المحتوى الرئيسى

وفد النوبة: "عبدالعال" وعدنا بالتدخل لوقف بيع "فور قندى"

12/04 19:32

عقد الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، اجتماعه الثاني، مع وفد اللجنة التنسيقية لقافلة العودة، الممثلة لأهالي النوبة، لوضع حلول لأزمة أبناء النوبة. 

وأوضح الوفد، في بيان له، أن الدكتور علي عبد العال أكد لهم أنه سيتدخل بشكل سريع وشخصي لوقف البيع لمنطقة قورقندي، فضلاً علي التدخل  في تعديل القواعد والضوابط المنظمة لقرار 444 واستثناء النوبة منه.

وقال الوفد، إن "عبد العال" وعدهم بالتدخل بصفة مباشرة مع وزير التعليم العالي، لتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن إنشاء قسم للتراث النوبي بجامعة جنوب الوادي، فضلا علي تشكيل لجنة استماع بمعرفة أهالي النوبة لمناقشة المادة 236 من الدستور، وكيفية تطبيقها فعليا.

وأشار، إلى أنهم اتفقوا مع الدكتور علي عبد العال علي تشكيل لجنة لإعادة كتابة التاريخ النوبي، تمهيدا لتدريسه بالمناهج التعليمية.

وتنص المادة على : "تكفل الدولة وضع وتنفيذ خطة للتنمية الاقتصادية، والعمرانية الشاملة للمناطق الحدودية والمحرومة، ومنها الصعيد وسيناء ومطروح ومناطق النوبة، وذلك بمشاركة أهلها فى مشروعات التنمية وفى أولوية الاستفادة منها، مع مراعاة الأنماط الثقافية والبيئية للمجتمع المحلى، خلال عشر سنوات من تاريخ العمل بهذا الدستور، وذلك على النحو الذى ينظمه القانون. وتعمل الدولة على وضع وتنفيذ مشروعات تعيد سكان النوبة إلي مناطقهم الأصلية وتنميتها خلال عشر سنوات، وذلك على النحو الذى ينظمه القانون".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل