المحتوى الرئيسى

كيف تتغلب على الخوف من ركوب الطائرة

12/05 08:33

كيف تتغلب على الخوف من ركوب الطائرة

كاتيا موسكفيتش صحفية متخصصة في الشؤون العلمية

5 ديسمبر/ كانون الأول 2016

شارك هذه الصفحة عبر البريد الالكتروني

شارك هذه الصفحة عبر فيسبوك

شارك هذه الصفحة عبر Messenger

شارك هذه الصفحة عبر Messenger

شارك هذه الصفحة عبر تويتر

شارك هذه الصفحة عبر Google+

شارك هذه الصفحة عبر WhatsApp

شارك هذه الصفحة عبر Linkedin

حول المشاركة أغلق نافذة المشاركة

Image copyright Thinkstock Image caption على الرغم من أن حوادث الطائرات نادرة الحدوث، إلا إنها تحظى في الغالب بتغطية إعلامية واسعة النطاق

في حين يرى الكثيرون أن السفر جوًا شر لا بد منه، فإن البعض يعتبرونه عذابًا. فكيف يتغلب الناس على مخاوفهم من الطيران؟

ثم أعقبتهما كارثة تحطم الطائرة التابعة لشركة "جيرمان وينغز" العام الماضي، حين حلق طيار له ميول انتحارية بطائرة ركاب متجهًا صوب جبال الألب الفرنسية. ولم يكد يمضي وقت طويل حتى انفجرت الطائرة الروسية متروجيت 9268 بعد الإقلاع من مصر بوقت قصير.

بالطبع سيشير الخبراء إلى الإحصاءات التي تثبت أن الخوف من الطيران لا أساس له من الصحة، لأننا عرضة للموت في حوادث السيارات أكثر بكثير من حوادث الطائرات.

وبالفعل تبين الإحصاءات الخاصة بالسلامة الصادرة عن الاتحاد الدولي للنقل الجوي أن عدد السافرين على متن الطائرات التجارية في عام 2015 تجاوز ثلاثة ونصف مليار مسافر. ولم تشهد هذه الفترة إلا 68 حادثة، أسفرت أربع حوادث منها عن مقتل 136 شخصًا، وارتفع عدد القتلى بعد حادثتي جيرمان وينغنز وميتروجيت إلى 510.

ولكن ذكرت منظمة الصحة العالمية أن عدد حوادت السيارات في العالم وصل في عام 2013 إلى مليون و25 ألف حادثة. وهذا يعني أن الانتقال بالسيارات أكثر خطورة 100 مرة من السفر بالطائرات. علمًا بأن أمراض القلب والسرطان هما الأكثر تهديدًا لحياة الإنسان.

ومع هذا، لا ينكر 17 في المئة من الأمريكيين أنهم يتهيبون ركوب الطائرات، (بحسب استطلاع للرأي أجرته شركة بوينغ سنة 2010)، فمنهم من يخشى تحطم الطائرة ومنهم من لا يتحمل الجلوس في مكان مغلق لا مهرب منه.

وبعض المشاهير أيضًا يخافون من ركوب الطائرات، مثل مخرج الأفلام ويس أندرسون، الذي يفضل السفر إلى أوروبا بحرًا.

Image copyright iStock Image caption حوادث الطائرات، مثل تلك الخاصة بطائرتين ماليزيتين في الفترة الأخيرة تسبب قلقا للبعض

كما كان مغني الروك الراحل ديفيد بووي يسافر عن طريق السفن والقطارات بعد تعرض الطائرة التي كان على متنها للعواصف في بدايات السبعينيات من القرن الماضي، ثم عاود السفر بالطائرات في الثمانينات، ولكنه توقف مرة أخرى خشية الإصابة بسكتة قلبية بعد مجيء ابنته ليكسي إلى الحياة.

وقد قيل أن كيت وينسلت، الممثلة الشهيرة، تستقل طائرة غير التي يستقلها زوجها، لكيلا يفقد أطفالهما أبويهما في آن واحد، في حال تحطم الطائرة.

يقول ماثيو برايس، أخصائي أمراض نفسية بجامعة فيرمونت، ويجري أبحاثًا عن اضطرابات القلق، إن بعض الناس يخافون من الطيران لأنهم لم يسبق لهم ركوب طائرة من قبل، أو لأنهم تعرضوا لتجارب سلبية سابقة ذات صلة بالطيران.

ويضيف: "ربما خاضوا هذه التجربة عندما كانوا على متن الطائرة، أو سمعوا عن حادث تحطم طائرة، أو ينتابهم القلق لمجرد وجودهم في مكان مغلق".

على سبيل المثال، في أعقاب أحداث الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول بات الكثير من الأمريكيين يخافون من ركوب الطائرات.

وبحسب غيرد غيجرنزر، الأخصائي النفسي بمعهد ماكس بلانك للتنمية البشرية، أحجم ألاف الأمريكيين عن ركوب الطائرات بعد عام من تلك الهجمات، وآثروا السفر بالسيارات، مما أدى إلى انخفاض عدد رحلات الطيران، كما لقي ألف و595 شخص مصرعهم في حوادث سيارات، بسبب الاستهانة بمخاطر القيادة والمبالغة في الخوف من الموت في حوادث الطائرة.

ويقول روبرت بور، الأخصائي النفسي، ويعمل طيارًا واستشاريا في الطب النفسي بسلاح الجو الملكي البريطاني، إن بعض الناس تنتابهم مخاوف لأسباب مختلفة، مثل الخوف من فقد السيطرة على الطائرة أو الخوف من الأماكن المغلقة أو الخوف من ظهور أعراض القلق.

Image copyright iStock Image caption يفضل البعض السفر بحرا أو برا بسبب خوفهم من ركوب الطائرات

وقد يكون الخوف ناتجًا عن عوامل لا علاقة لها بالطيران، مثل ضغوط العمل أو صعوبات في الحياة الزوجية أو القلق على أحد أطفالك الذي تركته مريضًا في المنزل.

وربما تثير الإجراءات الأمنية في المطارات وعلى متن الطائرات القلق لدى الناس، مع أنها تهدف لحمايتهم. فالبعض تذكرهم إجراءات مكافحة الإرهاب بالمجرمين الذين قد يفجرون الطائرات، وتنبهنا مقاطع الفيديو التي تعرض قبل الإقلاع إلى أن تحطم الطائرات أمرٌ واقع. ولهذا ربما يتفادى الأشخاص المعرضون للإصابة بنوبات الذعر مشاهدة هذه المقاطع، وهذا خطأ.

يقول بور: "إن فرص نجاة من يضعون خطة مسبقة لكيفية الخروج من الطائرة، بعد مشاهدة تعليمات السلامة على الطائرة، أعلى بكثير من فرص نجاة من لا يشاهدونها، ولا يعرفون كيفية الخروج من الطائرة".

ولنأخذ مثالًا على ذلك من الطائرة الإماراتية التي هبطت اضطراريًا في مطار دبي مؤخرًا، إذ انشغل عدد كبير من الركاب بجمع أمتعتهم، مما صعّب مهمة إخلاء الطائرة.

ويقول بور معقبًا: "توضح تعليمات السلامة أننا يجب أن نترك متعلقاتنا ونخرج سريعًا من الطائرة، ولكن في بعض الأحيان يتصرف الناس بغرابة عندما يواجهون الخطر الذي لم يكن في الحسبان".

ولحسن الحظ، فإن الخوف من ركوب الطائرة يمكن علاجه، وتوجد طرق عديدة للتعامل معه. ولكلٍ طريقته الخاصة في التعامل مع الخوف، فالبعض يضعون السماعات على أذنيهم والبعض يحتسون المشروبات الكحولية.

ولكن ينصح برايس بتدريبات التنفس بعمق عن طريق استنشاق الهواء ببطء عبر الفم حتى تشعر بانتفاخ البطن، على أن يظل الصدر ثابتًا إلى حد ما، ثم إخراج الهواء ببطء عن طريق الأنف. ويضيف برايس: "وفي غضون ذلك، قد يفيد أيضًا في بعض الأحيان تكرار عبارات وكلمات تبعث على السكينة والطمأنينة مثل كلمة 'اهدأ'".

ويقول بور إن أحد الأساليب التي ربما تجدي نفعًا مع أولئك الذين لم يركبوا طائرة من قبل أو الذين ترتبط الطائرة في أذهانهم بتجارب سلبية سابقة، هو تعريفهم بكيفية عمل الطائرات، مثل كيف تقلع هذه الأجسام المعدنية الثقيلة وتحلق في الهواء؟ وكيف تحافظ أبراج المراقبة الجوية على وجود مسافة بين الطائرات وبعضها؟ ولماذ تحدث المطبات الهوائية؟

أما الطائفة الأخرى من الناس المعرضون للإصابة بالقلق، فقد يحتاجون للعلاج بالتننويم المغناطيسي أو علاج نفسي أو علاج سلوكي إدراكي. وهنا تكمن الفكرة في تحديد كيفية حدوث القلق وكيف يتراكم ويستمر وكيف يتطور أحيانًا إلى نوبات الذعر، والأهم من ذلك كيفية التعامل معه.

Image copyright iStock Image caption يمكن أن يتعرض الشخص تدريجيًا وبنظام لمراحل عديدة من الطيران مع طبيبه الخاص

وقد يعالج هؤلاء أنفسهم بقراءة الكتب عن أساليب التعامل مع القلق أو في المقابل يستشيرون الطبيب. ويقول بور: "قد تحتاج لزيارة الطبيب مرة واحدة فقط، فهذا النوع من القلق يسهل علاجه، ولكن إذا أهملته قد يلازمك إلى الأبد".

ويوافق برايس وبور على أن خير وسيلة للتغلب على رهاب ركوب الطائرة هو التعرض لمسبب القلق على نحو خاضع للمراقبة.

فيمكن أن يتعرض الشخص تدريجيًا وبنظام لمراحل عديدة من الطيران، حسب المقولة الشهيرة 'واجه مخاوفك'، تحت رقابة طبيب متابع للحالة. وعادةّ، يلازمك المعالج على الطائرة ويتحدث إليك لتهدئتك.

وفي المقابل يمكن التعرض لمسبب الخوف من خلال الواقع الافتراضي، حيث تخوض تجربة ركوب الطائرة وأنت في مكانك. ولدينا الأن نظارات الواقع الافتراضي التي تحل محل أجهزة محاكاة الطيران، التي كانت تستخدم في الماضي.

وقد توصل برايس، من خلال تحليل العديد من الدراسات عن الواقع الافتراضي والطيران، إلى أن الواقع الافتراضي علاج ناجع بالفعل لرهاب الطيران. ويقول بور: "قد يكون من المفيد مثلًا أن يخوض المصاب برهاب الطيران تجربة الإقلاع لفترة أطول من المعتاد".

فإذا كنت من أولئك الذين يستبد بهم التوتر والإجهاد العصبي في الطريق إلى المطار أو عند بوابة الصعود إلى الطائرة أو أثناء رحلة الطيران، فسيعرضك الأخصائي المعالج لهذه المراحل، ولكن بحرص وتحت مراقبته.

ومن الممكن أيضًا تغيير وقت السفر والطقس ومقعدك على الطائرة وحتى مزاج الطيارين، وهذا يتوقف على المسبب الأكبر للقلق.

وحين قرر ليوك جونسون، مراسل الشؤون التقنية بموقع "ويرابل"، أن يخوض تجربة العلاج بالواقع الافتراضي بمساعدة مايكل كارثي، أخصائي علاج حالات الرهاب، قام بوضع أجهزة الاستشعار البيومترية على أصابعه، لمراقبة مستويات القلق.

وكتب جونسون: "إن استخدام (نظارات الواقع الافتراضي) بشكل مقنّن يجعلها أكثر فعالية، لأنها تساعدك على أن تعيش تلك اللحظات التي تشعر فيها بالقلق، ولكن على مراحل وبطريقة هادفة، لكيلا تعتاد على الأوضاع الافتراضية إلى حد يجعلها عديمة التأثير".

Image copyright iStock Image caption بعض أنظمة المحاكاة الافتراضية يمكن أن تساعد على التخلص من رهاب ركوب الطائرات

وقد دُهِش جونسون عندما وجد أنه استطاع لاحقًا أن يسيطر على مخاوفة في رحلة على متن طائرة حقيقية أفضل من أي وقت مضى. وكتب جونسون: "كنت أتنفس ببطء وبعمق، والابتسامة لا تفارق وجهي، وكنت أجلس مسترخيًا مفرود القامة، ولم أشعر بالخوف قط".

وقد قارنت باربرا روثبوم، طبيبة نفسية بكلية الطب، جامعة إيموري في مدينة أتلانتا، عاصمة ولاية جورجيا الأمريكية، بين العلاج بخوض تجربة الطيران على متن طائرات حقيقية والعلاج باستخدام طائرات افتراضية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل