المحتوى الرئيسى

«كيري»: اليمين الإسرائيلي لا يريد السلام مع الفلسطينيين

12/05 11:32

اتهم وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، اليمين الإسرائيلي في حكومة بنيامين نتانياهو بدعم النشاط الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية؛ لعرقلة عملية السلام.

في كلمة بمنتدى لمركز «بروكينجز اينستيتيوت»، الأحد، حذر كيري في تصريحات غير معهودة، من أن البناء الاستيطاني الإسرائيلي يقوض كل أمل في التوصل إلى اتفاق يسمح بإقامة دولتين تعيشان جنبًا إلى جنب.

وقال: "أكثر من 50% من وزراء الحكومة الإسرائيلية الحالية أعربوا علنًا عن معارضتهم لقيام دولة فلسطينية، وقالوا إنه «لن تكون هناك دولة فلسطينية»". وأضاف أن هذه "التصريحات تشكل مصدر قلق كبير".

وكان نتانياهو تحدث عبر الفيديو في وقت سابق إلى هذا المنتدى، إبان الاجتماع السنوي للخبراء، حول العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل، ليؤكد أن الاستيطان ليس عقبة في وجه السلام.

ورفض كيري فكرة أن دولا عربيا أخرى يمكن أن توقع اتفاقات سلام مع إسرائيل بدون تحرك باتجاه اتفاق مع الفلسطينيين.

وقال: "لن يكون هناك تقدم وسلام منفصل مع العالم العربي بدون العملية الفلسطينية والسلام الفلسطيني، ويجب أن يفهم الجميع ذلك.. إنها حقيقة قاسية".

وتابع وزير الخارجية أن الحكومة الأمريكية ترى أن تسريع إسرائيل البناء على أرض يملكها الفلسطينيون ليس عقبة على طريق السلام فقط، بل متعمد لذلك أيضا".. وقال: "لست هنا لأقول لكم إن المستوطنات هي سبب النزاع.. لا، هي ليست كذلك».

وأضاف: "لكن لا يمكنني أيضا أن أقبل فكرة أن هذه المستوطنات لا تؤثر على عملية السلام، وأنها ليست عائقا أمام إمكان تحقيق السلام".

وتابع: "سأقول لكم لماذا أعرف ذلك، لأن اليسار في إسرائيل يقول للجميع إنها عقبة في طريق السلام، ولأن اليمين الذي يدعمها (المستوطنات)، يدعمها لأنه لا يريد السلام".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل