المحتوى الرئيسى

"عباس بن فرناس" بمطار حمد الدولي بالدوحة

12/05 17:58

أزاحت متاحف قطر -بالتعاون مع مطار حمد الدولي- الستار اليوم عن منحوتتين رائعتين من تصميم الفنان العراقي الشهير ضياء العزاوي في محاولة لتجسيد الشخصية التاريخية الشهيرة في العالم الإسلاميّ "عباس بن فرناس" الذي يعد من الرواد الأوائل في محاولات الطيران.

ويهدف العزاوي من هذا العمل الذي يحمل عنوان "الرجل الطائر" للاحتفاء بفكرة السفر في العصر الحديث، ويمثل إضافة جديدة لمجموعة الأعمال الفنية المتنامية بمطار حمد الدولي التي صممها نخبة من أشهر الفنانين القطريين والدوليين لمنح زائري المطار تجربة فنية مميزة.

ويأخذ العمل شكل أسطوانتين مرتفعتين استلهمهما العزاوي من الأعمدة التي اشتهر بها الفن المعماري في العراق بالقرن الثالث قبل الميلاد. وقال المهندس بدر محمد المير الرئيس التنفيذي للعمليات بالمطار إن ضخامة العمل تتيح للمسافرين والمغادرين فرصة الاستمتاع بمشاهدته.

وأضاف المير أن مطار حمد الدولي هو المكان المثالي لاحتضان منحوتة "الرجل الطائر" التي تكمل تجسيد مفهوم السفر العصري الذي ينعكس في كافة أرجاء المطار.

ويتزامن الكشف عن هذا العمل مع معرض يضم أعمال العزاوي يُقام حاليا في الدوحة في كل من "المتحف العربي للفن الحديث" وغاليري متاحف قطر الرواق بحديقة متحف الفن الإسلامي، ويستمر حتى 16 أبريل/نيسان 2017.

وقال المدير التنفيذي للتخطيط الإستراتيجي بمتاحف قطر -في تصريح صحفي- إن هذه الأعمال الفنية تأتي "لتعكس مواصلة التزامنا بنقل التجارب الثقافية خارج حدود المتاحف إلى الناس في الأماكن العامة لكي يتفاعلوا معها ويستمتعوا بها".

وأضاف خالد يوسف الإبراهيم أن من أهم التجارب المخصصة للفن العام "مجموعة الأعمال الفنية المعروضة في مطار حمد الدولي المصممة من قبل نخبة من أفضل المبدعين محليا وإقليميا ودوليا والتي نفخر بالعمل على نموها بهدف إلهام ملايين المواطنين والوافدين القادمين من وإلى الدوحة"..

يُذكر أن متاحف قطر تعاونت مع فنانين محليين وإقليمين ودوليين على مدار ستة أعوام كلفتهم خلالها بتصميم وجلب أعمال فنية لعرضها في أماكن بارزة داخل مطار حمد الدولي وفي محيطه الخارجي، وتتألف المجموعة الفنية المعروضة في المطار من أعمال صممت خصيصا للمطار وأخرى اختيرت بعناية للعرض فيه.

ومن المعروضات الحالية أعمال صممها أربعة فنانين قطريين وهم أمل الربان وعلي حسن ومبارك المالك وسلمان المالك، وتوجد هذه الأعمال في صالتي أوريكس والمها.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل