المحتوى الرئيسى

علماء: "الشلل الرعاش" قد يكون مصدره بكتيريا الأمعاء

12/05 15:18

أعلن علماء في ولاية كاليفورنيا الأمريكية أنهم توصلوا لنتائج جديدة في فهم مرض باركنسون أو "الشلل الرعاش".

وأشارت الاختبارات التي أجراها العلماء على الحيوانات، وفقا لما ذكره موقع "بي بي سي"، إلى أن هذه الاضطرابات التي تحدث في الدماغ جراء هذا المرض يكون مصدرها بكتيريا في الأمعاء.

وأدت هذه النتائج إلى اكتشاف وسائل جديدة لعلاج هذا المرض، مثل العقاقير التي تستخدم في قتل بكتريا الأمعاء.

واستخدم باحثون فئرانا عدلت وراثيا لتصبح مصابة بمرض باركنسون، وأنتجت مستويات عالية جدا من بروتين "ألفا-ساينوسلين"، المرتبط بالتدهور في وظائف الدماغ لدى مرضى "باركنسون".

لكن أعراض المرض ظهرت فقط على الحيوانات التي لديها بكتيريا في المعدة، وظلت الفئران المعقمة بحالة صحية جيدة.

وقال الدكتور تيموثي سامسون، أحد الباحثين والأستاذ بمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، إنه اكتشاف مثير، "كانت الفئران متماثلة من الناحية الجينية، والاختلاف الوحيد كان وجود أو غياب الجراثيم في الأمعاء".

وأضاف "الآن أصبحنا متأكدين تماما من أن بكتيريا الأمعاء تنظم، بل إنها عامل أساسي في أعراض مرض باركنسون".

ويعتقد العلماء أن البكتيريا تطلق موادا كيميائية تساعد على تنشيط مفرط لأجزاء من المخ، تؤدي إلى هذه الأضرار في الدماغ.

ويمكن لهذه البكتيريا أن تحلل الألياف إلى أحماض دهنية قصيرة السلسلة، ويعتقد أن اختلالا في هذه المواد الكيميائية يجعل الخلايا المناعية في الدماغ تسبب هذا الضرر.

ورغم أن هناك حاجة لتأكيد نتائج البحث من خلال اختبارها على البشر، يأمل الباحثون في أن العقاقير التي تستخدم في الجهاز الهضمي تصبح وسائل علاج جديدة للمرض.

وتمثل الأعداد الهائلة من البكتيريا الموجودة في الأمعاء، التي تقدر بالتريليونات، أهمية كبيرة للصحة، ولذا فإن التخلص منها تماما ليس خيارا محتملا أمام العلماء.

وقال الدكتور آرثر روتش، من مؤسسة باركنسون البريطانية الخيرية لمكافحة الشلل الرعاش، "في السنوات الأخيرة تزايدت الأدلة على أن باركنسون ربما يبدأ في الأمعاء، لكن تسلسل الأحداث المتعلقة بهذه العملية ظل غامضا حتى الآن".

وأضاف "هذا البحث يفتح مجالا جديدا مثيرا للدراسة بشأن العلاقة بين الأمعاء والدماغ في مرض باركنسون".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل