المحتوى الرئيسى

آخرها انتهاكات "الروهينجا".. أشهر مذابح المسلمين في بورما

12/04 18:04

في وقت تعلو خلاله نغمة "الإسلاموفوبيا"، ويحبس الجميع أنفاسه تجاه عاصفة الاضطهاد التي ينتظرها مسلمو أوروبا، بعد التغييرات العديدة التي شهدتها القارة العجوز مؤخرًا، هناك فئة مسلمة أخرى كانت ولازالت تتعرض لأبشع الانتهاكات، لا ينظر لها العالم.

هم مسلمو بورما، ذات التعدد العرقي الكبير، التي تشهد حاليًا أقليتها المسلمة المعروفة باسم "الروهينجا" انتهاكات عدة، وصفها البعض بعمليات التطهير العرقي، من قبل قوات الأمن البورمية، التي قامت بعمليات قتل وذبح واغتصاب خلال اليومين الماضيين، وفقًا لروايات الفارين من الجحيم هناك.

وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو صادم لجثة فتاة من أقلية "الروهينجا" تمكن ذويها من دفنها بعد مرور أسبوعين على مقتلها على يد جيش "ميانماري"؛ لأن الجيش يستهدف كل من يقوم بدفن جثث المسلمين.

وإزاء ذلك، اتهمت ماليزيا الحكومة في بورما بشن حملة تطهير عرقي ضد تلك الأقلية في ولاية "راخين"، مؤكدة أن مئات الآلاف من مسلميها فروا الى الدول المجاورة، بمن فيهم 56 ألف شخصًا إلى ماليزيا وحدها.

وأضاف بيان الخارجية الماليزية أن ذلك يعني أن القضية لم تعد قضية محلية بل أصبحت قضية دولية، في إشارة الى اعتبار السلطات في بورما لما يجري ضد "الروهينجا" أمرًا محليًا.

ومن جانبها، أكدت منظمة التعاون الإسلامي، على لسان أمينها العام "يوسف العثيمين"، أنه لا بد لحكومة ميانمار أن تتخذ خطوات واضحة وحازمة لوقف العنف واستعادة الهدوء في الإقليم، وأن من واجب الدول الأعضاء، العمل على حماية حقوق الجماعات والمجتمعات المسلمة في الدول غير الأعضاء وصون كرامتها وهويتها الدينية والثقافية.

ودعا الأمين العام الدول الأعضاء إلى إثارة محنة أبناء "الروهينجيا" مع حكومة "ميانمار" في كل فرصة والإبقاء على هذه المسألة قيد نظرها، مجددًا مناشدة منظمته بالسماح لوكالات المساعدة الإنسانية بالدخول إلى المناطق المتضررة لتقديم المساعدات الإغاثية للضحايا.

لـ"روما" باع طويل في مذابح المسلمين، والانتهاكات التي تجرى يوميًا ضدها، إلا أن أول اضطهاد للمسلمين ظهر عام 1550- 1589، إبان عهد الملك "باينتوانج"، الذي حظر ممارسة الذبح الحلال للدجاج والمواشي بسبب التعصب الديني.

وأجبر بعض الرعايا للاستماع إلى الخطب والمواعظ البوذية مما يجبرهم لتغيير دينهم بالقوة، ومنع أيضًا عيد الأضحى الخاص بالمسلمين، ومنعهم من ذبح الأضاحي من الماشية والأغنام في الأعياد والأيام العادية.

وجاء من بعده الملك "ألاينجبايا"، من عام 1752 إلى عام 1760، فلم يختلف عنه كثيرًا إذا منع الذبح والأكل الحلال على المواشي، واضطهد المسلمين بشكل خاص ومنعهم من أداء شعائرهم الدينية والصلاة والصوم.

وفي عهد الملك "بوداوبايا" أعوام 1782 إلى 1819، قبض على أربعة أشهر أئمة مسلمين في ورما، وقتلهم في العاصمة "أفا" بعد رفضهم أكل لحم الخنزير، ومرت على البلاد سبعة أيام مظلمة بعد إعدام الأئمة؛ ما أجبر الملك على الاعتذار وإصدر مرسومًا باعتبارهم أولياء صالحين.

وحين وقعت بورما تحت الانتداب البريطاني بعد الحرب العالمية الثانية، لم يختلف الأمر كثيرًا، إذا كان في بورما نصف مليون مسلم، ونصف الهنود الموجودين فيها كانوا مسلمين، ووضعهم البوذيون في خانة واحدة.

وفي عام 1930، اندلعت مظاهر الاضطهاد ضد الهنود المسلمين، وبدأت أول مذبحة في ميناء "يانجو" حين وظفت شركة بريطانية للتحميل والتفريغ المئات منهم للعمل بنظام السخرة، وعندما أضرب هؤلاء العمال، ما كان من الشركة إلا أن وظفت عمالًا من البورميين.

لذا فقد استسلم الهنود وأنهوا اضرابهم، وفي اليوم التالي عندما جاء العمال البورميين ليعملوا رفضت الشركة البريطانية استخدامهم متعللة بأنها لم تعد بحاجة إلى خدماتهم، فتعارك بعضهم مع نظائرهم الهنود، ومات نحو 200 مسلم قذفوا في الأنهار.

وقيل أنها مؤامرة دبرت من بريطانيا لضرب المسلمين بالمسلمين، لاسيما أنها أمرت بعد ذلك بإطلاق النار على أي تجمع لأكثر من 5 أشخاص ممن يرفضون القاء السلاح، وكان يوم 26 مايو يومًا أسودًا، ففي غضون يومين امتدت أعمال الشغب ضد المسلمين بدعوى هذا الأمر.

وفي عام 1938، اندلعت أعمال شغب معادية للمسلمين، بتخطيط من الإعلام البريطاني الذي قام بالتحريض ضدهم وإلهاب مشاعرهم، حتى خرجوا ينددوا بالحكم البريطاني، فاطلقت الحكومة البريطانية كامل آلتها العسكرية لمواجهة أعمال الشغب بالقوة وقتلت الكثير من المسلمين.

ازدادت أحوال المسلمين سوءًا مع وصول الجنرال "ني وين" إلى السلطة عام 1963، وسط موجة من النزعة القومية، فتعرضوا للتهميش والإقصاء وطردوا من الجيش، ووصف البوذيون وهم الأغلبية الدينية في بورما المسلمون بأنهم "قاتلي البقر".

وقعت مجزرة أخرى عام 1997 ، على يد البوذيين الذي تجمعوا وهتفوا بشعارات مضادة للمسلمين، فاستهدفوا في هجومهم المساجد أولًا، ثم تلاها ممتلكات المسلمين من منازل ومتاجر وعربات نقل في الأماكن القريبة من المساجد.

وتسبب رهبان البوذية في مذبحة أخرى عام 2001، حين وزعوا في جميع الأنحاء كتيب يسمى: "الخوف من ضياع العرق" وغيرها من المنشورات المناهضة للإسلام، وطالبوا بتدمير مساجد المسلمين، واندلعت أعمال شغب بينهم في "توانجوا".

كانت الحصيلة مقتل أكثر من 200 مسلمًا وتدمير 11 مسجدًا واحراق أكثر من 400 منزلًا، وفي نفس اليوم تعرض 20 مسلمًا كانوا يصلون في مسجد "هان ثا" لإطلاق النار من القوات الموالية للمجلس العسكري فقتل بعضهم ومن نجا من ذلك فقد تعرض للضرب حتى الموت.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل