المحتوى الرئيسى

المجاملات تضرب معاش "تكافل و كرامة"

12/06 04:06

تستعد لجنة حقوق الإنسان لاستدعاء الدكتور غادة والى وزيرة التضامن، بشأن منظومة "تكافل وكرامة" التى تستهدف حماية الطبقات الفقيرة، فى ظل الأزمات الاقتصادية الحالية، كما يهدف إلى كفالة احتياجات كبار السن والمعاقين وزيادة الاستثمار فى أجيال المستقبل وتحسين نوعية الحياة للأسر الفقيرة.

وتسعى المنظومة للوصول لمليون ونصف مليون أسرة فقيرة بها من 7 إلى 7.5 مليون مواطن، كما أن الطبقة المستهدفة هى الـ20% الأفقر من السكان على مدار ثلاث سنوات، ويطبق البرنامج فى 17 محافظة، ويبلغ عدد الأسر التى حصلت على معاشات "تكافل وكرامة" 706.297 أسرة مصرية من إجمالى مليون و706.938 أسرة تقدمت للحصول على المعاش، وبلغت تكلفة البرنامج حتى يونيو الماضى 2 مليار و19 مليون جنيه.

"القصبى " عن المجاملات بـ"تكافل وكرامة": من لديه مستند فليتقدم به

وقال الدكتور عبد الهادى القصبى رئيس لجنة التضامن بمجلس النواب، إن اللجنة مستعدة لتلقى شكاوى بشأن مشروع "تكافل وكرامة لتبحث موقفها بشأنه .

وطالب "القصبى" كل من لديه معلومة تثبت واقعة فساد، أن يتقدم بها للجنة التضامن لتتحرى صحتها وتحسم الموقف عبر استدعاء الدكتورة غادة والى وزير التضامن من عدمه .

وكيل "حقوق الإنسان": الناس بتتحايل على "التضامن" وتخفى معلومات لتحصل على معاش "تكافل وكرامة"

أكد النائب على بدر، وكيل لجنة حقوق الإنسان، أن اللجنة ستدعو الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن، لبحث منظومة معاش "تكافل وكرامة" لعرض آليات وشروط مستحقى برنامج تكافل وكرامة، موضحا أن المشروع يشمل الفقراء فى أهل الريف والمناطق الفقيرة فى المدن وجميع محافظات الجمهورية.

وأشار وكيل لجنة حقوق الإنسان، فى تصريحات لـ"برلمانى " إلى أن الوزارة تواجهها ازمة عدم وجود باحثين كافيين لتغطية المشروع، لافتا إلى أن بعض المواطنين يتحايلون على المشروع ويخفون عددا من المعلومات ويتقدمون بأوراق تفيد بأنه ليس لديهم دخل ومن ثم يتم قيدهم بالمنظومة .

وأوضح أن الوزارة بدأت تتغلب على هذه الأزمة خلال الفترة الماضية بمخاطبة وزارة الداخلية والأحوال المدنية للتعرف على كافة التفاصيل المتعلقة بالمتقدمين، وأن يذهب الباحث إلى منزل المواطن للمعاينة على الطبيعة .

نائب عن معاش "تكافل وكرامة": يوزع بـ"المحسوبية والمجاملة".. وفى ناس عندها فدادين وبيقبضوه

وأكد النائب على أبو دولة، عضو مجلس النواب عن دائرة بنى سويف، إن منظومة معاش "تكافل وكرامة" بحاجة لإعادة النظر فى الشروط والآليات الموضوعة بشأنها، موضحا أن المعاش يتم توزيعه بـ"المجاملة والمحسوبية" ولم يصل لمستحقيه من محدودى الدخل إنما للأغنياء، قائلا: "هناك أشخاص يمتلكون 20 فدانا ويصل له معاش التكافل، وبيقولوا طبعاً أن الفلوس دى جايلهم لحد عندهم يرفضوها ليه؟".

وأضاف فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن منظومة المعاش تتم بشكل عشوائى ودون بحث جيد، موضحا أن هذا الأمر يتحمل مسؤوليته الصف الخامس والرابع من الوزارة .

وقال "أبو دولة"، إن كثيرا من المبالغ المخصصة للمعاش ذهبت مجاملة لمن كانوا يعملون فى التأمينات، مشيراً إلى أن 6 مليارات جنيه تم إهدارها بطريقة عشوائية.

وأشار إلى أنه سيتقدم ببيان عاجل لدعوة "غادة وزالى" وزيرة التضامن لإعادة بحث منظومة "تكافل و كرامة" وتحديد آليات لوضع ضوابط بشأنها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل