المحتوى الرئيسى

قطار «اليمين» يتعثر فى النمسا

12/05 22:08

دير بيلين يهزم مرشح «اليمين المتطرف» ويعتبر فوزه بالرئاسة «يوما تاريخيا» للنمسا والوحدة الأوروبية.. ومنافسه الخاسر: سأنافس مجددا فى الانتخابات المقبلة

أخفق اليمين المتطرف النمساوى فى رهانه على ترجمة الاندفاعة الشعبوية فى أوروبا عبر ايصال مرشحه إلى الرئاسة، اذ اظهرت النتائج الأولية فوز المرشح المدافع عن البيئة الكسندر فان دير بيلين بالانتخابات الرئاسية على حساب منافسه اليمينى المتطرف نوربرت هوفر.

وأظهرت النتائج الأولية أمس أن فان دير بيلين (72 عاما) العميد السابق لكلية الاقتصاد فى فيينا والقيادى السابق فى حزب الخضر حصد 53،3% من الأصوات مقابل 46،7% لهوفر (45 عاما) نائب رئيس البرلمان والقيادى فى حزب الحرية منذ 25 عاما.

وصرح رئيس النمسا المنتخب أليكسندر فان دير بيلين فى وقت متأخر مساء أمس الأول للتلفزيون النمساوى العام «منذ البداية، خضت المعركة ودافعت عن نمسا تشكل جزءا من أوروبا»، مؤكدا أنه سيدافع عن «قيم المساواة والحرية والتضامن». واعتبر فوزه بالرئاسة «يوما تاريخيا لبلاده» و«مؤشرا إيجابيا» لأوروبا.

وأوضح دير بيلين «لأول مرة لم تكن إعادة الانتخابات أمرا روتينيا لمجرد الإعادة، كانت فى الواقع انتخابات جديدة لأن الظروف تغيرت والعالم من حولنا تغير». وأضاف «كان هناك تصويت بريكسيت فى بريطانيا وهناك فوز دونالد ترمب فى الولايات المتحدة وهلم جرا، وفى غضون الشهور الستة الماضية تغيرت تركيبة الناخبين فى النمسا، والنتيجة تدل على أن النمسا تغيرت، سأحاول أن أكون منفتحا وليبرالى التفكير، وقبل ذلك سأكون رئيس جمهورية النمسا الاتحادية المؤيد للاتحاد الأوروبى».

بدوره قال لوثر لوكل مدير حملة فان دير بيلين «نحن جميعا مرتاحون جدا وممتنون جدا». جاء هذا بينما احتفل أنصار المرشح الليبرالى بإعلان فوزه فى قصر هوفبورج فى فيينا.

فى المقابل، أعرب مرشح اليمين الخاسر نوربرت هوفر عن حزنه وأسفه لخسارة الانتخابات، قائلا «رغم ذلك الشعب دائما على حق، وأنا أحترم رغبته» مضيفا أنه سينافس فى الانتخابات المقبلة، بعد ست سنوات، وفق ما نقلته وسائل إعلام محلية.

وقبيل الانتخابات، أثيرت مخاوف من أن فوز هوفر قد يصعد من وتيرة العداء للأجانب والمسلمين بالنمسا خاصة وفى عموم القارة الأوروبية عامة، وسيعطى دفعة لباقى الأحزاب اليمينية المتطرفة بأوروبا، لا سيما بعد فوز ترامب المعروف بمواقفه ضد المسلمين، وتأييد خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبى فى يونيو.

وسبق أن ألغت المحكمة الدستورية نتائج الانتخابات التى جرت يوم 22 مايو الماضى، والتى فاز بها مرشح حزب الخضر فان دير بيلين. وجاء إلغاء الانتخابات على خلفية حصول «تزوير» خلال عملية إحصاء الأصوات البريدية.

إلى ذلك، اعتبر وزير الخارجية الايطالى باولو جنتيلونى أن فوز دير بيلين «هو حقا خبر جيد لأوروبا»، فيما تحدث رئيس البرلمان الأوروبى مارتن شولتز عن «رسالة واضحة مؤيدة لأوروبا».

وقال الرئيس الفرنسى فرنسوا هولاند فى بيان إن «الشعب النمساوى اختار أوروبا والانفتاح» فيما اعتبر وزير الخارجية الألمانى فرانك فالتر شتاينماير إن نتيجة الانتخابات تشكل «فأل خير لأوروبا». كما هنأ رئيس المجلس الأوروبى دونالد توسك فان دير بيلين بفوزه «باسم الاتحاد الأوروبى». وقال فى بيان «فى وقت نواجه تحديات عدة وصعبة، فان استمرار المساهمة البناءة للنمسا سعيا إلى حلول نتشاطرها فى أوروبا وللحفاظ على الوحدة الأوروبية سيظل أمرا حيويا».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل