المحتوى الرئيسى

فوائد اللب السوري ستشجعك على تناوله!

12/05 14:41

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

هل سمعت من قبل عن اللب السوري؟ بالتأكيد أنت تعرفه، فهو عباد الشمس أيضاً، ولكنك قد لا تعلم جميع فوائد اللب السوري التي تساعدك بالتمتع بصحة جيدة وتحميك من العديد من الأمراض! اعرف أكثر.

اللب السوري او ما يعرف بعباد الشمس عبارة عن نوع من انواع المكسرات واكثرها قدما، حيث تم استخدامها منذ القدم كغذاء للطيور، ليتطور الامر بعدها لاستخراج الزيت منه. هذا الامر بحد ذاته يشير الى فوائد اللب السوري والقيم الغذائية العالية التي يمتاز فيها. (تعرفوا على اهم فوائد المكسرات)

ان تناول اللب السوري يعود بالفوائد العديدة على صحة الانسان، فتناوله على شكل حبوب يساعد في تحسين الهضم ويمد الدماغ بالطاقة اللازمة لعمله كما يعزز صحة وعمل الجهاز الدوراني في الجسم، ويعود هذا الامر بسبب غناه بالمغنيسيوم والبوتاسيوم والسيلينوم والزنك والحديد.

اما تناول اللب السوري على شكل زيت يساعد في تقليل خطر الاصابة بامراض القلب وخفض الكوليسترول، كما يعد زيت اللب السوري مرطبا رائعا للبشرة، فهو يحتوي على الاحماض الدهنية المتعددة الغير مشبعة ومجموعة الفيتامينات B وE وبعض الاحماض الامينية.

بعد ان عرفنا ان هناك شكلين من اللب السوري (الحبوب والزيت) يجب ان ندخل في تفصيل كل شكل وفوائده! فحبوب اللب السوري قليلة الكوليسترول والصوديوم، كما تعد مصدرا غنيا بفيتامين B6 والثيامين Thiamin والمغنيسيوم والنحاس والفسفور والمغنيسيوم والسيلينوم، بالاضافة الى احتواءه على كميات عالية من فيتامين E. بالتالي ادراج حبوب اللب السوري الى نظامك الغذائي سيعود بالفائدة على صحتك، حيث تتلخص فوائد اللب السوري بما يلي:

فحبوب اللب السوري تمد جسمك بفيتامين E اللازم له ويعزز عمل الجهاز الدوراني، حيث يساعد ايضا في تعزيز عملية شفاء الجروح بسرعة اكبر، ويقلل من خطر الاصابة بامراض القلب وحتى مرض السكري.

كما ان غناها بمضادات الاكسدة يساعد في وقف انتشار الجذور الحرة في جسم الانسان، حيث ان انتشار هذه الجذور يعمل على احداث اضرار في الخلايا والاصابة بالامراض المختلفة. اما بالنسبة للسيلينوم الموجود في حبوب اللب السوري فهو يساعد في اصلاح الضرر الذي اصاب الخلايا المختلفة ويحد من انتشار الخلايا السرطانية!

احتواء حبوب اللب السوري على الالياف يساعد الجسم في تحسين عمليات الهضم والمساهمة في علاج بعض المشاكل الهضمية مثل الامساك والبواسير وسرطان القولون. وتشير التوصيات المختلفة الى ضرورة تناول البالغين لـ 30 غرام تقريبا من الالياف يوميا، بالتالي ادراج حبوب اللب السوري ضمن النظام الغذائي الخاص بك سيساعدك في تحقيق ذلك.

هل لاحظت من قبل ان الرياضيين يتناولون حبوب اللب السوري؟ هذا صحيح، فهي توفر للجسم البروتينات والكربوهيدرات اللازمة لمد الجسم بالطاقة الكافية لاتمام مهامه!

ان احتواء حبوب اللب السوري على الحديد يساعد في توزيع الاكسجين على العضلات، في حين ان الزنك يقوي ويعزز الجهاز المناعي ويساعد في حمايتك من الاصابة بنزلات البرد والسعال. اما فيما يخص المغنيسيوم فهو ضروري للحصول على عظام قوية حيث اثبتت الدراسات المختلفة ان ⅔ من المغنيسيوم في جسم الانسان يتم تخزينه في العظام، فهو يساعدها في تكوين بنيتها وتقويتها، في حين ان باقي المغنيسيوم يتواجد على سطح العظام ليتم استخدامه من قبل الجسم عند الحاجة. بالتالي استخدام الجسم لهذا المغنيسيوم يساعد في مد جسمك بالطاقة ايضا ويقلل من ضغط الدم وبالتالي يحميك من الاصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية.

اثبتت الدراسات العلمية المختلفة ان حبوب اللب السوري لها اثر حقيقي في تحسين المزاج والنفسية وتهدئة الدماغ، ويعود ذلك الى غناها بحمض التربتوفان Tryptophan، فعندما تتناول اغذية غنية بهذا الحمض تساعد الدماغ في انتاج ناقل عصبي معين يدعى السيروتونين Serotonin الذي يساعد في تقليل التوتر واعطاء الشعور بالاسترخاء والراحة. (اكتشف نفسك: هل تعاني من التوتر؟)

ليس هذا وحسب، بل احتواء حبوب اللب السوري على مضاد الاكسدة Choline يساعد ايضا في حفظ الذاكرة ووظائف الرؤية، كما تعد هذه الحبوب غنية بالبيتين Betaine والارجينين Arginineالتي تحمي من الاصابة بامراض القلب.

تحتوي حبوب اللب السوري على مستويات عالية من حمض الفوليك الهام للحامل، فهو يساعد في انتاج خلايا جديدة في الجسم الامر الذي يعمل على تحفيز تكاثر الحمض النووي والريبي. هذه العملية مهمة جدا في تطور ونمو الجنين.

من الممكن ان تكون قد سمعت الكثير عن زيت عباد الشمس، فهو زيت غير طائر يتم استخراجه من حبوب اللب السوري، ليتم استخدامه في القلي وحتى تصنيع بعض منتجات التجميل.

بالطبع لا تقتصر فوائد زيت اللب السوري على هذه فقط بل تتعداها لتصل الى:

ان فوائد اللب السوري عديدة وكثيرة، سواء على شكل حبوب او زيت، بالتالي اتباع نظام غذائي غني بهذا النوع من المكسرات سيساعد حقا في تحسين صحتك بشكل عام!

كيف تقي طفلك من خطر الاصابة بطفح الحفاضات؟

نورد هنا بعض النصائح التي يمكن ان تساعدكم على التعامل..

تعرفوا على فوائد الزنجبيل وميزاته المضرة والصحية

كيف تحافظ على صحة بطنك وجهازك الهضمي؟

ماذا يحدث لك بالتفصيل خلال ايام الدورة الشهرية؟

ما دور الغذاء في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة؟

الولادة في المنزل قد تكون امنة للواتي يتمتعن بصحة جيدة!

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل