المحتوى الرئيسى

أميركا ما بعد ترامب

12/05 20:49

زينب عبد الله -24 سنة- فتاةٌ من أصول عراقية ولدت ونشأت بالولايات المتحدة الأميركية وبالتحديد في مدينة شيكاغو، نائبة رئيس منظمة Deaf Planet Soul -منظمة غير ربحية- وتعمل أيضاً في مركز لعلاج الأطفال المصابين بالتوحد.

مباشرة بعد فوز دونالد ترامب في الانتخابات الأميركية، بدأت زينب بنشر فيديوهات لها وهي تعلم النساء المحجبات كيفية الدفاع عن أنفسهن في حالة تعرضن لاعتداء مفاجئ.

لاقى الفيديو انتشاراً وتجاوباً كبيرين في أميركا وعبر وسائل التواصل الاجتماعي في العالم، فما هي رسالة زينب لنساء العالم وكيف تريد إيصالها؟

ترى زينب عبد الله أن "الولايات المتحدة الأميركية لم تعد المكان الآمن للأقليات الدينية والعرقية خصوصاً العرب والمسلمين"، وتتابع موضحة أنه بعد فوز دونالد ترامب الذي صرح بشكل واضح في مناسبات عدة عزمه على طرد المسلمين وتطهير بلاده منهم، "تم وضع حد لتاريخ بلد الحريات: أميركا"، تقول زينب.

وقالت الشابة العراقية, في حوار لها مع "هافينجتون بوست عربي"، إن "الهجمات التي توالت على بعض المسلمين وخصوصاً المسلمات في مناطق مختلفة بالبلاد سواء لفظية أو جسدية، وحوادث نزع الحجاب أو الطرد من المرفقات العمومية، وتكسير زجاج السيارات والكثير من الأفعال المسيئة لمسلمي أميركا لجعلهم يشعرون بأنها ليست بلادهم وبأنهم ليسوا محل ترحيب هناك.. جعلت هذا المشروع يولد لتلقين النساء كيفية الرد على كل اعتداء.

وصرحت زينب أنها تعرضت لمضايقات بسبب حجابها، قائلة "لقد تم الصراخ في وجهي وحتى البصق علي من طرف بعض المتعصبين الذين تضايقوا من رؤيتي مرتدية الحجاب، وكان ذلك سبباً قوياً للتفكير والإصرار على إيصال تجربتي لكل النساء اللاتي يشبهنني عبر العالم".

وتهدف الشابة العراقية من خلال مشروعها إلى مساعدة النساء على الشعور بـ"احترام الذات والثقة بالنفس ومعرفة كيفية الدفاع عن النفس"، الأمور التي يحتجنها لحماية أنفسهن.

وتقول زينب إن التداريب التي تروج لها ليست موجهة للمحجبات فقط، بل لكل امرأة تحس أنها مضطهدة أو تتعرض لمضايقات، قائلة "سواء تعلق الأمر بشعرك أو تنورتك أو قميصك أو وشاح رقبتك..".

وأضافت أن مشروع الشابة العربية يهدف إلى تعميم الفكرة لتتجاوز حدود أميركا، "خصوصاً بعد ارتفاع التوتر في العديد من البلدان مثل بريطانيا التي عرفت ازدياداً في نسبة حوادث العنصرية والكراهية بعد البريكسيت".

لم تتوقع زينب الاستجابة الكبيرة والانتشار الواسع اللذين حققتهما الفيديوهات التي صورتها ونشرتها وعبرت عن ذلك قائلة: "لقد غمرني الفرح، أعتقد أن الناس بحاجة لرؤية مثل هذه النماذج، نحن نعلم كمية الغضب والخوف في أميركا حالياً، لكن هناك أيضاً أمل وقوة بداخلنا.. وهذه هي رسالة التمكين التي نريد إيصالها".

ووصل عدد متابعي فيديوهات زينب عبد الله إلى أزيد من 3.5 ملايين مشاهد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل