المحتوى الرئيسى

اتحاد الدواجن يكشف تفاصيل لقائه مع رئيس الوزراء

12/05 10:05

■ مخطط لتطوير الصناعة.. وإنشاء بورصة وشركة للتسويق.. أبرز ملامحه

■ توريد 12 ألف طن «أوراك».. و«دجاج كامل» للمجمعات الاستهلاكية بأسعار رمزية

كشف الدكتور نبيل درويش، رئيس اتحاد منتجى الدواجن، باتحاد الصناعات لـ«المال» عن تفاصيل لقائه مع المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء الخميس الماضى، موضحا أن الاتحاد عرض على «الوزراء» مخططا كاملا لتطوير صناعة الدواجن المحلية.

جاء الاجتماع على خلفية الأزمة التى فجرها رفع الجمارك عن شحنات الدواجن المستوردة، الأمر الذى أثار غضب الشركات المحلية، والذى أثمر عن صدور قرار من رئاسة الوزراء السبت الماضى، بإعلان التراجع عن القرار خلال 48 ساعة.

وقال «درويش» إن المخطط الذى تم عرضه، يتضمن إنشاء مصنع لإنتاج اللقاحات الطبية،وإعداد خريطة بيطرية، تمهيدًا لإنشاء بورصة للدواجن، وإطلاق حملة لتطوير المزارع وزيادة ثقافة المنتجين، وتأسيس شركتين واحدة للتسويق، والأخرى لجمع المخلفات لتقليل معدلات التلوث.

وأضاف أن المصنع المزمع إنشاؤه سيتم تمويله عبر موارد الاتحاد الذاتية، فضلًا عن إمكانية دخول بعض المنتجين فى هيكل الملكية، مؤكدًا أن الاتحاد لم ينته بعد من تحديد حجم التكاليف.

وأوضح أنه تم الاتفاق مع رئيس الوزراء المهندس، على توريد 6 آلاف طن من « الأوراك» و مثلها من «الدواجن الكاملة» بأسعار رمزية 11 جنيها لكيلو «الأوراك» و 20 جنيه لكيلو «الدجاج»،قابلة للتكرار وفقًا لحاجة المجمعات الاستهلاكية.

وأكد أن «اتحاد الدواجن» بصدد إنشاء خريطة بيطرية، بالتعاون مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية، ستوفر صورة كاملة عن عدد مزارع الدواجن، وطاقتها مما يسمح بتحديد حجم الإنتاج اليومى من الدواجن.

وأشار إلى أن الاتحاد يهدف إلى إنشاء بورصة للدواجن يُحدد من خلالها السعر اليومى، لافتًا إلى أن تحديد حجم الإنتاج اليومى، هو أول خطوة نحو إنشاء «بورصة الدواجن».

وتابع أن الاتحاد سيطلق حملة لتطوير المزارع عبر، زيادة ثقافة المزارعين من خلال العمليات الاسترشادية والدورات التدريبية للعاملين بقطاع تربية الدواجن، بهدف تعظيم العائد وتقليل الكمية المفقودة.

وأفصح عن دراسة تأسيس شركتين إحداهما لتسويق الإنتاج، والأخرى لجمع «السبلة» - مخلفات الدواجن - بالتعاون مع بعض المنتجين.

وطالب الحكومة بزيادة إنتاجية محصول الذرة، حتى لا تضطر شركات الدواجن إلى استيرادها من الخارج، الأمر الذى سيؤدى إلى زيادة أسعار الدواجن، مؤكدًا استعداد الاتحاد للتعاقد على أية كمية ذرة سيتم زراعتها محليًا.

وكان اتحاد الغرف التجارية أصدر بيانا أمس بخصوص الأزمة المثارة حول رفع الجمارك عن الدواجن المستوردة، أكد فيه أنه عند صدور القرار كان سعر الجملة لكيلو الدواجن المستوردة شاملا الجمارك 20.70 جنيه، يضاف إليه مصاريف النقل والتبريد والتجزئة عندما كان الدولار بـ 8.88 جنيه، وارتفع إلى 35.07 بعد تعويم الجنيه وارتفاع الدولار إلى 16 جنيها، والذى ارتفع لاحق وبالتالى زادت التكلفة إلى 38 جنيها.

وأوضح البيان أن قرار الإعفاء المؤقت من الجمارك، كان سيخفض سعر الجملة خارج الميناء إلى 27.60 يضاف إليها مصاريف النقل والتبريد والتجزئة ليصل للمستهلك بـ 30 - 32 جنيها، بينما سعر كيلو الدجاج البلدى بـ 27 جنيها للمستهلك، وارتفع فور التعويم بدون مبرر ثم توازن بعد صدور القرار إلى 27 و29 جنيها.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل