المحتوى الرئيسى

عريقات: جميع المستوطنات في فلسطين غير شرعية

12/06 22:47

قال الأمين العام لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، اليوم الثلاثاء، إن "جميع المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية غير شرعية، بغض النظر عن أي قانون أقره الكنيست الإسرائيلي أو أي قرار من قاض إسرائيلي".

وجاء حديث عريقات، تعقيباً على مصادقة الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي، مساء أمس، بالقراءة التمهيدية على قانون "شرعنة البؤر الاستيطانية" بتأييد 60 نائبًا ومعارضة 49.

وينص مشروع القانون، على شرعنة عشرات البؤر الاستيطانية العشوائية، التي أقيمت بطريقة مخالفة لـ "القانون الإسرائيلي".

وأضاف عريقات، في بيان تلقت الأناضول نسخة منه، أن "إسرائيل لديها تاريخ طويل من محاولات تقنين جرائم حرب، وأن هذه الخطوة تبين أن ثقة الحكومة الإسرائيلية المتطرفة بأن المجتمع الدولي لن يتحرك".

ودعا الأمين العام لمنظمة التحرير، جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وخاصة أعضاء مجلس الأمن، لاتخاذ قرار قريباً، بشأن المستوطنات، حسب قوله.

وأضاف: "سوف نتقدم للمحكمة الجنائية الدولية بمعلومات حول الخطوة الإسرائيلية وغيرها من الخطوات".

ويستلزم مشروع القانون، المرور بثلاث قراءات قبل أن يصبح قانوناً ناجزاً.

وجاء مشروع "شرعنة البؤر الاستيطانية"، بمبادرة من أعضاء "كنيست" من اليمين الإسرائيلي، من حزبي "البيت اليهودي" و"الليكود" الذي يقود الائتلاف الحكومي.

ويحاول مشروع القانون الالتفاف على قرارات المحكمة العليا الاسرائيلية، بإخلاء البؤر الاستيطانية غير الشرعية التي بنيت على أراض فلسطينية خاصة.

وكانت المحكمة العليا الإسرائيلية، قد ألزمت الحكومة الإسرائيلية مؤخراً بإجلاء عشرات المستوطنين من مستوطنة "عامونا"، وسط الضفة الغربية، قبل 25 ديسمبر/كانون الأول المقبل، كونها مقامة على أراض فلسطينية خاصة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل