المحتوى الرئيسى

لماذا رفضت ايطاليا اصلاحات رينزي؟

12/05 21:18

رينزي وميركل وهولاند لبحث مستقبل الاتحاد الأوروبي

رينزي يؤكد عزمه الاستقالة في حال فشل الاستفتاء حول الدستور

رينزي يستنكر املاءات المفوضية الاوروبية

رينزي: خروج بريطانيا اذا حصل فسيكون إلى الابد

هولاند وميركل ورينزي يعقدون قمة حول بريكست في أغسطس

روما: دفع رئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينزي ثمن فشله في الاستفتاء على الاصلاحات الدستورية الذي جرى الاحد، استقالته من منصبه. لماذا فشل الاستفتاء؟ 

- عامل المعاداة لرينزي -

عندما تولى رينزي السلطة في 2014 كان يلقب ب" الرجل الجبار" بسبب ما عرف عنه بمهاجمة المؤسسة السياسية، الا ان شعبيته تراجعت في الاشهر التي سبقت الاقتراع. 

واصبح ينظر الى جرأته على انها غطرسة، واتهمه العديد من الايطاليين بانه متحالف مع بروكسل ومجموعة من الاغنياء ومع القطاع المصرفي. 

قال انطونيو نوتو رئيس معهد "اي بي ار ماركنتغ" للاستطلاعات ان "رينزي مكروه بشدة"، مضيفا ان التصويت ضد رئيس الوزراء كان "تصويتا ضد المؤسسة السياسية وكذلك ضد اسلوبه". 

وذكرت سيسيليا كارارا المحامية في شركة دولية ان "سجل رينزي كارثي، فهو يركز بشكل اساسي على الحصول على دعاية جيدة". 

كما تعرض رئيس وزراء فلورنسا السابق الى انتقادات بسبب فشله في اقناع اوروبا بان تتقاسم مع بلاده عبء المهاجرين. وقال الجزار انطونيو كانستري لوكالة فرانس برس ان "اوروبا لا تستمع الى رينزي". 

اتهم رينزي بالاخفاق في تحسين اقتصاد بلاده المتداعي الذي لم يحقق اي نمو يذكر منذ العام 2000، او معالجة معدل البطالة المرتفع الذين يتراوح ما بين %11,4 و 11,7% طوال الاشهر ال15 الاخيرة.  

ولم يفلح الانخفاض الطفيف في نسبة البطالة بين الشباب الى 36,4% -- ادنى معدل منذ تشرين الاول/اكتوبر 2012 -- في تخفيف الاستياء. 

وقال الكاتب الصحافي موريزيو موليناري في صحيفة "لا ستامبا" ان "هؤلاء الذين صوتوا ب+لا+ هم من عائلات الطبقة الوسطى الفقيرة المتضررة من الازمة الاقتصادية وليس لديها امل في الازدهار او تأمين العيش الجيد لاطفالها او لاحفادها ... والشباب العاطلين عن العمل". 

وقال فابريزيو سابيلي الاستاذ في جامعة جنيف ان "الدستور ليس المشكلة الاساسية، بل المشكلة هي تحسين الظروف المعيشية للعديد السكان الذين يعانون، وهذه الهزة ستفيدنا بالتاكيد". 

وفي المناطق التي ترتفع فيها نسبة البطالة حصل معسكر "ل" على نسبة 65,8% من الاصوات، فيما صوتت معظم مناطق الجنوب الفقير ب"لا". 

- الدفاع عن الدستور -

اظهرت استطلاعات جرت قبل التصويت ان العديد من الناخبين لا يفهمون الاصلاحات الدستورية. واعرب آخرون عن قلقهم بشان التغيرات المقترحة وقالوا انها خطيرة على الديموقراطية لانها تزيل ضوابط وتوازنات مهمة على السلطة التنفيذية. 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل