المحتوى الرئيسى

فرنسا - فالس يستقيل ويعلن عزمه خوض انتخابات الرئاسة

12/05 20:30

أعلن رئيس وزراء فرنسا الاشتراكي مانويل فالس مساء اليوم الاثنين (الخامس من كانون الأول/ ديسمبر 2016) استقالته من منصبه، قائلا إنه يعتزم خوض سباق انتخابات الرئاسة المزمعة في فرنسا العام المقبل. وكان فالس، الذي يتولى مهامه منذ آذار/ مارس 2014، قد التقى الرئيس فرانسوا أولاند في قصر الاليزيه كعادتهما في كل يوم اثنين. ولم تتسرب أي معلومات عن مضمون اللقاء.

وبحسب استطلاع للرأي نشرته "جورنال دو ديمانش" فإن رئيس الوزراء هو الشخصية المفضلة لمناصري اليسار لكي يصبح مرشح الحزب الاشتراكي للانتخابات الرئاسية. وينظم الحزب الاشتراكي، الذي ينتمي إليه فالس، انتخابات تمهيدية في 22 و 29 كانون الثاني/ يناير لاختيار مرشحه للاقتراع الرئاسي الذي سيجري في أيار/مايو من العام المقبل.

قال الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند إنه لن يفرض ضرائب جديدة في فرنسا ابتداءً من العام المقبل وأقر بأنه أخطأ في قراءة حالة الاقتصاد الفرنسي، وتعهد بعدم الترشح للرئاسية عام 2017 إذا لم يتمكن من خفض معدلات البطالة. (07.11.2014)

تعهد رئيس الوزراء الفرنسي السابق فرانسوا فيون بتوحيد معسكره خلف مشروع يهدف إلى القيام بإصلاحات جدرية في فرنسا. جاء ذلك في خطاب له بعد الفوز بترشيحه من طرف المحافظين لخوض الانتخابات الرئاسية الفرنسية المقبلة. فمن هو فيون؟ (28.11.2016)

وحتى في حال الفوز في الانتخابات التمهيدية، ستبقى الطريق مليئة بالعراقيل أمام مرشح الحزب الاشتراكي الذي قد يجد نفسه عالقا بين زعيم أقصى اليسار جان لوك ميلانشون ووزير الاقتصاد السابق ايمانويل ماكرون الذي يميل أكثر إلى الوسط. وقد رفض الاثنان المشاركة في الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشح اليسار.

وسيسعى فالس بعد إعلان ترشيحه إلى مواصلة تخفيف الجوانب المثيرة للانقسام في خطابه وتأمين تحالفات جديدة. ويحاول رئيس الوزراء المستقيل منذ سنوات فرض برنامج أكثر حداثة لليسار، لكن شخصيته السلطوية وخطابه المؤيد لأوساط رجال الأعمال ودفاعه عن علمانية متشددة تثير انزعاج قسم من معسكره.

ومن بين السماء المطروحة لخلافة مانويل فالس على رئاسة الحكومة، وزراء الداخلية برنار كازنوف، والدفاع جان ايف لودريان، والزراعة ستيفان لوفول، والصحة ماريسول توريان، ووزيرة التعليم نجاة فالو-بلقاسم. ورجحت مصادر وزارية أن يتولى كازنوف رئاسة الحكومة معتبرة أنه ليس هناك "من بديل" فيما تحدثت أخرى عن لودريان.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل