المحتوى الرئيسى

اليوم.. جنح العجوزة تُعيد نطق حكم حبس نور الشريف بعد وفاته

12/05 09:46

تعقد محكمة جنح العجوزة، اليوم الاثنين، جلسة الحكم في قضية التزوير المتهم فيها الفنان الراحل نور الشريف.

كانت المحكمة قضت بحبس الفنان الراحل عامًا في حكمها يوم 22 نوفمبر الماضي، إلا أنه فور علمها بوفاة المتهم، تداركت الخطأ وأجلت الجلسة لتصحيح الحكم.

كان الفنان نور الشريف، أقام دعوى قضائية برقم 477 لسنة 2015 ضد مالك قنوات "بانوراما"، اتهمه فيه بتحرير شيك بدون رصيد، إلا أن الثاني حصل على حكم بالبراءة، وأقام دعوى أخرى ضد "الشريف" يتهمه فيها بالتزوير.

فما هو الحكم المتوقع في القضية؟!

سألنا الدكتور أحمد مهران، أستاذ القانون، ومدير مركز القاهرة للدراسات القانونية والسياسية، فقال: هناك قاعدة قانونية تستند على الآية القرآنية {وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى} وهي موجودة في القانون والقضاء الفرنسي، ثم أخذها منه المشرع المصري.

وأضاف "مهران": استنادًا على هذه القاعدة، فإنه في الشق الجنائي (منها قضية التزوير الصادر فيها الحكم على نور الشريف) فيكون كل شخص مسئول عن جريمته، ولا أحد يُعاقب مواطن أحد بدلًا من الآخر.

وتابع: في جريمة التزوير، ليس من حق المدعي الرجوع على الورثة، ولا يُمكن مساءلة أيًا من الورثة على ارتكاب هذه الجريمة، ولكن فيما يتعلق بالتعويض المدني عن الأضرار المادية والأدبية التي لحقت بالمدعي، فإن قيمة التعويض المحكوم به تكون دين واجب السداد قبل تقسم التركة، شريطة أن يكون طلب التعويض سابق على حالة الوفاة، لكن إذ لم يطلب، وانتظر الحكم ليطالب بالتعويض، وتوفى المتهم قبل تحريك دعوى التعويض، فإنه لا يجوز طلب ذلك.

وأشار "مهران" إلى أن المحكمة أجلت دعوى الفنان الراحل، لتصحيح خطأ غير ملموس، ويجوز لها أن تتدارك الخطأ، وحددت جلسة أخرى لتصحيحه، وإعلان وفاة المتهم.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل