المحتوى الرئيسى

أميركا الترامبية وألمانيا النازية: أوجه التشابه

12/05 09:01

الغضب يطال مسلمي اليوم بعد شيوعي الأمس ويهود أول أمس

الغضب والاحباط من الاقتصاد، واليأس من النخبة السياسية، وإلقاء اللوم على الأقليات والأجانب. مظاهر مشتركة بين أمريكا ترامب، وأميركا الثلاثينيات وألمانيا قبل الحرب العالمية

جوستين كاريسيمو- الإندبندنت – الفرنسية

يقارن مؤرخون بين أمريكا الآن وألمانيا في ثلاثينيات القرن الماضي ويعيدون النظر في رواية بعنوان  ” لا يمكن أن يحدث هنا”  لـ سنكلير لويس التي صدرت عام 1935، التي يحدث فيها أن  أصبح أُمّيّ، وجاهل وديماغوجي أمريكي رئيسًا للولايات المتحدة. فهل يبدو الأمر مألوفًا؟

وحذر المذيع  والكاتب البريطاني المعروف والمذيع، سيمون شاما  قائلا:” نحن أمام لحظة كارثية”، في أعقاب فوز دونالد ترامب، مذكرًا بأن هتلر جاء إلى السلطة من خلال صناديق الاقتراع في ثلاثينيات القرن الماضي.

وقارن بعض المؤرخين بين ردود الأفعال حول الأزمة المالية في عام 2008 ، والكساد العظيم الذي حدث في ثلاثينيات القرن الماضي، والذي أثار مقاومة عظيمة ضد النخبة السياسية. ومن ثم ألقى الكثير من أبناء الطبقة العاملة باللوم على المهاجرين اليهود المولودين بالخارج في انهيار الإقتصاد. وتعامل الكثيرون  أيضًا فيما بعد  مع الشيوعية باعتبارها تهديدا خطيرا للديموقراطية، وهو الأمر الذي يشابه اليوم فكرة إلقاء اللوم على الإسلام ” الراديكالي”.

قال المؤرخ الفرنسي، باسكال بلانشار، لوكالة فرانس برس، أن الكثير يشعرون بالقلق حول أن  شيئا  مألوفا بين ما حدث في ثلاثينيات القرن الماضي  وهو موجود أيضا في أمريكا في العصر الحديث. الحقبة التاريخية ليست هي ذاتها، الأمر ليس نفسه. لكن ردود الأفعال والاستجابات نفسها.، حين يصبح  الناس على استعداد للتخلى عن الذين يعتقدون بأنهم النخبة السياسية، التي لم يعد لديها جديد.

انظر أيضًا.. اليمين “الأبيض” الأميركي يحتفل بترامب على الطريقة النازية

ولايزال هناك مؤرخون لا يوافقون،  أو يقللون من قيمة هذه المقارنة. تحدث أيضًا المؤلف ريتشارد أوفري إلى وكالة فرانس برس قائلًا أن الدول السلطوية التي حكمت منذ أكثر ثمانين عامًا ليست أكثر من بقايا من الماضي. :” نحيا في عالم من الدول المستقرة، لم يعد هناك امبراطوريات استعمارية عالمية، والغرب أكثر ثراءًا مما كان عليه في الماضي”.

وأضاف:” لا يوجد أي مشاعر استياء خلفتها الحرب، كما تطورت السياسات الجماهيرية واستقرت في كل مكان. لهذا التشابهات التاريخية مع ما حدث في ثلاثينيات القرن الماضي تبدو في غير محلها”.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل