المحتوى الرئيسى

إيران تصعّد لهجة التهديد والتنديد بقرار الكونغرس

12/05 00:20

نائب روسي للاميركيين: ترامب أو الحرب النووية

نووي إيران رهن بغياب خامنئي

إيلاف من لندن: تواصلت ردود الفعل الغاضبة في إيران على قرار الكونغرس تمديد الحظر لعشر سنوات، واحتمال إلغاء الإدارة الجديدة الاتفاق النووي، وأكد الرئيس الايراني حسن روحاني ان الجمهورية الاسلامية الايرانية كانت وما زالت وستبقى ملتزمة بتعهداتها الدولية وعلى سائر اعضاء 5+1 ان ينفذوا التزاماتهم تماما.

وشدد روحاني خلال استقباله، اليوم السبت، مبعوث الرئيس الروسي الخاص بشؤون الشرق الاوسط، الكسندر لافرنتيف على انه لا ينبغي السماح لأي دولة بزعزعة الاتفاق النووي حسب أهوائها.

ومن جهته، صرح لافرنتيف: ان موقف روسيا تجاه الاتفاق النووي موقف ثابت وراسخ، ولا يوجد اي مسوغ لزعزعته.

ويعتزم النواب الايرانيون اعداد مشروع قانون بصفة عاجل للغاية لاستئناف جميع النشاطات النووية في البلاد ردا على قرار مجلس الشيوخ الاميركي بتمديد الحظر المفروض على ايران.

ومن المقرر ان يضم مشروع القانون مادة واحدة و 5 فقرات والهدف منها الرد على القرار الاخير لمجلس الشيوخ الاميركي في تمديد الحظر على ايران.

وأكد النواب ضرورة الرد الجاد على قرار مجلس الشيوخ الاميركي واعتبروا مشروعهم القانوني يصب في سياق الرد على هذا القرار.

ومن جهته، ندد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف بتمديد اميركا الحظر على ايران، موضحا انها تنتهك تعهداتها كما ان تمديدها الحظر على ايران يدلل على عدم مصداقية حكومتها امام المجتمع الدولي.

وقال محمد جواد ظريف، في تصريح ادلى به فور وصوله الى نيودلهي يوم الجمعة على رأس وفد سياسي واقتصادي، انه كما يتحمل الساسة الاميركيون مسؤولية وقف تنفيذ الحظر كذلك الامر حاليا وان الظروف لا تختلف بالنسبة للبلدان الاخرى.

واضاف، ان قرار مجلس الشيوخ الاميركي لا تأثير له على الصعيد التنفيذي حتى في حال توقيع الرئيس الاميركي عليه.

وتابع: انه لا حاجة للتفاوض مع المسؤولين في الهند والصين واليابان حول خطوة اميركا هذه وان الناشطين الاقتصاديين في هذه البلدان تحدوهم الرغبة في الاستثمار في ايران والقرار الاميركي لا تأثير له على استثمارات هذه البلدان داخل ايران.

واكد امين مجمع تشخيص مصلحة النظام ، محسن رضائي، ان رد ايران سيكون صاعقاً على اميركا في حال تنفيذها الحظر الجديد، معتبرا ان تمديد الحظر الاميركي على ايران يشكل تجاهلا لأوروبا والصين وروسيا.

وكتب رضائي في تغريدة له على موقع تويتر في معرض تعليقه على قرار الكونغرس الاميركي بتمديد الحظر على ايران لمدة 10 سنوات اخرى ، اذا نفذت اميركا حظرها الجديد على ايران فاننا سنرد ردا صاعقاً على اميركا.

واضاف امين مجمع تشخيص مصلحة النظام : ان الحظر الاميركي الجديد لن يكون على ايران فقط ، بل سيشكل تجاهلا لاوروبا والصين وروسيا ، وعلى هذا الاساس فان أيدينا ستكون مفتوحة في اتخاذ الاجراءات ضد اميركا ، حيث ستكون اجراءاتنا اكثر عمقا وتأثيرا.

وإلى ذلك، ندد رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي بقرار الكونغرس الاميركي تمديد حظر ايران واعتبره انتهاكا سافرا للاتفاق النووي قائلا: اعددنا خطوات للرد لكننا لن نعلن عنها الآن.

واشار صالحي في حوار صحافي مع وكالة انباء الاذاعة والتلفزيون الايرانية يوم الجمعة، الى قانون الكونغرس الاخير (ISA او الحظر لمدة 10 اعوام)، موضحا ان القانون موجود وان الرئيس الاميركي الغى تأثيراته الا انه في حال تنفيذه فانه يشكل انتهاكا سافرا للاتفاق النووي. 

وحول الرد الايراني المحتمل على خطوات اميركا، قال صالحي ان الجمهورية الاسلامية الايرانية لا ترى ضرورة للكشف عن ردودها الا اننا اعددنا الخطط اللازمة اي اننا على جاهزية جيدة لابداء الرد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل