المحتوى الرئيسى

«تيرينس ماليك» مع «كيت بلانشيت» و«براد بيت» فى مهرجان دبى مع «رحلة الوقت»

12/06 10:44

يبدو أن السينما العالمية بدأت فى السنوات الأخيرة الاحتفاء بشكل كبير بالأفلام الوثائقية لتصبح علامة بارزة فى المهرجانات العالمية، حتى أن مهرجان كان افتتح بأحدها فى أحد دوراته، ونالت تلك النوعية من الأعمال اهتمام الجمهور مما جعله يذهب إليها عند عرضها فى دور السينما، بل أن العديد من المخرجين العالميين اهتموا بتقديم تلك النوعية من الأعمال وآخرهم المخرج الأمريكى تيرينس ماليك الذى يشارك فى مهرجان دبى بدورته الـ13 والمقام من 7 إلى 14 ديسمبر 2016 بفيلم Voyage of Time «رحلة الوقت» بعد عرضه فى مهرجان فينسيا وهو فيلم وثائقى يستعرض فيه دراسة ولادة وموت الكون, وهو عبارة عما جمعه المخرج من ظواهر طبيعية مختلفة فى فيلم «شجرة الحياة».

ويتناول تاريخ كوكبنا، من خلال صوت النجمة كيت بلانشيت، وإنتاج براد بيت، حيث يأخذنا فى رحلة عبر الطبيعة والزمن، للاحتفاء بالحياة، وما قد يخبئه المستقبل للبشر.. فى البداية، تقترب الكاميرا ببطء من غمامة ويتلألأ التقزح اللونى فيها تحت ضوء نجومها المتعددة، ثم ينفجر بركان خلال الليل ويقذف الحمم التى تزداد صلابة وتتحول فى النهاية إلى طبقات، تنقسم الخلايا وتتضاعف بوتيرة عنيفة، يتموج قنديل بحر فى جو صامت مريب لدرجة أن يشعر المشاهدون بأن تموّجاته تتناغم مع نبضهم الخاص.. يمكنكم أن تسمعوا براد يعلق بالكلمات: «التجربة الماضية والمقبلة والحاضرة لتكشّف الزمن، مليارات من السنين تشكل الكون على مداها.. رحلتنا.. مصيرنا».

عرض الفيلم لأول مرة فى مهرجانى تورونتو والبندقية السينمائيين للأفلام فى شهر سبتمبر، وبعد ذلك فى أستراليا والولايات المتحدة الأمريكية فى شهر أكتوبر.. يغلب على الفيلم المشاهد التى تحدث على الأرض، ولكنه يحتوى كذلك على بعض المشاهد الكونية الرائعة، التى يمكن استيعابها بسهولة، عندما تعرض بحجم شاشات آيماكس، والتى قام فريق آيماكس للتأثيرات البصرية بتصميم بعض صورها بشكل كامل، وصور أخرى باستخدام المحاكاة التى صنعها العلماء، وبعضها اعتمد على الصور من مرصد هابل الفضائى.. والفيلم مختلف تماماً عن الأفلام الوثائقية التعليمية التقليدية، حيث يقدم حقائق أقل، مقارنة بأفلام «آيماكس» العلمية الأخرى، فالقصص العلمية «بما فيها الأفلام الوثائقية» تسعى إلى تثقيف وجذب وإلهام الجماهير.. ويستهدف الإلهام تحديداً، من خلال اتباع منهجية فنية عالية، نجح عبرها «ماليك»، فى إثارة الفضول فى عقول الناس، الذين لم تتمكن الأفلام العلمية الأخرى من إلهامهم، إذ إن الأسئلة التي يثيرها فى الفيلم، هى أسئلة قد حفزت أجيالاً من العلماء، ومن المحتمل لهذا الفيلم أن يلهم علماء المستقبل.

وتيرينس ماليك مخرج وكاتب سيناريو ومنتج أمريكى بدأ مسيرته الفنية عام 1969، يعتبر من أفضل أغرب المخرجين فى العالم، دائماً يُقدّم أنماطاً غريبة من الأفلام.. ومن أهم أفلامه الذى يعد هذا العمل تكملة وثائقية له فيلم شجرة الحياة «The Tree of Life» دراما أمريكى إنتاج عام 2011، إخراج وسيناريو تيرينس ماليك وبطولة براد بيت وشون بن وجيسيكا شاستاين، وعرض فى مهرجان كان السينمائى 2011، وقد حصل المخرج تيرينس ماليك على جائزة السعفة الذهبية لفئة أفضل فيلم فى المهرجان.. ودار الفيلم عن عائلة من تكساس فى منتصف الستينيات، ويروى علاقة أفراد هذه العائلة مع بعضهم البعض من خلال نظرة فلسفية عن الحياة، كما يتضمن الفيلم مشاهد عن نشأة الأرض وتكون الحياة.

«شجرة الحياة» فيلم يغوص كثيراً فى الوجود والحياة وسر الموت وما بعده، كما أنه يناقش قضية الفقد والخسارة، ويستثمر الروح المتدينة من خلال تأمل قد يبدو عابراً لحياة النبى أيوب، لكن ذلك لا يعنى مطلقاً أنه فيلم سهل المشاهدة فهو يمتحن ذاتك الشاعرية التى لا تبدو على طبيعتها فى زمن أفسدته أهواء البشر وسعيهم المتوحش نحو المادة، وهى نقطة لم ينس أن يطرقها هذا الفيلم الجميل بكل ما تعنيه الكلمة.

ومن المعروف أن المخرج اجتمع مع كيت بلانشيت التى تعلق على الفيلم من قبل فى فيلم فارس الكؤوس Knight of Cups وهى تجربة سريالية وخيالية يغوص فيها للبحث عن معنى، وهو عبارة عن حلم داخل حلم بأبعاد فلسفية، فالفيلم لا يملك أحداثاً، ولا يملك فكرة واضحة، بل يملك حالة غريبة شعر بها الكاتب وهو يعرف أن الكثيرين مثله شعروا بها عن انفصالهم عن الواقع وتخبطات نفسية خطيرة أخرى، أو كما وصفها فى الفيلم «كل هذه الفترة أعيش حياة شخص لا أعرفه».. فارس الكؤوس هى ورقة من ورق الألعاب «التاروت»، ويعود تاريخها لمماليك مصر وتطورت بأوروبا وإسبانيا قديماً، وبدأ استعمالها فيما بعد فى العرافة، ومن هنا تأتى الأبعاد التاريخية والفلسفية للفيلم، ورقة فارس الكؤوس تُعبّر عن شخص مغامر فنان رومانسى ملول بحاجة دائمة للتحفيز ولكن حالم ويمكن إحباطه بسهولة.

ومن أفلامه أيضاً الخط الأحمر الرفيع «The Thin Red Line» هو فيلم حربى أمريكى من كتابة وإخراج تيرنس ماليك.. مستوحى من الرواية التى تحمل نفس الاسم للمؤلف جيمس جونز، تروى نسخة خيالية من معركة جبل أوستن والتى كانت جزءًا من حملة جواد الكانال فى حرب المحيط الهادئ ضمن الحرب العالمية الثانية.. طاقم التمثيل يضم ممثلين كثرًا من ضمنهم شون بن وأدريان برودى وجيمس كافيزل.. حقق الفيلم 98 مليون دولار ورشح لسبع جوائز أوسكار: أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل سيناريو مقتبس وأفضل تصوير سينمائى وأفضل مونتاچ وأفضل موسيقى تصويرية وأفضل خلط أصوات.. وحصل على جائزة الدب الذهبى فى مهرجان برلين السينمائى الدولى سنة 1999.

وفيلمه العالم الجديد «The New World» تدور الأحداث فى القرن السابع عشر الميلادى، أثناء تكوين الولايات المتحدة للمهاجرين القادمين من أوروبا إلى أراضى العالم الجديد، يقوم المستكشف جون سميث بالتعاون مع الهنود الحمر السكان الأصليين للأرض، وأثناء قيامه بالعمل معهم يتقابل مع الأميرة بوكاهونتاس الذى يقع فى حبها من النظرة الأولى، يجد جون نفسه فى حيرة شديدة بين حبه لبوكاهونتاس وبين ولائه للمستعمرين البريطانيين حيث إنه قائد إحدى المدن الجديدة، مما يضعه فى مواجهة عنيفة بين الطرفين، حيث عليه الاختيار فى نهاية الأمر بين حبه وبين واجبه الوطنى.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل