المحتوى الرئيسى

"تعليم النواب" عن إلغاء الكتب المدرسية: "الوزير بيقول أي كلام"

12/05 00:00

أعرب عدد من أعضاء لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، عن استيائهم من تصريحات وزير التربية والتعليم الدكتور الهلالي الشربيني بشأن الاستغناء عن طباعة الكتب المدرسية مقابل تسجيل المناهج الدراسية عبر الموقع الالكتروني للوزارة، مؤكدين أن 60% من طلاب المدارس المصرية ليس لديهم الإمكانيات اللازمة من أجهزة كمبيوتر وإنترنت للاستغناء عن الكتاب المدرسي.

استنكر النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، تصريحات وزير التربية والتعليم حول الاستغناء عن طباعة الكتب الدراسية مقابل تسجيل المناهج على الموقع الإلكتروني للوزارة، قائلا "الوزير بيقول أي كلام كتير وخلاص ومفيش أي حاجة من دي هتحصل".

وأضاف بركات، أن تصريحات الوزير لا تحمل أي رؤية حول وضع التعليم الحالي أو معاناة الطلبة في المدارس الحكومية، موضحا أن 60% من طلاب المدارس المصرية ليس لديهم الإمكانيات اللازمة من أجهزة كمبيوتر وإنترنت للاستغناء عن الكتاب المدرسي.

وأوضح عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، أن الكتاب المدرسي بوضعه الحالي ضعيف جدا ولا يقدم بدائل كثيرة للطالب من أسئلة علمية متنوعة بالقدر الكافي للتطوير من إمكانياته مما يجبره على الاستعانة بالكتب الخارجية، مشددا على ضرورة تطوير الكتاب المدرسي قبل التفكير في الاستغناء عنه.

وأشار بركات، إلى أن أزمة طباعة الكتب الدراسية وارتفاع تكلفتها سببها الوضع الاقتصادي الحالي الذي يمكن تغييره في المستقبل القريب مع الإصلاحات الاقتصادية للحكومة، موضحا أن الوزير جانبه الصواب في تصريحاته بشأن الاستغناء عن الكتاب المدرسي قبل دراسة الأزمة بالكامل.

بدوره أكد النائب سمير غطاس عضو مجلس النواب، أن مشكلة التعليم المصري الأساسية أنه بلا رؤية وبلا هوية خاصة في عصر الوزير الحالي الدكتور الهلالي الشربيني، موضحا أن الوزير خالف كثير من وعوده في القضاء على مشاكل الغش العام الماضي وفشل ثم أعلن تطبيقه العديد من الدرجات للغياب وتراجع عنها وهو دليل على عدم وجود رؤية واضحة لديه.

وأضاف غطاس، المشكلة الأساسية في أزمة طباعة الكتب المدرسية أن جميع خامات الصناعة مستورة "الحبر – الورق"، موضحا أن تصريحات الوزير حول الاستغناء عن الكتب بتسجيل المناهج عبر الموقع الرسمي للوزارة، ليست سياسة بل محاولة لتجاوز الوضع الاقتصادي الحالي.

وتساءل عضو مجلس النواب، عن إمكانية توفير وزير التربية والتعليم لأجهزة "تابلت" لجميع طلاب مصر للتواصل على موقع الوزارة الرسمي عبر الإنترنت للحصول على منهجهم العلمي، موضحا أن تصريحات "الشربيني" تقتل مبدأ الفرص بين الطلاب فكثير منهم لا يمكنه الحصول على خدمات الإنترنت أو الكمبيوتر.

وتعاني صناعة طباعة الكتب المدرسية، من أزمة حقيقية بسبب حجم الخسائر المالية التي يتعرض لها أصحاب المطابع المشاركة في طباعة الكتب المدرسية هذا العام، بسبب حجم الخسائر المالية التي تعرضوا لها بعد ارتفاع الأسعار، الأمر الذي قد يؤدي إلى عدم توفر أي من كتب الفصل الدراسي الثاني لطلاب المدارس.

قال الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم الفني، إنه لابد من وضع معايير جديدة لتقنين طباعة الكتب الدراسية على أن تكون البداية بالصف الأول الثانوي فقط، وتتمثل في رفع المناهج على الموقع الإلكتروني للوزارة بنظام (pdf)، وكذلك إتاحتها بالنظام التفاعلي على الموقع، وعلى أسطوانة مدمجة توزّع على كل طالب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل