المحتوى الرئيسى

هادي: لن أسلم الحكم إلا لرئيس منتخب وإبعاد صالح والحوثي

12/05 19:22

قال الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، إنه لن يسلم الحكم في البلاد إلا إلى رئيس منتخب ضمن مرحلة انتقالية، بحسب ما أعلنت مصادر مقربة من الرئاسة.

وقالت المصادر لوكالة فرانس برس، إن الرئيس اليمني كشف لمبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد خلال لقائه به الخميس الماضي في عدن، عن اعتراضه على خريطة الطريق المقترحة لإعادة إطلاق محادثات السلام.

وأوضحت أن هادي يشدد على "العودة إلى العملية السياسية من حيث توقفت قبل انقلاب المتمردين الحوثيين الذين سيطروا على العاصمة صنعاء في سبتمبر/أيلول 2014، وذلك لاستكمال إجراءات الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد، وتنظيم انتخابات عامة ورئاسية في البلاد".

وأكد الرئيس اليمني أن الحكم سيسلم بعد ذلك إلى "رئيس منتخب".

كما طلب هادي أن يعلن الرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح وزعيم المتمردين عبدالملك الحوثي "تخليهما عن العمل السياسي وإلزامهما بالخروج من اليمن إلى منفى اختياري لمدة عشر سنوات وتطبيق العقوبات الدولية الصادرة من مجلس الأمن بحقهما".

وتحاول الأمم المتحدة، عبر مبعوثها ولد الشيخ، التوصل إلى وقف لإطلاق النار وتشكيل حكومة وحدة وطنية تضم كل أطراف النزاع.

وقالت المصادر إن خريطة الطريق المطروحة من قبل مبعوث الامم المتحدة تقترح أن "يتخلى هادي عن صلاحياته لنائب توافقي خلال شهر من توقيع اتفاق السلام المفترض التوصل إليه"، وهو ما يرفضه هادي.

وفي ضربة لجهود الأمم المتحدة، أعلن المتمردون الحوثيون قبل أسبوع أنهم شكلوا من جانب واحد ما أسموه "حكومة إنقاذ وطني"، فيما يحاول وسيط الأمم المتحدة إحياء جهوده السلمية وإنهاء الحرب المستمرة منذ 20 شهرا.

وكان المبعوث الدولي قام مؤخرا بزيارة إلى سلطنة عمان؛ حيث التقى ثلاث مرات ممثلين عن الحوثيين وحلفائهم، أنصار الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح.

يذكر أن الكويت استضافت الجولة الأخيرة من المشاورات بين المتمردين والحكومة، وبدأت الجولة في أبريل/نيسان، وعلقت مطلع أغسطس/آب من دون تحقيق خرق جدي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل