المحتوى الرئيسى

وثائق «ويكيليكس» تكشف علاقات صهر أردوغان بتنظيم «داعش»

12/06 22:22

نشر موقع «ويكيليكس»، اليوم، وثائق جديدة كشفت تورط وزير الطاقة التركى بيرات البيرق، وهو صهر الرئيس التركى رجب الطيب أردوغان، فى تهريب نفط تنظيم داعش إلى تركيا.

وأظهرت عشرات الآلاف من الرسائل الإلكترونية التى نشرها موقع «ويكيليكس»، أن صهر أردوغان، دخل فى علاقة مع داعش عن طريق وسطاء من شركة «باور ترانس» التى تورطت فى تهريب نفط التنظيم المتطرف إلى تركيا، بالرغم من إصدار الحكومة التركية قرارا يحظر استيراد النفط أو تصديره فى 2011، إلا أن شركة «باور ترانس» لم يسر عليها القرار، بحسب «ويكيلكس»، وظلت غير مشمولة به.

وتمثلت الوثائق فى عشرات المراسلات بين البيرق وبتول يلماز، مدير الموارد البشرية فى «شركة كاليك»، التى سبق للبيرق أن تولى رئاستها التنفيذية.

ويبحث يلماز فى المراسلات أمورا تهم شركة «باور ترانس» مع البيرق، مع العلم أن صهر الرئيس التركى نفى علاقته بالشركة، فى وقت سابق.

واستطاعت داعش أن تجنى قرابة الربع من دخلها المالى، عن طريق النفط، وذلك فى ذروة تمددها على الأرض سنة 2015 عبر سيطرتها على 10 حقول نفطية فى كل من العراق وسوريا، وتشير التقديرات إلى كسبها ما بين 350 و600 مليون دولار، من «الذهب الأسود»، كل سنة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل