المحتوى الرئيسى

محمد سامي القاضي يكتب: مفاتيح السعادة 

12/05 13:43

الرئيسيه » رأي » محمد سامي القاضي يكتب: مفاتيح السعادة

السعادة ليست فقط في المظاهر التي يعتقد البعض أنها السعادة، فقد ترى شخصا أمامك في مظاهر الفرح وتعتقد أنه سعيد وهو ليس كذلك، أو كما يقول الشاعر لا تحسبوا رقصي بينكم طربا.. فالطير يرقص مذبوحا من الألم.

فالسعادة شيء داخلي قد ينعكس خارجيًا، لكن الأهم والأساس أن تكون داخليا، لكي تحقق السعادة في حياتك يجب أن تتعرف على 7 مفاتيح للسعادة، وهي:

تقوى الله، فالتقوى ستخرجك من أية مشكلة تواجهك ليس هذا فقط، بل تزيد من رزقك أيضًا، وهذا وعد الله لنا فيقول عز وجل “وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِب”، فكيف تتقى الله؟ أولًا أن تعمل صالحًا أي “تمشي مستقيم”، يقول تعالى: “مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ۖ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ”(97-النحل)، ثانيًا أن تؤمن بمبدأ أن الذي خلق الظلام يراني؛ فأي معصية تفعلها والناس لا تراك، تذكّر أن الله دائمًا يراك.

الرضا والقناعة، من خلالها ستصل إلى التصالح مع الذات، فالرضا والقناعة نظارة إذا لبستها رأيت الحياة جميلة لأنهما حقًا كنز لا يفنى.

أن يتوفر لديك الأمان، الصحة، وقوت اليوم، وهذا ما وضحه لنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم حينما قال: “من أصبح منكم آمنا في سربه، معافى في جسده، عنده قوت يومه، فكأنـما حيزت له الدنيا بحذافيرها”.

أن تمارس رياضة أو هواية تولد السعادة، فمثلًا الرسم، السباحة، المشي، وركوب الدراجات، وغيرها من الرياضات أو الهوايات تجعل جسم يفرز هرمونات السيروتونين، الإندورفينز وغيرها، قال علماء الطب إن هذه الهرمونات تجعل الإنسان سعيدًا.

أن تحاول أن تدخل السعادة على من حولك بالهدية، الكلام اللين، أسلوب المعاملة، وأفكار أخرى غير مكلفة لكنها تدخل السعادة عليهم فتنعكس عليك.

الدعاء، أن تدعو الله عز وجل أن يرزقك السعادة في الحياة الدنيا والآخرة، فالدعاء يغير القدر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل