المحتوى الرئيسى

أردوغان: تركيا ستكون الاقتصاد العاشر في العالم خلال 6 سنوات

12/04 18:40

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده حققت نقلة نوعية في كافة المجالات والقطاعات خلال السنوات الـ14 الماضية.

جاء ذلك في كلمة له ألقاها، اليوم الأحد، لدى مشاركته في حفل افتتاح متحف ومكتبة الرئيس السابق عبد الله جول داخل حرم "جامعة عبد الله جول" بمدينة قيصري وسط البلاد.

وأضاف أردوغان أن أمل تحقيق الأهداف الكبرى المخطط لإنجازها بحلول عام 2023، جاء استنادًا لما تم إنجازه خلال الفترة الماضية.

وتسعى تركيا لتحقيق سلسلة من الأهداف بحلول عام 2023 الذي يوافق الذكرى المئوية الأولى لإعلان الجمهورية، ومن أبرزها الدخول في مصاف أكبر 10 قوى اقتصادية على مستوى العالم.‎

وفي معرض سرده لحياته السياسية خلال الفترة الماضية، أشاد أردوغان بدور الرئيس التركي السابق، وملازمته له منذ سنوات طويلة، وكشف أنه تعرف عليه في سنوات الدراسة الثانوية، وانطلقا سويًا في النضال السياسي، وأسسا حزبهما السياسي "العدالة والتنمية" عام 2001، وفازا معًا بأغلبية الأصوات في أول انتخاب برلماني خاضه الحزب بعد عام من تأسيسه.

وأشار أردوغان إلى الخدمات التي قدمها "جول" خلال فترة رئاسته التي امتدت من عام 2007 إلى عام 2014، لافتًا إلى أن جهود "جول" ساهمت في إحلال قانون انتخاب رئيس الجمهورية من قِبل الشعب مباشرة.

وتطرق الرئيس التركي إلى محاولة الانقلاب الفاشلة التي جرت منتصف يوليو الماضي، قائلًا: "هناك جهات داخلية وخارجية أرادت قطع طريق تركيا نحو التقدم والازدهار، لكن صمود شعبنا وتصديه للانقلابيين أفشل تلك المحاولة واستطاع خلال 16 ساعة التغلب عليهم بإرادته الصلبة".

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو الماضي، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش، اتهمتها أنقرة بالانتماء إلى منظمة الداعية فتح الله جولن، وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل