المحتوى الرئيسى

خناقات وملفات ساخنة على طاولة "برلمانى"

12/05 06:10

يستعرض "برلمانى" حصادً بأهم المانشيتات التى نشرها الموقع خلال الساعات الماضية، حيث تطرق الموقع إلى العديد من الأخبار والتحقيقات المهمة، وكان أبرزها، مناقشات لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب لقوانين الإعلام، بالإضافة إلى تناول عدد من القضايا المهمة والتى كان على رأسها ملف "البرلمان يفتح ملف "هيئات الحكومة المتعثرة".

قانون الإعلام على صفيح ساخن

شهدت جلسة الاستماع الثانية التى تنظمها لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان حول قوانين تنظيم الإعلام، والمنتهية منذ قليل، مشادات كلامية حادة حول فكرة إعادة دعوة المجلس الأعلى للصحافة ونقابة الصحفيين مرة اخرى من عدمه، وذلك بعد إعلانهم عدم الحضور ومطالبتهم بقراءة القانون أولاً حتى يتمكنوا من إبداء الرأى فيه، الأمر الذى انتهى برفض الأغلبية بالتصويت، إلى جانب رثاء الحضور لحال التليفزيون المصرى.

9ملايين طفل ينتظرون تعديل "الأحوال الشخصية"

أثار مشروع قانون بتعديل قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم رقم 25 لسنة 1929 المضاف بالقانون 100 لسنة 1985 المقدم من النائبة سهير الحادى و60 نائبًا، ويقضى بحق الطرف غير الحاضن (الأم أو الأب) الاستضافة لطفله فترة يومين من كل أسبوع، إضافة إلى شهر من إجازة آخر العام، الجدل فى الرأى العام المصرى، الذى انقسم ما بين مؤيد لحق الاستضافة ومعارض له، بل امتدت المطالب لتعديل قانون الأحوال الشخصية فى مجمله أو العمل على وضع قانون جديد يتفادى الثغرات الموجودة بالقانون الحالى.

هيئة للمعاشات تخدم 9 ملايين مواطن

مع تكرار أزمة تأخر وزارة التضامن عن صرف المعاشات لمستحقيها خلال الفترة الماضية، تجددت المطالبات حول ضرورة تفعيل المادة "17" من الدستور بإنشاء هيئة مستقلة للمعاشات ذات شخصية اعتبارية لإدارة واستثمار أموال أصحاب المعاشات والتأمينات.

وتنص المادة على "تكفل الدولة توفير خدمات التأمين الاجتماعى.. ولكل مواطن لا يتمتع بنظام التأمين الاجتماعى الحق فى الضمان الاجتماعى، بما يضمن له حياة كريمة، إذا لم يكن قادرًا على إعالة نفسه وأسرته، وفى حالات العجز عن العمل والشيخوخة والبطالة.

هل تدرس الحكومة القرارات قبل اتخاذها؟

3 قرارات اتخذتها حكومة المهندس شريف إسماعيل وتراجعت عنها وهى: الموافقة على شحنات القمح المصابة بالأرجوت عقب إصدار قرارا برفضه، والتراجع عن تصدير الأرز عقب إصدار قرارا بتصديره لوجود فائض، وأخيرا فالحكومة تدرس التراجع عن قرارها الأخير برفع الجمارك عن الدواجن المستوردة.

خناقات فى البرلمان حول قوانين الإعلام

شهدت جلسة الاستماع الأولى للجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، المنعقدة اليوم، برئاسة أسامة هيكل رئيس اللجنة، حول قوانين تنظيم الإعلام، عدة مشادات كلامية حادة بين الحضور، حول فصل الهيئات الإعلامية عن القانون من عدمه، وتحميل الحكومة مسؤولية تعطيل إصدار القوانين أو تحميل المجلس الأعلى للصحافة مسؤولية ذلك.

قانون الجمعيات يجهض عمل "المنظمات المشبوهة"

أكد عدد من نواب البرلمان أن قانون الجمعيات الأهلية الجديد الذى أصدره مجلس النواب مؤخرا سيجهض عمل الجمعيات والمنظمات المشبوهة التى تتلقى تمويلا أجنبيا من الخارج بغرض زعزعة استقرار البلد، مشددين على أن انتقاد الخارجية الأمريكية للقانون يؤكد صحة موقف مجلس النواب المصرى.

البرلمان يفتح ملف "هيئات الحكومة المتعثرة"

طالب عدد من نواب البرلمان الحكومة بوضع رؤية وخطة لإعادة هيكلة شركات القطاع العام وبعض المؤسسات والهيئات الاقتصادية الخاسرة والمتعثرة والمتوقفة عن العمل، بسبب الديون وعدم وجود آليات ومعدات حديثة، وطرحوا بعض الأفكار التى يمكن أن تساهم فى تنفيذ إعادة الهيكلة.

نواب لـ"وزير التعليم":"الحلاقة آخر طموحك"

شن أعضاء البرلمان هجوما على الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم بسبب تصريحاته حول إمكانية إدخال مادة "الحلاقة والكوافير والتجميل" ضمن مناهج التعليم الثانوى الفنى، وبحث إقامة مدرسة ثانوى فنى متخصصة فى هذا المجال.

ووصف البعض تصريحاته بأنها "مستفزة" ولا يصح أن تخرج من وزير مسؤول وهذا ليس تهميشا لأصحاب هذه الحرف، ولكن لأن التعليم الفنى فى مصر يعانى من التهميش والإهمال، وأصبح بعيدا كل البعد عن سوق العمل ومن باب أولى أن يتم إدراج جميع التخصصات الغائبة، ومن ثم التفكير فى هذا الموضوع.

الوكيل: مبحبش الفراخ ولا بستوردها!

اتهم النائب إيهاب غطاطى، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، رئيس اتحاد الغرف التجارية أحمد الوكيل، بإرساله بيانات مغلوطة لرئيس الوزراء بشأن عجز تعانى منه صناعة الدواجن بنسبة 20%، وأنه حذره من حدوث ذلك العجز فى موسم الشتاء مما يمكن أن ينتج عنه فجوات غذائية كبيرة، وكان ذلك السر وراء سرعة اتخاذ القرار بإلغاء الجمارك على الدواجن المستوردة .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل