المحتوى الرئيسى

صور| أزمة مصنع "هاينز".. "طماطم بالديدان والحشرات"

12/05 11:17

"طماطم بالديدان والحشرات".. صور وفيديوهات كشف عنها الدكتور أحمد مهران، مدير مركز القاهرة للدراسات القانونية والسياسية، في بلاغه للنائب العام،  ضد شركة هاينز للصناعات الغذائية في مدينة السادس من أكتوبر بالجيزة، والتي تسببت في القبض على مدير الشركة.

وجاء في البلاغ: حرصًا على الصالح العام وحفاظًا على صحة وسلامة المواطنين، نُقدم هذا البلاغ مدعم بالصور والفيديوهات التي تكشف حجم الفساد والاستهتار بحياة المصريين ويكشف حجم الضرر الذي يمس بصحة وسلامة أبنائنا من جراء ما تمارسه هذه الشركة من جرائم ومخالفات جسيمة نتيجة استخدامها لمواد فاسدة شديدة الضرر غير صالحة للاستهلاك الآدمي، ناهيك عما تمثله هذا الجرائم من إهدار لمقدرات الدولة وتهديد للأمن الاقتصادي.

وأضاف البلاغ: هذه الشركة تُحقق أرباحًا باهظة نتيجة الإضرار المتعمد بصحة المواطنين، حيث حققت الشركة 390 مليون جنيه مبيعات عن عام واحد فقط  عام 2013 وأن هذه الارباح جاءت بعد خسائر 15% عن العام السابق أضف إلى ذلك ما يمثله سلوك هذه الشركة من مساس بسمعة مصر ومكانتها الصناعية والإنتاجية وبما يؤثر على حجم الصادرات المصرية وتخفيض نسبة الطلب على المنتج الوطني.

وأشار البلاغ إلى أن "فريق عمل متطوع من حركة شباب ضد الفساد، استطاع أن يقوم بتسجيل وتوثيق هذه الجرائم الخطيرة بالصوت والصورة في قرص مدمج  CD للعرض على النائب العام لإحالة القضية إلى النيابة المختصة لاتخاذ شؤونها فيما تراه من بدأ التحقيقات في البلاغ المقدم ضد هذه الشركة".

ولفت الدكتور "مهران" إلى أن الحكومة الإسرائيلية أصدرت مؤخرًا قرارًا بحظر منتجات هذه الشركة من الكاتشب، لأنه لا يحتوي على كمية كافية من الطماطم، وأن معظمه تركيبات كيميائية مصنعة تضر بالصحة ، مضيفًا "هل صحة المواطن الإسرائيلي في نظر حكومته، أهم من صحة المواطن المصري؟".

وبعد تقديم البلاغ، ردت الشركة في بيان لها باللغتين العربية والإنجليزية، لنفي ما أُثير في هذا الشأن، مؤكدة أنه "غير دقيق ومضلل".

وتم إحالة بلاغ مهران إلى النيابة العامة للتحقيق فيه، وظلت التحقيقات لساعات مع مُقدم البلاغ الذي استدعته النيابة أمس.

وأكد "مهران" خلال التحقيقات أنه حصل على الصور والفيديوهات من مجموعة شباب ضد الفساد، ومنهم من يعملون بداخل المصنع، ويُكافحون الفساد كما طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي من المصريين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل