاله في رفع الكفاءة الفنية والإدارية والتدريبية.

في السياق ذاته، قال جندي مقاتل «عارف أحمد»، 22 عاما، من محافظة الجيزة، إنه لا يشعر بالتفرقة داخل صفوف ووحدات القوات المسلحة التي يخدم بها، مؤكدا أن العسكرية المصرية وشرف الجندية لا يفرق بين مصري وآخر، لكن يجمعهم حب الوطن والدفع عن ترابه وصون مقدساته.

وشدد خلال حديثه، على أن القادة والضباط والصف والجنود، يعملون وفق إطار محدد ومنظم، وكل فرد يعرف اختصاصاته ومهامه، حيث يتم الاهتمام بالفرد المقاتل بجميع النواحي النفسية والإدارية والمعيشية، وتوفير حياة كريمة له، من أجل العمل على تحقيق الاستفادة القصوى من أبطال القوات المسلحة لتنفيذ المهام التي يكلفون بها، لحماية مقدرات الأمن القومي المصري.

من جهة أخرى، قال جندي مقاتل «أحمد سعيد»، إنه يفتخر بانضمامه لصفوف القوات المسلحة، موضحا أن الحياة العسكرية علمته الكثير من الأشياء المهمة كاحترام الوقت والانضباط والالتزام وتطوير الذات، بالإضافة إلى حماية أرض الوطن ضد التهديدات التي تحاك ضده.

نرشح لك

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل