المحتوى الرئيسى

رجال أعمال يرحبون بزيادة الرسوم الجمركية على السلع المستوردة

12/06 11:06

لاقى القرار الذى أصدرته الحكومة، يوم الخميس الماضى، بشأن رفع قيمة الجمارك من 30 إلى 60٪ على بعض المنتجات التى لها بديل محلى، ردود أفعال واسعة وإيجابية من جانب رجال الأعمال والمصدرين ورجال الصناعة الذين أكدوا تفاؤلهم بقرارات تعديل الجمارك. وأشاروا إلى أن القرار إيجابى لقطاع الصناعة المحلية وسيؤدى لإعادة التوازن للأسعار بسبب انخفاض سعر التكلفة ومن ثم زيادة الإنتاج.

وأكد المهندس إيهاب درياس، رئيس المجلس التصديرى للأثاث، أن قرار رفع التعريفة الجمركية من 30 إلى 60٪ قرار سليم وإيجابى جدًا، ويدخل فى إطار القرارات الاقتصادية الأخيرة التى انتهجتها الدولة لحماية الصناعة والعملة.

وأوضح «درياس» أن هذه التداعيات الإيجابية تتمثل فى رفع تنافسية المنتج المصرى أمام المستورد، خاصة أن هذا القرار يمس السلع التى لها مثيل مصرى، وسوف يضع هذا القرار حداً للاستيراد العشوائى مما سيحافظ على الصناعة المصرية ويزيد من رواجها، بل سيدفع المستوردين إلى الاتجاه إلى أن يكونوا هم صناعاً!! كما سيحافظ على نسبة كبيرة جداً من العملة الصعبة التى يتم توجيهها إلى استمرار سلع لا حاجة إليها بوصفها سلعاً كمالية، وقد حدث هذا فعلاً وتحول بعض المستوردين إلى صناع، وستشهد الفترة القادمة تحولاً كبيراً فى صورة الصناعة المصرية وتوجهات العاملين فيها والذين سيعيدون النظر فيها مرة أخرى، وكذا ارتفاع الطلب على الصناعة المحلية.

وترى الدكتورة حنان إسماعيل، المدير التنفيذى لمجلس تصدير مواد البناء، أن القرار سليم 100٪، وقالت إن هذا القرار يحمى الصناعة المحلية والعملة الصعبة التى بدأت الدولة فى تطبيق سياسة معينة تحميها وهذا القرار يحميها من ناحية أخرى، كما أن سلامة هذا القرار تأتى من أن المنتج المصرى جيد جداً، لأن معنى إمكانية التصدير أن هذا المنتج ذو مواصفات جودة عالمية وإلا لما قبلته الدول المستوردة التى تضع اشتراطات معينة ومواصفات خاصة لقبول الواردات، كما أوضحت «إسماعيل» أن من مصلحة المستهلك أن يحصل على السلعة بسعر جيد، وهذا سيتوفر أكثر خلال الفترة المقبلة، لأنه سيوفر الإنتاج للمستهلك.

وأكد الدكتور هشام الفتى، وكيل المجلس التصديرى للأدوية والمستلزمات الطبية وأدوات التجميل، أن قرار رفع الجمارك من 30 إلى 60٪ قرار إيجابي ومفيد جداً للصناعة، خاصة فى مجال المستلزمات الطبية، حيث إن العلاقة عكسية، حيث ينخفض سعر التكلفة كلما زاد الإنتاج مما يزيد من رواج الصناعة المحلية، وزيادة حصيلة خزانة الدولة، مشيراً إلى أن ارتفاع القيمة إلى الضعف ليس مبالغاً، فيه لأن السلع التى تم فرض الجمارك عليها كمالية إلى حد كبير.

وقال «الفتى» إن الفائدة ستتحقق للصناعة فى مجالات عديدة وفى دورتها الكاملة، فالأمر يتعلق بأسعار الكهرباء والضرائب.

ومنْ يقُل بأن المصانع سترفع أسعارها ليس محقاً، بل بالعكس فإن توافر المنتج سيؤدى إلى خفض الأسعار بمرور الوقت.

وأكد المهندس هشام الجزار، وكيل المجلس التصديرى للصناعات اليدوية والتراثية، أن قرار رفع الجمارك من 30 إلى 60٪ على بعض السلع المستوردة يدخل فى حزمة القرارات الاقتصادية التى اتبعتها الدولة خلال الفترة الماضية، لافتاً إلى أن القرار يدعم التقليل من حجم الواردات، ويشجع المستثمرين على الإنتاج داخل مصر، خاصة المنتجات التى ارتفعت عليها قيمة الجمارك وأبدى «الجزار» تخوفاً من احتمال غلاء الأسعار، وقال إنه يتمنى أن تكون الحكومة قد درست القرار جيداً.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل