المحتوى الرئيسى

الخطوط الجوية التركية تشتري طائرة بن علي

12/04 18:53

بيعت طائرة إيرباص-340 كانت في الأصل مخصصة للرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي، وبقيت جاثمة في فرنسا لسنوات، إلى الخطوط الجوية التركية وفق ما أعلنت الأحد (4 كانون الأول/ ديسمبر 2016) لوكالة فرانس برس مسؤولة في الخطوط المحلية.

معرض في تونس لبيع مقتنيات خاصة بالرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي وعائلته وأقاربه. وتقدر قيمة المقتنيات بعشرة ملايين يورو على الأقل. ويعد هذا المعرض الأول من نوعه في بلدان الربيع العربي. (22.12.2012)

أكد البنك الدولي أن ربع أرباح القطاع الخاص في تونس كانت تحتكره عائلة الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي وذلك بفضل تشريعات وأنظمة وضعت خصيصا لحماية مصالحها من التنافسية. (28.03.2014)

من المتوقع أن تعرض الحكومة التونسية في المزاد العلني عدداً من السيارات التي تعود ملكيتها إلى الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي وأفراد عائلته. ومن بين هذه السيارات أنواع فاخرة تصل قيمتها إلى نحو مليون يورو. (15.11.2012)

وقالت آمال بورقيبة مديرة العلاقات الخارجية في الخطوط التونسية، إن الطائرة التي كانت راسية في بوردو جنوب غرب فرنسا، بيعت للخطوط الجوية التركية مقابل 181 مليون دينار تونسي (73 مليون يورو). ولم يعرف تاريخ إبرام الصفقة.

والطائرة التي كانت مخصصة لبن علي الذي أُطيح به عام 2011، كانت قد وصلت خريف 2010 إلى بوردو لعمليات تغيير أجرتها شركة سابينا تكنيكس للصيانة. وبحسب صحيفة "سود ويست" الفرنسية، فإن بن علي كان قد استقل هذه الطائرة مرة واحدة لتجربتها قبل عمليات تغيير تناسب استخدامها من قبل رئيس دولة.

وكانت الخطوط الوطنية التونسية قد وضعت هذه الطائرة للبيع في كانون الثاني/ يناير 2012. وقالت حينها إنها خضعت لعمليات تغيير كلاسيكية "لتكون ملائمة لتنقلات رئيس الدولة".

ع.غ/ ط.أ (آ ف ب)

عرضت شركة "كروز تور" المكلفة من قبل الحكومة التونسية ببيع السيارات المصادرة من رموز النظام السابق. عُرضت 16 سيارة كانت تعود ملكيتها للرئيس السابق زين العابدين بن وعائلته للمزاد في معرض كليوباترا بمنطقة قمرت السياحية بتونس.

قدم الكثير الزائرين بدافع الفضول للإطلاع على سيارات العائلة الحاكمة، التي كانت فيما مضى تُقطع الشوارع عند مرورها ويُمنع الاقتراب منها في ظل النظام السابق.

السيارات الألمانية وبشكل خاص BMW كانت الأكثر تواجداً في المعرض من بين السيارات المصادرة.

الشركة لم تطرح بعد أسعار أولية للسيارات، لكن مديرها قدر ثمن بعضها لـDW عربية بأكثر من 100 ألف دينار تونسي.

لم تعرض الشركة سيارة "المايباخ" الألمانية للرئيس السابق والتي تُقدر قيمتها بنحو 5 ملايين دينار تونسي في معرض كليوباترا بسبب تقدم وزارة الثقافة بطلب وضعها في متحف دائم للذاكرة الوطنية.

أفاد مدير الشركة العارضة لـDW عربية أن العديد من السيارات لم يتم عرضها بعد، لأنه لم يتم استكمال إجراءات إدراجها للبيع.

مراسل DW عربية بصدد معاينة إحدى السيارات الفاخرة المعروضة.

حددت الشركة العارضة يوم 21 من شهر آيار/ مايو الجاري كآخر موعد للمشاركة في مزاد علني لبيعها. ويأتي المزاد بينما تبحث الحكومة عن موارد لتعزيز السيولة بالخزينة العامة في ظل الضائقة المالية التي تعاني منها الدولة.

من المقرر إيداع العائدات المتأتية من بيع السيارات في حساب خاص بالأموال المصادرة إلى حين خلاص الدائنين للنظام السابق.

غالبية السيارات المعروضة تعود ملكيتها لأصهار الرئيس السابق ويبدو أن أغلبهم كان يفضل السيارات الرياضية والمكشوفة.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل