المحتوى الرئيسى

آخرها تحريم الاحتفال بمولد "النبي"..أشهر 7فتاوي غريبة لأئمة السلفيين

12/04 19:31

أفتى الشيخ أبو إسحاق الحويني، الداعية السلفى،عبر صفحته الشخصية على "الفيس بوك"، بأنه لا يجوز الاحتفال بمولد الرسول "صلى الله عليه وسلم"، ولا غيره، مشيرًا إلى أن هذا الاحتفال يعد من البدع المحدثة في الدين.

ونفت دار الافتاء المصرية هذه الفتوى، وأكدت أن الاحتفال بالمناسبات الدينية المختلفة ومنها المولد النبوى الشريف، أمر مرغوب فيه ما لم تشتمل على ما يُنْهَى عنه شرعًا ولا كراهة فيه ولا ابتداع،مضيفة ان الشرع الشريف أمر بالتذكير بأيام الله تعالى في قوله عز وجل: ﴿وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللهِ﴾.

لم تكن هذه الفتوى الاولي التى تصدر من أئمة السلفيين، بل تاتي ضمن مسلسل من الفتاوي الغريبة التى لاتستند الي براهين وادلة واضحة من الشرع، نرصدها خلال التقرير الاتي.

أفتى ياسر برهامي نائب رئيس الدعوة السلفية قبل ذلك بعدم جواز تهنئة المسيحيين بأعياد الميلاد، مفسرا ذلك بأن أسباب الاحتفال يتنافى  مع معتقدات المسلمين و هو ما نفته هيئة علماء الأزهر.

أفتى مرجان الجوهري، القيادي بالحركة السلفية الجهادية بإباحة هدم الأهرامات وأبو الهول معتبرًا أنهما أصنام كفرية تتعارض مع تطبيق الشريعة الإسلامية، مشيرًا إلى أن دعوى التوحيد لا تقبل وجود صنم يُعبد أو لا يُعبد.

عدم جواز كشف وجه المرأة، حيث وردت فتاوى على لسان الداعية السلفي أبو إسحاق الحويني، منها تشبيه وجه المرأة بفرجها بقوله "وجه المرأة كفرجها" في سياق إقامة التدليل على وجوب حجاب المرأة، أي ستر الوجه مثل ستر الفرج، مستعينًا في ذلك بحكاية عودة هند شعرواي رمز تحرير المرأة في مصر من فرنسا سافرة مما دفع بوالدها أن يشيح بوجهه عنها جراء سفورها بعد حجابها، مُتسائلا إن كان ذلك من الدين؟ ومجيبا بأن هذا ما كان يقضي به العرف في ذلك الزمان، وهو التشبيه الذي أثار عليه ردود فعل منددة قوية.

 وكان الدكتور محمد عبد الرحمان المغراوي، أحد رموز السلفية بالمغرب، أفتى بأنه يجوز للصغيرة الزواج باعتبار أن "بنات التاسعة لهن من القدرة على النكاح ما للكبيرات من بنات العشرينيات فما فوق، فهذا لا إشكال فيه"؛ الأمر الذي عرّضه لمشاكل عديدة أقلها بعض الدعاوى القضائية ضده من طرف بعض الفعاليات الحقوقية.

وبرر المغراوي رئيس "جمعية الدعوة إلى القرآن والسنة بموتكش" قوله بصحة الزواج من طفلة في التاسعة من العمر، وذلك بعد أن تعرض للانتقاد وقرر محام رفع دعوى ضده، موضحا أن هذا الأمر الذي استقبحته بعض وسائل الإعلام وتناقلته بعض الصحف العلمانية وارد في حديث نبوي شريف في أوثق مصادر الإسلام وأصحها، وهو صحيح الإمام البخاري وصحيح الإمام مسلم.

فتاوى متنوعة كما أفتى ياسر برهامي نائب رئيس الدعوة السلفية، فى فتوى أخرى تبيح للزوجة الكذب على زوجها لتخرج من أجل التصويت في الاستفتاء، كذلك جواز انصراف المسلمين من المعركة الحربية، إذا تيقنوا أن عدد جيشهم أقل من نصف العدو.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل