المحتوى الرئيسى

اليابان لا تعتزم الاعتذار عن بيرل هاربور خلال زيارة "آبي"

12/06 08:06

شينزو آبي رئيس الوزراء الياباني

قال يوشيهيدي سوجا كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، الثلاثاء، إن زيارة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي لبيرل هاربور هذا الشهر في أول زيارة يقوم بها زعيم ياباني لن تكون اعتذارا عن الهجوم الذي قامت به اليابان قبل 75 عاما وأدى لدخول الولايات المتحدة الحرب العالمية الثانية.

وأضاف سوجا إن غرض زيارة آبي لبيرل هاربور يومي 26 و27 ديسمبر/كانون الأول الجاري هو إحياء ذكرى من قُتلوا في هذه الحرب.

وعلى الرغم من أن عدم تقديم اعتذار قد يحبط بعض قدامى المحاربين الأمريكيين فإن آبي يأمل بأن تظهر هذه الزيارة التحالف الوثيق بين العدوين السابقين.

ويرى خبراء إنها رسالة يريد آبي أن يبعث بها لكل من الصين والرئيس المنتخب دونالد ترامب الذي انتقد طوكيو بوصفها لا تدفع شيئا في تكاليف الدفاع.

وقال سوجا في مؤتمر صحفي بعد يوم من إعلان آبي الزيارة "هذه الزيارة من أجل إحياء ذكرى من قتلوا في الحرب وليس من أجل تقديم اعتذار.

وأضاف "أعتقد أن زيارة رئيس الوزراء ستكون فرصة لإرسال رسالة أن كارثة الحرب يجب ألا تُكرر.. والتعبير عن قيمة المصالحة بين اليابان والولايات المتحدة."

وقد تعزز زيارة آبي لهاواي مع الرئيس باراك أوباما شعبية آبي المرتفعة بالفعل والتي تبلغ 60 % وتزيد احتمال أن يدعو لانتخابات مبكرة للمجلس الأدنى من البرلمان.

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل