المحتوى الرئيسى

ترامب في مرمى انتقادات صحف صينية بسبب رئيسة تايوان

12/05 09:49

واصلت وسائل إعلام رسمية صينية اليوم الاثنين التقليل من شأن مكالمة هاتفية خالفت البروتوكول الأسبوع الماضي بين الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب والرئيسة التايوانية تساي إينج وين وقالت صحيفتان في افتتاحيتين إن التحرك أظهر قلة خبرة ترامب. 

وقالت صحيفة تشاينا ديلي الرسمية التي تصدر باللغة الإنجليزية إن المكالمة التي استمرت عشر دقائق "لم تكشف شيئا سوى قلة خبرة ترامب وفريقه الانتقالي في التعامل مع الشؤون الخارجية."

وتابعت الصحيفة "هذا التحرك جاء نتيجة عدم فهم صحيح للقضايا الحساسة في العلاقات الصينية الأمريكية والعلاقات عبر مضيق (تايوان)."

وكانت المكالمة التي جرت يوم الجمعة هي أول مكالمة من رئيس منتخب أو فعلي للولايات المتحدة منذ حول الرئيس جيمي كارتر الاعتراف الدبلوماسي من تايوان إلى الصين في عام 1979 ليعترف بتايوان جزءا من الصين الواحدة.

وقالت وزارة الخارجية الصينية يوم السبت إنها "قدمت احتجاجات شديدة" لما وصفته "بالجانب الأمريكي المعني" ودعت لتعامل حذر مع قضية تايوان لتفادي أي اضطراب في العلاقات.

وتعتبر الصين تايوان إقليما منشقا عنها ولم تنبذ فكرة استخدام القوة لإخضاعه لسيطرتها.

ووصفت صحيفة ذا جلوبال تايمز -وهي صحيفة شعبية متطرفة تابعة لصحيفة الشعب اليومية الناطقة باسم الحزب الشيوعي الحاكم- ترامب بأنه "مخادع ولا يمكن توقع تصرفاته" لكنها استبعدت أنه يعتزم تغيير العلاقات الأمريكية الدولية.

وقالت الصحيفة "يبدو أن ترامب لا يزال يستغل تقلبه وصعوبة التكهن بتصرفاته لإثارة زوبعة في مضيق تايوان ليرى إن كان يستطيع أن يحصل على بعض أوراق التفاوض قبل أن يتم تنصيبه."

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل