المحتوى الرئيسى

صندوق النقد الدولي يعلن دعمه لعزم المغرب تحرير سعر الصرف

12/05 11:12

أعلن صندوق النقد الدولي دعمه لعزم الحكومة المغربية على بدء التحول التدريجي إلى نظام أكثر مرونة لسعر الصرف واستهداف التضخم، مشيرا الى أن هذا النظام سيؤدي إلى تيسير الاندماج في الاقتصاد العالمي، بالحفاظ على التنافسية وتعزيز القدرة على استيعاب الصدمات الخارجية .

وذكر موقع (هسبريس) المغربي الإليكتروني اليوم (الأحد) أن هذا الدعم جاء عقب زيارة بعثة لصندوق النقد الدولي بقيادة نيكولا بلانشيه إلى المملكة، والتي أعلنت مواصلة الصندوق العمل مع السلطات المغربية لوضع اللمسات الأخيرة على خارطة الطريق التي وضعتها لإجراء هذا التحول.

وأشاد صندوق النقد في بيان بالقطاع المالي المغربي الذي قال إنه يتميز بـ مستوى جيد من الرسملة ، مضيفا: لا زالت المخاطر التي تواجه الاستقرار المالي محدودة ، ومؤكدا أنه رغم تزايد القروض المتعثرة، إلا أن هناك مخصصات كافية لمواجهتها .

ونبه البيان إلى ضرورة مواصلة خفض التركز الائتماني، وتوجيه اهتمام خاص للمخاطر المتعلقة بتوسع البنوك المغربية في إفريقيا ، موجها توصية بـ سرعة اعتماد القانون الجديد لبنك المغرب (المركزي) ، الذي قال إنه سيؤدي إلى دعم استقلاليته وتعزيز دوره في إرساء الاستقرار المالي .

وتوقع الصندوق أن يتباطأ نمو الاقتصاد المغربي عام 2016 بما يتراوح بين 1.5 في المائة و2 في المائة، نتيجة ضعف محصول الحبوب والانخفاض النسبي في نشاط القطاع غير الزراعي ، وزاد: في المقابل لا زال التضخم والنمو الائتماني معتدلين .

كما توقع حدوث ارتفاع طفيف في عجز الحساب الجاري ليصل إلى 2.9 في المائة من إجمالي الناتج المحلي؛ وذلك في الأساس نتيجة زيادة واردات السلع الرأسمالية والمواد الغذائية وانخفاض أسعار الفوسفات، رغم ديناميكية قطاعات التصدير الجديدة.

وشدد على أنه لا زال الكثير مطلوبا لتحقيق نمو أعلى وأكثر استمرارية واحتواءً لكل الشرائح السكانية ، مضيفا: في المقابل لا زالت البطالة مرتفعة، ولاسيما بين الشباب ، ومنبها إلى أن من أهم الأولويات في هذا الصدد تحسين جودة النظام التعليمي، وكفاءة سوق العمل، ومشاركة النساء في سوق العمل، ومواصلة الجهود لتحقيق تحسن أكبر في بيئة الأعمال .

وقال البيان : ترحب البعثة بإصلاح نظام التقاعد العام مؤخرا، وما تضمنه مشروع موازنة 2017 من تحسينات في المالية العامة، مع نسبة عجز مقدرة تبلغ 3 في المائة من إجمالي الناتج المحلي؛ فيما تؤكد أنه على المدى المتوسط، ينبغي تكثيف الإصلاحات المصممة لتعزيز الكفاءة والعدالة في النظام الضريبي، ولاسيما عن طريق توسيع القاعدة الضريبية ومكافحة التهرب الضريبي .

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل