المحتوى الرئيسى

علماء أستراليون: 2016 أكثر الأعوام كارثية على سلامة الشعاب المرجانية

12/05 12:54

وصف علماء أستراليون فى"مركز الدراسات الخاصة بالشعاب المرجانية" التابع لجامعة "جيمس كوس"فى أستراليا ، عام 2016 ، بأنه أكثر الأعوام كارثية على سلامة الشعاب المرجانية التى تحول العديد منها إلى اللون الأبيض كأولى العلامات الدالة على موتها.

حيث فقد أكبر حاجز للشعاب المرجانية نحو 67% من أندر شعابه المرجانية ، والمدرجة على قائمة التراث العالمى للإنسانية، ولم تقتصر الأضرار التى ألحقتها 2016 على الشعاب المرجانية فحسب ، بل امتدت إلى الثروة الحيوانية التى تعيش فى هذه المنطقة.

وأرجع العلماء اللون الأبيض الذى اكتسبته الشعاب المرجانية إلى ارتفاع درجات حرارة المياه فى الشمال ، لتضرب أرقاما قياسية بزيادة درجتين ، وفقا لما ذكره العالم الاسترالى"تيرى هيوج" ، مشيرا إلى أن هذا الارتفاع فى درجات الحرارة يؤدى إلى طرد الطحالب التى تعطى للشعاب المرجانية لونها الأحمر وأحد أهم مصادر الغذاء لها.

وظهرت أول حالة للشعاب المرجانية البيضاء فى عام 1998 ، والثانية فى عام 2002، وشدد العلماء على أن الاحتباس الحرارى يأتى فى مقدمة الأسباب التي تؤدي إلي موت الشعاب المرجانية وفقدها للونها الأحمر المميز، فيما تحتاج الشعاب المرجانية إلى 15 عاما حتى تعود إلى التكون والازدهار مرة أخرى.

يأتى ذلك فى الوقت الذى كشفت فيه الأبحاث النقاب عن أن الحاجز الأكبر للشعاب المرجانية الممتد عبر منطقة "كوينز لاند"، لا يعانى فقط من عملية التبييض ، إنما فقد نصف شعابه المرجانية على مدار ال 30 عاما الماضية ، خاصة فى منطقتى الجنوب والوسط ، حيث يرجع ذلك إلى إلقاء مياه الصرف الزراعى واستخدام الأسمدة الكيميائية وإلقائها فى مياه البحار مما ساهم فى تكاثر حيوان البحر اللافقرى"نجمة البحر" الذى قام بتدمير الشعاب المرجانية.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل