المحتوى الرئيسى

نواب لـ"وزير الصحة": قدّم استقالتك

12/06 09:09

أثارت تصريحات الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة التى أدلاها أثناء تفقد مستشفى هيلوبوليس بمصر الجديدة أمس الإثنين، واعترافه بوجود عدد كبير من المستشفيات المتآكلة والمتهالكة، ووصل الحال بها إلى وضع لا يرضى أى إنسان، عدد من أعضاء البرلمان أكدوا أنه المسؤول عن ذلك وعليه التقدم باستقالته.

شادية ثابت بعد اعتراف وزير الصحة بسوء حالة المستشفيات: "مين هيحلها غيرك"

فى البداية، قالت شادية ثابت عضو مجلس النواب بائتلاف "دعم مصر"، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن تصريح وزير الصحة حول سوء المستشفيات بالدولة خطير، موضحة أنه لا بد من سرعة تحسين الخدمات الطبية بالمستشفى بطريقة عاجلة وسريعة حتى نتمكن من تطبيق التأمين الصحى الشامل.

وأضافت شادية ثابت، فى تصريح لـ"برلمانى" أن تطبيق قانون التأمين الصحى الشامل يحتاج أن تكون الأرض ممهدة والوضع الحالى للمستشفيات لا يرتقى لتطبيق القانون ويدفع للتعامل مع المستشفيات الاستثمارية، مستنكرة تصريح وزير الصحة، حيث قالت: "طيب ما عملش حاجة ليه فى تطوير المستشفيات ولما يقول كدا من يحلها غيرك".

وشددت عضو لجنة الصحة بالبرلمان، على ضرورة أن يتم إعادة توزيع الأطباء بالمستشفيات، حيث إن المواطنين لديهم القدرة على تحمل الجوع، ولكن لن يستطيعوا الصبر على سوء الخدمات الصحية.

خالد هلالى: "وزير الصحة وقيادات الوزارة غير جديرين بمناصبهم وكل منهم يغنى على ليلاه"

ومن جانبه، قال الدكتور خالد هلالى عضو مجلس النواب وعضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، إن قيادات وزارة الصحة بما فيهم الوزير غير جديرين بتولى مناصب فى الوزارة وكل منهم يغنى على ليلاه، متابعًا مصر تجاوزت مرحلة اختيار القيادات وفقا للمحسوبية والوسطى ونحتاج إلى أهل الخبرة والكفاءة، ولكن الدكتور أحمد عماد الدين، يعين ويختار خريجى جامعة عين شمس التى ينتمى لها مع كل الاحترام والتقدير لهم.

وأضاف "هلالى"، فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه منذ تشكيل مجلس النواب قمنا بمساعدة وزير الصحة وعرض الرؤى والأفكار عليه للنهوض بالمنظومة، ولكن لا يستمع لنا، متابعًا أن الخدمات الطبية وحالة المستشفيات تعتمد على عدة أمور غير زخرفة واجهات المبانى ولا تهتم بالداخل، مشددًا على ضرورة فرض مزيد من الرقابة وحصر النواقص بكافة المستشفيات بداية من الأطباء والتمريض والأدوية وجميع الإمكانيات وتوفير دورات تدريبية للأطباء والتمريض لمواكبة تطورات قطاع الطب.

محمد إسماعيل: "على وزير الصحة أن يضع فى عينه حصوة ملح ويستقيل إذا امتلك الشجاعة الكافية"

بدوره قال محمد إسماعيل، عضو مجلس النواب، عضو لجنة الإسكان بالبرلمان، إن اعتراف وزير الصحة بحال المستشفيات إقرار بعجزه على إدارة منظومة الصحة، موضحًا أن وكلاء وزارة الصحة المسؤولين يحاولون إظهار الجوانب الإيجابية فى المستشفيات، حيث ظهر ذلك واضحًا أثناء تفقده لمستشفى بولاق الدكرور .

وأضاف "إسماعيل" فى تصريح لـ"برلمانى": "على وزير الصحة أن يضع فى عينه حصوة ملح ويتقدم باستقالته إذا كان لديه شجاعة على اتخاذ هذا القرار، أو أن يعرض سريعًا خطته للنهوض بالمنظومة، فلم نر له موقفا واضحا فيما تتعرض له الدولة من أزمة الأدوية، ولا رأيا حول قانون التأمين الشامل الذى نص عليه الدستور".

وأوضح النائب، أن النهوض بمنظومة الصحة يتطلب فرض مزيد من الرقابة مع إسناد المستشفيات التابعة للقطاع العام إلى الخاص على سبيل الإيجار، وأن تصب قيمة الإيجار فى موازنة الوزارة لدعم المرضى غير القادرين.

شادية ثابت بعد اعتراف وزير الصحة بسوء حالة المستشفيات: "مين هيحلها غيرك"

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل