المحتوى الرئيسى

بالفيديو.. الإمارات تستشرف المستقبل بالقراءة في قمة المعرفة 2016

12/05 17:38

"المعرفة.. الحاضر والمستقبل"، تحت هذا العنوان إنطلقت فعاليات الدورة الثالثة من "قمة المعرفة 2016" التي تقام خلال الفترة من 5 إلى 7 ديسمبر ، في فندق جراند حياة دبي، بتنظيم مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، وبحضور الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي والشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم. 

جائزة محمد بن راشد للمعرفة: غيتس والفكر العربي ومصدر

وكرم الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم الفائزين بجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة للعام 2016 التي بلغت قيمتها مليون دولار أمريكي وهم: ميليندا غيتس الرئيس المشارك في مؤسسة بيل وميليندا غيتس وتسلم الجائزة عنها حسن الدملوجي رئيس علاقات الشرق الأوسط لدى مؤسسة بيل وميليندا غيتس وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" وتسلم الجائزة الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة رئيس مجلس إدارة "مصدر".. ومؤسسة الفكر العربي التي يرأسها الأمير خالد الفيصل وتسلم الجائزة عنه الأمير بندر بن خالد الفيصل بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة مؤسسة الفكر العربي.

جمال بن حويرب: القمة منصة معرفية عالمية

وقال جمال بن حويرب العضو المنتدب لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم: تشكل قمة المعرفة التي انطلقت قبل ثلاثة أعوام منصة معرفية بارزة تجمع تحت مظلتها مجموعة من الخبراء المتميزين على مستوى العالم، للنقاش وتبادل الخبرات واستعراض أفضل الممارسات، التي تمكن المجتمعات من المضي قدما في مسيرة التنمية المستدامة.

وأضاف بن حويرب: أدركت القيادة الإماراتية الرشيدة مبكرا أهمية المعرفة والقراءة لبناء مجتمعات مستدامة قادرة على إنتاج ونشر وتوطين المعرفة فعملت على إطلاق الخطط الاستراتيجية لتحقيق هذه التطلعات والوصول بدولة الإمارات إلى مكانتها الريادية في تطبيق المبادرات النوعية لتعزيز مكانتها كمركزا عالميا للمعرفة والثقافة وعززت قيادة دولة الإمارات من دعمها لأهمية المعرفة والقراءة من خلال إعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله " عام 2016 عاما للقراءة وإطلاق الاستراتيجية الوطنية للقراءة 2026 والتي تضمنت 30 مبادرة وطنية إلى جانب إصدار صاحب السمو رئيس الدولة أول قانون من نوعه للقراءة والذي يضع أطرا تشريعية وبرامج تنفيذية لترسيخ واستدامة القراءة وإطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله لمشروع "تحدي القراءة العربي" ليكلل مسيرة الإنجازات في مجال المعرفة". 

بان كي مون: المعرفة مطلب أساسي

من جانبه أكد بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة في كلمة متلفزة أن المعرفة مطلب أساسي للاستعداد للمستقبل وخاصة لدى فئة الشباب لتوظيف قدراتهم في دعم المعرفة وشكر حكومة دبي على تنظيم قمة المعرفة 2016. 

صوفي دي كاين: مؤشر القراءة مبادرة رائدة

من جانبها أكدت صوفي دي كاين نائب مدير المكتب الإقليمي للدول العربية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن عمر الشراكة الوثيقة بين المكتب الإقليمي ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم يمتد إلى ما يقارب عشر سنوات في خدمة المعرفة.. هذه الشراكة التي استلهمت انطلاقتها من توصيات تقارير التنمية الإنسانية العربية الصادرة عن البرنامج في عامي 2002 و2003 أثمرت حتى اليوم عن عددا من الأدبيات والمبادرات المتميزة مثل التقارير الإقليمية التي تقدم قراءة تحليلية موضوعية لمسائل حيوية تتعلق بالتعليم والمعرفة والتنمية ولعل أبرز هذه الثمرات هي مبادرة مؤشر المعرفة العربي، المؤشر الرائد في تقييم مختلف جوانب المعرفة في سياق التنمية في الدول العربية والمنصة الرقمية الإلكترونية "المعرفة للجميع" التي تتوافر أيضا عبر تطبيق للهاتف المحمول.. ويضاف اليوم إلى سجل هذه الإنجازات مؤشر القراءة العربي والنسخة الثانية والمحدثة من مؤشر المعرفة العربي.

خلال كلمته قال توني آبوت رئيس الوزراء الأسترالي الأسبق وضيف الشرف للقمة أن دبي تحولت إلى معجزة من معجزات العالم الحديث وما حققته دولة الإمارات العربية المتحدة من تطور ونهضة يعد مثالا يحتذى به في المنطقة في التعايش والانسجام بين كافة الأعراق والجنسيات مضيفا أن قمة المعرفة 2016 دليل على أن السلام والازدهار هما ما تطمح إليهما البشرية التي تمثل إنسانيتنا حيث نتطلع جميعا إلى ما يوحدنا ويبني جسور التواصل بين الشعوب.

تركي الدخيل: مؤشر القراءة الأضخم عالمياً

 واستعرض تركي الدخيل مدير عام قناة العربية خلال الجلسة أبرز نتائج مؤشر القراءة والذي شارك في استبيانه حوالي 148.000 مواطن عربي من كافة الدول العربية ويعتبر الأضخم على مستوى العالم.

بوابة العين الإخبارية ترصد لكم من خلال التقرير التالي فعالية الدورة الثالثة من قمة المعرفة 2016 في دبي.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل