المحتوى الرئيسى

خط أنابيب الغاز بين المغرب ونيجيريا فرصة تاريخية للتكامل الافريقي

12/06 04:00

العاهل المغربي يجري مباحثات على انفراد مع رئيس نيجيريا

المغرب ونيجيريا يطلقان شراكة استراتيجية لخدمة الامن الغذائي

محمد السادس يقتحم نيجيريا المعقل القوي لخصوم المغرب

إيلاف من الرباط: أكدت الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين أن المغرب نزل بكامل ثقله الاقتصادي خلال زيارة الملك محمد السادس الى نيجيريا، التي كانت حتى وقت قريب أحد المعاقل المناوئة للرباط في القارة بسبب قضية الصحراء، وحليفاً قوياً للجارة الشرقية الجزائر، وكتبت "آخر ساعة" انه و قبل حلول الملك بنيجيريا، بيوم، شكل انعقاد قمة أعمال بين البلدين مؤشراً مهماً على تغيير في العلاقة بين البلدين، وهو ما أثمر توقيع 14 اتفاقاً بينهما، أهمها توقيع اتفاقية لتشييد أنبوب غاز من نيجيريا عبر دول الغرب والساحل الأفريقي، ليكون المغرب الحلقة النهائية لإيصال الغاز النيجيري الى أوروبا، إضافة الى اتفاق ضخم بين المكتب الشريف للفوسفات والعملاق النيجيري "دانغوت".

المغرب يوجه ضربات قوية للبوليساريو من نيجيريا

أما "الأحداث المغربية" فكتبت ان يوم الجمعة سيبقى راسخاً في نجاحات الملك محمد السادس الافريقية، فدولة نيجيريا التي كانت عشاً للبوليساريو وداعميه، منها انطلقت جل المؤامرات الافريقية ضد المغرب، ومنها كان بوتفليقة ورمطان  لعمامرة يسددان الضربات ضد الوحدة الترابية للمغرب، والكل يتذكر رسالة أبوجا التي صعد فيها بوتفليقة الصراع ضد المغرب، والكل يتذكر كذلك الرحلات المكوكية لوزير الخارجية رمطان لعمامرة، الذي كان يبدأ ويختم حملاته الافريقية ضد المغرب من أبوجا، دخلها الملك محمد السادس في استقبال تاريخي، وعقد مباحثات على انفراد مع الرئيس النيجيري، وصليا معاً في مسجد الأمة، ومنها تنطلق حفلة التسديدات البعيدة المدى في مرمى الخصوم، تسديدات تفسر كيف بعثر محمد السادس عِش البوليساريو في هذا البلد الكبير.

 خط أنابيب الغاز بين المغرب ونيجيريا فرصة تاريخية للتكامل الافريقي

وكتبت "النهار المغربية" ان إطلاق مشروع إنجاز خط إقليمي لأنابيب الغاز سيربط الموارد الغازية لنيجيريا بموارد العديد من بلدان غرب افريقيا والمغرب، والذي ترأسه الملك محمد السادس ورئيس جمهورية نيجيريا الفيدرالية محمدو بخاري، يمثل فرصة تاريخية للتكامل الافريقي، الذي يدعو له الملك محمد السادس باعتبار ان هذه القارة عانت كثيراً من الاستغلال البشع لخيراتها من قبل القوى الاستعمارية والسورية لها.

وأضافت "النهار المغربية" أن المملكة المغربية وجمهورية نيجيريا الفيدرالية قررتا تدارس واتخاذ إجراءات ملموسة من اجل النهوض بمشروع خط إقليمي لأنابيب الغاز سيربط موارد الغاز لنيجيريا والعديد من بلدان غرب افريقيا والمغرب.

وباعتباره مشروعاً كبيراً مخصصاً لتعزيز الاندماج الاقتصادي الإقليمي سيتم تصميم خط الأنابيب بمشاركة جميع الأطراف المعنية بهدف تسريع مشاركة الكهربة في المنطقة بكاملها، مشكلاً بذلك أساساً لإحداث سوق إقليمية تنافسية للكهرباء يمكن أن يتم ربطها بالسوق الأوروبية للطاقة وتطوير أقطاب صناعية مندمجة في الجهة في قطاعات من قبيل الصناعة والأعمال في المجال الفلاحي والأسمدة، بغية استقطاب رؤوس أموال أجنبية وتحسين تنافسية الصادرات وتحفيز التحول المحلي للموارد الطبيعية المتاحة بشكل كبير بالنسبة للأسواق الوطنية والدولية.

إسبانيا تُغَيب الصحراء المغربية عن اجتماع الـ15 الكبار بمجلس الأمن 

وفي موضوع ذي صلة، كتبت "المساء" أن مذكرة رسمية صادرة عن الدبلوماسية الاسبانية، بينت، أن اسبانيا بصفتها رئيسة مجلس الأمن خلال شهر ديسمبر الجاري، لم تبرمج أي اجتماع حول قضية الصحراء بمجلس الأمن، وأظهرت المذكرة الاسبانية، حسب الصحيفة، أن الدبلوماسية الاسبانية أولت اهتماماً أكبر لقضايا الارهاب ومكافحته، في خطوة اثارت حفيظة جبهة البوليساريو وحليفتها الجزائر.

وكشف الممثل الدائم لمدريد بالأمم المتحدة عن مذكرة اسبانيا كرئيسة للمجلس، حيث أظهر ما تضمنته غياب أي اجتماع بخصوص قضية الصحراء، طوال شهر ديسمبرالحالي برئاسة اسبانيا، العضو غير الدائم بالمجلس، وعن اجتماع الأعضاء 15 للمجلس.

وأضافت "المساء" أن المذكرة التي اطلعت عليها، أظهرت ان الدبلوماسية الاسبانية أولت اهتمامها لمواضيع أخرى، في مقدمتها الارهاب، الذي تعتبره السلطات الاسبانية من اكبر التهديدات التي تواجه السلم العالمي، والجهود الدولية لمكافحته، كما أدرجت اسبانيا قضية ليبيا، وجنوب السودان، وعدداً آخر من القضايا.

تفاصيل اعتقال حلقة الوصل بين "داعش" والمتطرفين الفرنسيين

ونطالع في "المساء" كذلك، أن العنصر الخطير الذي تم توقيفه بالمغرب حيث كان يشكل حلقة وصل بين قيادة العمليات الخارجية لتنظيم الدولة الاسلامية "داعش" وعناصره، الذين تم توقيفهم بفرنسا، مغربي كان يقيم باسبانيا. ونسبة الى مصادر الصحيفة، فإن العنصر المذكور حل بالمغرب قادماً من تركيا بعد اعتقال السلطات الفرنسية لأفراد الخلية التي كان من المقرر ان ينقل اليها تعليمات القادة الميدانيين للتنظيم المتطرف المذكور من أجل القيام بالعملية الإرهابية التي كانت ستتعرض لها فرنسا بداية الشهر الجاري.

وحسب المعطيات ذاتها، أضافت "المساء" ان المصالح الأمنية أوقفته بمطار محمد الخامس بمجرد هبوط الطائرة التي كان على متنها والقادمة من تركيا في اتجاه الدار البيضاء، موضحة ان عملية التوقيف جاءت بناء على معلومات دقيقة حصلت عليها الأجهزة الأمنية المغربية، في إطار التعاون الأمني بين المغرب وفرنسا في مجال محاربة الارهاب.

أفارقة داخل شاحنة يفضحون مافيا تهريب البشر

وفي خبر آخر بـ"المساء" نقرأ ان إحباط الحرس المدني الاسباني بمدينة مليلية المحتلة (شمال المغرب) لعملية تهجير 22 مهاجراً سرياً يتحدرون من دول جنوب الصحراء داخل مقطورة شاحنة كبيرة، فضح مافيا لتهجير البشر، كانت تعتزم إدخالهم مليلية.

وأضافت "المساء" ان رمون كاراسكو، الناطق الرسمي باسم الجمعية الموحدة للحرس المدني بمليلية، قال ان الافارقة الذين تم إنقاذهم، أفادوا بأنهم أدوا مبلغ 7000يورو  للفرد الواحد لمافيا تهريب البشر التي سهلت لهم العملية بإقليم الناظور (شمال)، وهذا يعني أن المافيا تحصلت على مبلغ 132 الف يورو في هذه العملية.

المصدر الأمني الاسباني أكد انها ليست المرة الأولى التي يتم فيها توقيف عربات تتوفر على مخابئ وبداخلها مهاجرون سريون، ولكن هذه المرة تعتبر أضخم عملية إنقاذ تقوم بها العناصر التابعة للحرس المدني بنفس المعبر.

صراع بين المغرب وكندا في مؤتمر الفرانكوفونية بسبب السعودية

"المساء" اهتمت كذلك بالصراع الدبلوماسي بين المغرب وكندا، الذي عرفته قمة الفرنكفونية، التي عقدت اخيرًا في مدغشقر، بسبب المملكة العربية السعودية التي طالبت بالحصول على صفة عضو مراقب في المُؤتمر، وهو الطلب الذي قوبل بالرفض من الجانب الكندي.

ونسبة الى مصادر إعلامية كندية، اضافت "المساء" ان السعودية تقدمت بطلب للحصول على صفة عضو مراقب في المؤتمر، مدعومة في ذلك من قبل المغرب، حيث طالب بالقبول الفوري لطلب السعوديّة، لكن كلتا الدولتين ووجهتا بالرفض من قبل رئيس وزراء منطقة الكيبيك الكندية، فيليب كويلارد، الذي رفض الطلب متعللاً بحصيلة السعودية في قضايا حقوق الانسان.

وبرر ممثل كندا موقفه الرافض لانضمام السعودية، بقضية المدون السعودي رائف البدوي، الذي حكم عليه في وقت سابق بالسجن عشر سنوات و 1000 جلدة بسبب اتهامه بإهانة الاسلام والنظام السعودي.

النيابة العامة تأمر بتعميق البحث مع النائب الرابع لبلدية الرباط في قضية "تزوير"

أما "الأخبار" فكتبت ان تداعيات نشرها للتفاصيل الكاملة المتعلقة بالقضية التي باتت معروفة في الرباط بـ"كشف وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية تزوير نائب رئيس مقاطعة (بلدية)، وثائق زواج تلميذة مغربية من سَعودي"، وما صاحب ذلك من مساعٍ لطي الملف، كان آخرها مراسلة موظفي الملحقة الإدارية الثانية، التابعة لمجلس مقاطعة حسان، المنتمية الى حزب العدالة والتنمية، يطلبون منها تنحية نائبها الرابع المفوض له التوقيع في الملحقة التي يشتغلون فِيهَا، وتلويحهم بالدخول في إضراب عن العمل، في حال لم تستجب لمطلبهم المكتوب.

وأضافت الصحيفة ان ذلك جاء بعد يوم واحد من أمر وكيل الملك (النيابة العامة) بالمحكمة الابتدائية بالرباط، بتعميق البحث مع النائب الرابع لرئيسة المقاطعة المنتمي الى حزب التجمع الوطني للأحرار، وإحالة الملف مجدداً على عناصر الشرطة القضائية بولاية أمن الرباط، من أجل الاستماع الى إفاداته، في الوقت الذي قضت الهيئة  القضائية المكلفة الملفات الجنحية التلبسية بالمحكمة ذاتها، بالحكم على السمسار الملقب بـ"حديدان" بستة أشهر حبساً موقوف التنفيذ، بعد تنازل الفتاة الضحية.

35 جريحًا في انقلاب حافلة لمشجعي نادي الرجاء البيضاوي

ونقرأ في "الأخبار" كذلك، ان حافلة للركاب اقلعت من مدينة تطوان (شمال) متجهة الى الدار البيضاء، تعرضت لحادثة سير، وهي الحافلة التي كان على متنها أنصار فريق الرجاء البيضاوي لكرة القدم، الذين تابعوا مباراة فريقهم ضد المغرب التطواني في اليوم ذاته، والتي آلت نتيجتها الى فوز الفريق الأخضر بهدف دون رد من توقيع ليما مابيدي، وقد أصيب حوالي 35 شخصاً بجروح ونقلوا على اثرها الى مستشفى سانية الرمل بتطوان.

الاستماع الى 50 شخصاً في ملف الصيد البحري بالحسيمة 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل