المحتوى الرئيسى

الصحف الصينية تراعي جانب «ترامب» وتطالب بمعاقبة تايوان

12/05 11:32

راعت الصحف الصينية، اليوم الإثنين، جانب دونالد ترامب، لكنها هددت تايوان بعد ثلاثة أيام على الاتصال الهاتفي الذي خالف أربعين عاما من السياسة الأمريكية، بين الرئيس الأمريكي المنتخب ورئيسة الجزيرة المستقلة بحكم الأمر الواقع.

وهاجم ترامب أمس الأحد، الصين من جديد، واتهمها بخفض قيمة عملتها وبناء «مجمع عسكري واسع في بحر الصين الجنوبي».

وبانتظار رد فعل رسمي، التزمت وسائل الإعلام الصينية الحذر، مثل «جلوبال تايمز» التي اكتفت بالتذكير على موقعها الإلكتروني بشأن بحر الصين الجنوبي، بأن "بناء أي بلد على أراضيه يشكل جزءًا من سمات السيادة".

ورأت افتتاحيات الصحف الإثنين، أن عدم خبرة قطب العقارات هو سبب قبوله التحدث هاتفيًا، الجمعة، مع رئيسة تايوان تساي إينج-وين.

وكتبت «تشاينا ديلي»، أن هذا الاتصال أُعطيّ "أهمية لا يستحقها"، مشيرة إلى أنه "يدل على عدم خبرة ترامب وفريقه الانتقالي في مجال الشؤون الخارجية".

وتعتبر بكين تايوان إقليما تابعا لها، وتعترض على أي علاقة رسمية بين قادة أجانب وسلطات الجزيرة.

أما صحيفة «جلوبال تايمز» المعروفة بمواقفها القومية القريبة عادة من خط نظام بكين، اعتبرت أن "مسألة تايوان واحدة من القضايا الأكثر حساسية في آسيا، وإذا تمت معالجتها خطأ، يمكن أن يؤدي الأمر إلى حرب"، وعنونت افتتاحيتها «تحدثوا إلى ترامب وعاقبوا إدارة تساي».

وقالت الصحيفة، إن "مهاجمة ترامب سيكون أمرا غير لائق بما أنه مازال رئيسا منتخبا"، لكن بكين يمكن أن تعاقب تايوان "لتوجيه رسالة إليه".

وأضافت أن الصين يمكنها أن تسبب لتايوان خسارة اثنتين على الأقل من الدول المتحالفة معها، بينها الفاتيكان الذي يقيم علاقات مع الجزيرة أقوى من تلك التي تربطه ببكين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل