المحتوى الرئيسى

كيري بجولة أوروبية لتهدئة المخاوف قبل تولي ترمب

12/06 14:36

وحذر كيري في برلين أمس الاثنين من المخاوف التي تعيشها الديمقراطيات الغربية، مشددا على ضرورة توثيق العلاقات مع دول الأطلسي، وقال إن "المخاوف تزداد في أماكن كثيرة، وهم يظهرون أنفسهم في السياسة يوميا في كل أنحاء العالم".

واختار كيري برلين وبروكسل حيث مقر الحلف الأطلسي "الناتو" للقيام بآخر جولاته إلى أوروبا التي زارها عشرات المرات خلال السنوات الأربع الأخيرة.

ولم يذكر كيري ترمب، لكنه ألمح إلى الانتخابات الأميركية ومواضيع سياسية أخرى كخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، واستفتاء الأحد في إيطاليا الذي أطاح برئيس الوزراء ماتيو رينزي، والانتخابات الرئاسية في النمسا التي شهدت خسارة مرشح اليمين المتشدد.

وقال "يمكن رؤية المخاوف التي عبرت عنها إيطاليا، ومخاوف النمسا، حيث جاءت الانتخابات بطريقة مختلفة، لكن المخاوف كانت موجودة".

وأضاف "يمكن رؤية ذلك في البريكست"، في إشارة إلى تصويت البريطانيين في يونيو/حزيران الماضي لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي، وتابع أنه كان هناك شعور كبير بأن "هناك شيئا لا يرتبط (...) الحكم يواجه خطرا وتحديا".

لكن الوزير الأميركي أضاف بثقة خلال تسلمه وسام الصليب الأكبر -وهو من أعلى الأوسمة الألمانية- من نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير، أن ذلك لم يكن الوقت "لوضع الرأس في الرمال"، مؤكدا "سنكون على ما يرام".

وقال كيري إنه على مدى سبعة عقود "تحالفنا ساعد على تقدم هذه القارة وكوكبنا نحو مزيد من السلام والأمن والحرية"، معتبرا أن ذلك كان صحيحا "بغض النظر عن الانتماءات السياسية الحزبية" على الجانبين و"هذا لا يمكن، ويجب ألا يتغير".

ولا تخفي كثير من الدول الآسيوية والأوروبية من الحلفاء التقليديين للولايات المتحدة قلقها من وصول ترمب إلى البيت الأبيض، وهو المعروف بدعواته الانعزالية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل