المحتوى الرئيسى

'الخارجية' ترحب بإنشاء وحدة دراسات الأمم المتحدة بـ«سياسة واقتصاد»

12/05 22:11

أشادت الدكتورة هبة المراسي، مساعد وزير الخارجية ومدير معهد الدراسات الدبلوماسية، بقيام كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بإنشاء وحدة دراسات معنية بموضوعات الأمم المتحدة، معربة عن أملها في أن تكون تلك الوحدة مستودعًا للتعاون المستمر بين وزارة الخارجية وبين الكلية للدفع بإسهام مصر في المنتديات متعددة الأطراف.

كما أعربت المراسي عن أملها في أن تصبح وحدة دراسات الأمم المتحدة ضمانة لاستدامة التعاون الدبلوماسي - الأكاديمي لما فيه خير الوطن، وإعلاء للمصلحة القومية.

جاء ذلك في كلمتها اليوم/الاثنين/ خلال المائدة المستديرة الختامية لندوة "مصر والأمم المتحدة في ٢٠١٦: عام من الإسهام"، التي تشارك في تنظيمها وزارة الخارجية وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، والمجلس المصري للشئون الخارجية.

واستعرضت المراسي بعض الأنشطة المقترح أن تقوم بها وحدة دراسات الأمم المتحدة منها إصدار كتاب عن عضوية مصر في مجلس الأمن لعامي 2016/2017، وعقد مؤتمر سنوي حول مصر والأمم المتحدة بمناسبة يوم الأمم المتحدة - الذي يوافق 24 أكتوبر من كل عام - فضلًا عن عقد مؤتمر سنوي عن مصر وحفظ السلام بمناسبة يوم حفظة السلام - الذي يوافق 29 مايو من كل عام.

كما اقترحت مساعد وزير الخارجية إنشاء وتطوير موقع علي الإنترنت حول مصر والأمم المتحدة، وتنظيم دورات لتأهيل الكوادر الشابة المهتمة بالموضوعات متعددة الأطراف وخاصة قضايا السلم والأمن، وهو ما قد يُمثل عاملًا حافزًا لتعزيز التواجد المصري في المكون المدني لعمليات حفظ السلام، للاستفادة من هذه الكوادر في إتاحة فرص عمل وتعزيز التأثير الإيجابي في أنشطة الأمم المتحدة، وإعداد قاعدة بيانات لأعضاء السلك الأكاديمي بالجامعات، ككليات الاقتصاد والعلوم السياسية، والحقوق، والإعلام، المتخصصين في مجالات المنظمات الدولية، والقانون الدولي العام، خاصة في مجال صيانة السلم والأمن الدوليين.

وثمنت المراسي من مداولات الندوة - التي استمرت على مدى يومين - بما يعكس أهمية التفاعل بين المجتمع الأكاديمي والمدني ممثلين في كلية الاقتصاد والمجلس المصري وبين المجتمع الدبلوماسي ممثلا في وزارة الخارجية.

وأضافت أن الندوة كانت فرصة لاستعراض مسئولو وزارة الخارجية، بطرح الأنشطة التي تقوم بها مصر على الصعيد الرسمي من خلال وفودها المشاركة في أنشطة الأمم المتحدة، والتعرف على الرؤية الأكاديمية للقضايا المطروحة على صعيد العلاقات متعددة الأطراف وإيلاء الاعتبار للبعد التاريخي الذي قدمه رؤساء الجلسات أعضاء المجلس المصري للشئون الخارجية، الذين أثروا النقاش بتجربتهم الشخصية في مجال الدبلوماسية.

وأوضحت المراسي أن الندوة تميزت بتناول مختلف ركائز عمل الأمم المتحدة الثلاث، السلم والأمن الدوليين، المسائل الاقتصادية والتنمية والبيئية، والموضوعات الحقوقية والإنسانية والاجتماعية، إضافة إلى عمل أجهزتها الرئيسية والبرامج والوكالات الدولية المتخصصة، بما أعطى صورة شاملة لعمل مصر في إطار الأمم المتحدة على مدار عام منصرم، بالإضافة إلى عرض أهم مبادرات مصر في المنظمة الأممية وإسهاماتها في الموضوعات متعددة الأطراف، وأهم القرارات التي تتقدم بها مصر في هذا الصدد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل