المحتوى الرئيسى

سحر نصر تناقش مع بعثة الإسلامى للتنمية إستراتيجية التعاون الجديدة

12/05 11:35

ترأست الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى -مساء أمس- اجتماعاً مع بعثة البنك الإسلامى للتنمية، التى يرأسها أحمد الحريري، مدير برامج مشروعات شمال أفريقيا، بحضور مساعدى الوزيرة، وممثلين عن وزارات التخطيط والمالية والتجارة والصناعة والرى والموارد المائية والتعليم العالى والبحث العلمى.

واستهلت الوزيرة، الاجتماع بالترحيب ببعثة البنك الإسلامى للتنمية، لإعداد إستراتيجية التعاون الجديدة للفترة من 2017 إلى 2019، مؤكدة على ضرورة أن تتناسب مع احتياجات الشعب المصرى، وبرنامج الحكومة الاقتصادى والاجتماعى وتساهم فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأكدت على ضرورة أن تتضمن الإستراتيجية الجديدة توفير فرص عمل للشباب وبرامج تدريب، ودعم للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومشروع 1.5 مليون فدان، وتطوير العشوائيات، مشيرة إلى أهمية البعد الاجتماعي لكافة المشروعات التي ستتضمنها الإستراتيجية.

وأشادت الوزيرة بحجم مسحوبات محفظة البنك الإسلامي للتنمية منذ سبتمبر 2015، وبلغت إجمالي المحفظة 2 مليار دولار، وشهدت تقدمًا واضحًا في كافة المشروعات التي يمولها البنك في جميع القطاعات.

من جانبه، أكد أحمد الحريرى، على أن الإستراتيجية الجديدة تتضمن العمل على ثلاثة محاور، وهي: العنصر البشري والبنية الأساسية والمحور الخدمي.

وفى هذا الإطار، أكدت الوزيرة، أن العنصر البشري هو الهدف الأساسي من أي تنمية كما أنه أساس كل تنمية، وعليه لابد وأن تتضمن مزيدًا من البرامج التدريبية والتركيز على التعليم المهني، كما أن الوزارة تعمل على تنمية تطوير البنية الأساسية، وذلك من خلال الوصول لأكثر المحافظات احتياجاً، إلى جانب توفير شبكات الصرف والطرق، وكل عناصر البنية اللازمة القادرة على جذب القطاع الخاص والقضاء على الفقر وتحسين معيشة المواطنين، مشيرة إلى أهمية المحور الخدمى، وذلك من خلال توفير المشروعات الخدمية للمواطنين.

وأكد الدكتور شهاب مرزبان، مساعد الوزيرة، على دور المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة في دعم الصادرات المصرية.

وعرض ممثلى الوزارات، أهم المشروعات التى يمكن أن تساهم فيها الإستراتيجية الجديدة للبنك، ومنها مشروعات الصرف الصحي خاصة في القرى النائية، والمناطق الريفية وتطوير العشوائيات و1.5 مليون فدان.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل