المحتوى الرئيسى

لافروف: محادثات بين موسكو وواشنطن بشأن حلب الثّلاثاء أو الأربعاء

12/05 14:39

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، يوم الاثنين، أنّ محادثاتٍ بين موسكو وواشنطن حول خروج "كلّ مقاتلي" المعارضة من حلب، ستجري في جنيف يومي الثلاثاء أو الأربعاء، في وقتٍ رفض مسلّحون أيّ اقتراح لإخراجهم من شرق حلب.

وقال لافروف "كنّا على استعدادٍ للاجتماع في جنيف اعتباراً من اليوم، لكن الأميركيين طلبوا إرجاء المشاورات"، مضيفاً "من المرجّح جدّاً أن تبدأ غداً مساء أو صباح الأربعاء بهدف وضع آليّات خروج كلّ مقاتلي المعارضة من شرق حلب".

وندّد وزير الخارجيّة الرّوسي بمشروع القرار الذي سيعرض الاثنين على مجلس الأمن ويتضمّن إعلان هدنة في حلب، معتبراً أنّه "استفزاز".

وقال "مشروع القرار هو، في جزء كبير منه، عبارة عن استفزاز ينسف الجهود الرّوسية الأميركيّة". ويأتي كلام لافروف ردّاً على مشروع قرار تقدّمت به نيوزيلندا.

وكانت موسكو أبدت استعدادها لإجراء محادثاتٍ مع واشنطن بشأن انسحاب كلّ مقاتلي المسلحّين مما تبقى من أحياء حلب الشرقية. وقال لافروف "نحن مستعدّون لإرسال خبراء عسكريين وديبلوماسيين إلى جنيف على الفور من أجل الاتفاق على تحركات مشتركة مع الزملاء الأميركيين لضمان انسحاب كل المقاتلين المعارضين من دون استثناء من شرق حلب".

إلى ذلك، أكّدت وزارة الدفاع الروسية تحطم مقاتلة من طراز "سو 33" في البحر الأبيض المتوسّط، يوم السّبت الماضي، أثناء محاولة للهبوط على متن حاملة الطائرات "الأميرال كوزنيتسوف" المتواجدة قبالة سواحل سوريا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل