المحتوى الرئيسى

الحكم على «خلية التجسس الإيرانية» بالسعودية غداً

12/05 21:21

كشفت مصادر سعودية النقاب عن أن المحكمة الجزائية المتخصصة، ستصدر غداً الثلاثاء، أحكام ابتدائية بحق 32 متهماً ينتمون لخلية وصفتها بـ "الإرهابية"، اشتهرت إعلاميا بمسمى "خلية التجسس الإيرانية".

وتتكون الخلية، وفق صحيفة "الرياض" السعودية، التي أوردت الخبر اليوم الاثنين، من 30 مواطنًاً سعوديًا وإيراني وأفغاني.

وتأتي إدانتهم بتشكيل خلية للتجسس والتخابر مع عناصر من المخابرات الإيرانية، وتزويدهم بمعلومات عن الأمن الوطني والعسكري للمملكة.

وكانت الجزائية قد تسلمت قبل ذلك لوائح الاتهامات ومطالبات الادعاء العام ضد أفراد الخلية، حيث طالب الادعاء العام بإدانتهم بما أُسند إليهم شرعاً، كما طالَبَ بالحكم بالقتل على 25 من أفراد الخلية، والحكم بعقوبات تعزيرية شديدة على السبعة الآخرين.

وقد استمعت المحكمة خلال جلسات المحاكمة في الأشهر الماضية لردود جميع المدانين في هذه الخلية.

يذكر أن السلطات السعودية كانت قد ألقت القبض بين شهري آذار (مارس) وأيار (مايو) عام 2013 على 32 عنصرا 30 منهم من السعوديين وتركي وإيراني، بتهمة الجاسوسية لصالح جمهورية إيران.

ووفق هيئة التحقيق، فإن الاتهامات تتعلق بلقاءات مع عنصر استخباراتي إيراني، عمل سكرتيراً أول في المندوبية الإيرانية بمنظمة التعاون الإسلامي بجدة والمدينة المنورة، وتخزين وحيازة ما من شأنه الإضرار بالنظام العام، والتجسس والتخابر مع جهاز الاستخبارات الإيرانية والتعاون معهم لتحقيق أهداف وزرع بذرة الفتنة الطائفية وتقديمه تقارير ومعلومات استخبارتية عن الأوضاع الأمنية والاجتماعية والاقتصادية بالبلاد.

وتكتسي المحاكمة غدا الثلاثاء، أهمية خاصة لكونها تأتي في ظل توتر غير مسبوق في العلاقات بين السعودية وطهران، حيث أن العلاقات الديبلوماسية مقطوعة بين البلدين، فضلا عن مقاطعة إيران لموسم حج العام الماضي، واستمرار الاتهامات المتبادلة بين البلدين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل