المحتوى الرئيسى

بالصور .. أفضل 10 محطات لهولاند بحكم فرنسا

12/06 01:17

فاجأ الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الجميع، الخميس الماضي، بإعلانه عدم الترشح في الانتخابات الرئاسية الفرنسية في مايو/ أيار2017، وبهذه المناسبة قام موقع باريس ماتش بنشر أفضل 10صور تشمل المحطات الرئيسية في فترة تولى هولاند رئاسة فرنسا. 

فاز أولاند بالانتخابات الرئاسية بنسبة 51.6% من الأصوات في 6 مايو/ أيار 2012، بعد مواجهة الرئيس الأسبق نيكولا ساركوزي، وبذلك أصبح هذا الرجل الاشتراكي الرئيس السابع في تاريخ الجمهورية الفرنسية الخامسة، وأصبحت رفيقته فاليري تريفلير سيدة فرنسا الأولي حتى يناير/ كانون الثاني 2014، حيث احتفل الرئيس بفوزه في كاتدرائية تول.

خرج نيكولا ساركوزي لاستقبال خليفته أمام قصر الإليزيه في إطار برتوكول نقل السلطة، ولم يغفر ساركوزي أبدا لهولاند أعراضه عنه لدى مغادرته هو وزجته بسياراتهما، صرح أولاند بعدها بأربع سنوات ونصف أنه تضايق من هذا الموقف.

 وأضاف أن اللباقة الرئاسية جزأ من القيم الهامة، وأن الالتزام بها يعد علامة على التحضر، وأشار إلى أنه ودع الرئيس الأسبق شيراك بنفسه لدى مغادرته رغم وجود خلافات بينهما.

3- التدخل العسكري في مالي:

 زيارة أولاند لمالي في تلك الفترة ولقاءه بالرئيس المالي.

أكد هولاند على حرصه الشديد على التدخل العسكري في مالي بشكل صارم، كما حرص على التدخل في جمهورية أفريقيا الوسطي في ديسمبر/ كانون الأول 2013، وكذا في العراق في سبتمبر/ أيلول 2014، وفي سوريا في سبتمبر/ أيلول 2015. 

4- تعديل قانون الزواج ليشمل الجميع: 

أقر هولاند قانونا يسمح بزواج المثليين في فرنسا رداً على مظاهرات مطالبة بتقنين، بعد مشادات طويلة بين أعضاء البرلمان وكثرة الجدل حوله، وكذلك تعديل قانون التبني والسماح للمثليين بتبني الأطفال.

رافقت الأمطار هولاند مع بداية مدته الرئاسية مع دخوله قصر الإليزيه، واستلامه للسلطة، ما جعله محط سخرية على شبكات التواصل الاجتماعي، حتى أنه ظهر في مؤتمر احتفالي كبير في ظروف مناخية صعبة في أغسطس/ آب 2014 ,قال فيه "لا أستطيع بصفتي رئيس الجمهورية أن أمنع المطر، حتى لو تخيل البعض هذا الافتراض".

قام هولاند بمسيرة كبيرة تضم عدة رؤساء من بينهم ديفيد كاميرون رئيس الوزراء بريطانيا السابق، وأنجيلا ميركل، رئيسة ألمانيا، وذلك عقب أحداث شارلي إيبدو التي خلفت 17 قتيلاً.

7-موقفه مع أبطال المقاومة بمقبرة العظماء:

قام هولاند بتوجيه تحية إجلال لشهداء المقاومة الأربعة الذين ضحوا بحياتهم من أجل الوطن في 25 مايو/ أيار 2015.

سارع هولاند بإعلان حالة الطوارئ بعد دقائق من انتشار الرعب في شوارع باريس ومقتل ما يقرب من 130 شخصا، وذلك فى الهجمات الإرهابية المعروفة إعلامياً بـ" هجمات برايس" وأكد على عزمه على مواجهة الإرهاب.

9- توقيع اتفاق باريس حول المناخ:

نجح هولاند في إقناع 195 دولة للتوقيع على اتفاق عالمي بشأن المناخ، ويعتبر هذا الاتفاق ملزم قانونياً من قبل الدول التي صدقت عليه، وذكر الرئيس الفرنسي أن هذا اليوم يعد تاريخيا لكوكب الأرض.

10- إعلان عدم الترشح للرئاسة:

أعلن هولاند في كلمة متلفزة مباشرة من الإليزيه أنه لن يترشح للرئاسة 2017، وصرح بأن السلطة لم تفقده صوابه، وأن مصلحة البلاد العليا أكثر ما يهمه، كان هذا إعلانا تاريخياً غير مسبوق في تاريخ الجمهورية الخامسة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل