المحتوى الرئيسى

رئيس "الجمارك": لا صحة بشأن تربح بعض المستوردين من قرار "إعفاء الدواجن"

12/05 19:14

قال بيان صادر عن مصلحة الجمارك، إن كميات الدواجن المجمدة الواردة إلى البلاد عبر كافة المنافذ الجمركية بلغت 31 رسالة بوزن 4178 طن خلال الفترة من 10 نوفمبر حتى 22 نوفمبر، موضحا فى أن هذه الرسائل دخلت السوق وسددت رسومها بالكامل وآلت لموارد الموازنة العامة للدولة.

ونفى مجدى عبدالعزيز، رئيس مصلحة الجمارك "ما أثير ببعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي من استفادة بعض المستوردين من القرار الصادر بإعفاء الدواجن المجمدة من الضريبة الجمركية في الفترة من 10 نوفمبر حتى 21 نوفمبر وقبل صدور القرار رسمياً يوم 22 نوفمبر الماضي".

وأشار إلى أن جزء من الكميات، التي دخلت الأسواق قامت باستيرادها بعض الشركات القابضة والمملوكة بالكامل للدولة ومنها القابضة للصناعات الغذائية وأن هذه الشركات الحكومية معفاة أصلا من الرسوم الجمركية بموجب القانون رقم 186 لسنة 1986، فيما قام القطاع الخاص باستيراد الكميات المتبقية وتم الإفراج الجمركي وسداد الرسوم بالكامل وفقاً للقوانين والقواعد واللوائح الجمركية.

وأضاف بيان مصلحة الجمارك، أنه في الفترة من 22 نوفمبر حتى 4 ديسمبر الحالى وصلت الموانى المصرية عدد 6 رسائل دواجن مجمدة أخرى بوزن إجمالى 682 طن وتم سداد الرسوم الجمركية عن بعضها والبعض الآخر قيد الإفراج في انتظار الموافقات من الجهات الرقابية وجهات الفحص النوعي المنوط بها هذا الإفراج، وفقاً للقواعد المتعارف عليها والمتبعة في هذا الشأن للحفاظ على صحة المواطن وكذلك حقوق الخزانة.

وأوضح مجدي عبدالعزيز، أن هناك 19 حاوية أخرى واردة بجمارك بورسعيد وزنها 436 طن سيتم البدء في تفريغها، مساء اليوم الإثنين، الموافق 5/12/2016 تمهيداً لقيام مسئولى الجمارك بإتخاذ إجراءات الإفراج المتبعة قانوناً.

وأكد عبدالعزيز أن كافة رسائل الدواجن الواردة من 10 نوفمبر حتى الآن لم تستفد بأى إعفاء جمركى نظراً لأن معظم الرسائل التى وردت كانت قد أنهت إجراءاتها الجمركية وسددت الرسوم الجمركية قبل تفعيل قرار الإعفاء والباقى لازال قيد إجراءات الإفراج، كما أكد أن ما يتردد عن إستفادة بعض المستوردين من قرار إلغاء الجمارك عن الدواجن المستوردة وتحقيق أرباح جراء هذا القرار أمر غير صحيح جملةً وتفصيلاً وعارى تماماً من الصحة.

وطالب رئيس مصلحة الجمارك بأن أي جهة أو شخص لديه معلومات بدخول كميات كبيرة من الدواجن إلى السوق وحصلت على إعفاءات جمركية خلال الفترة المذكورة أن يتقدم بالأوراق والمستندات الموثقة والموضحة لذلك إلى مصلحة الجمارك.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل