المحتوى الرئيسى

بروتوكول تعاون لتنمية القدرات الفنية لـ1500 متخصص لإنشاء شبكات الألياف الضوئية

12/04 17:02

شهد المهندس ياسر القاضي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اليوم، مراسم توقيع بروتوكول تعاون ثلاثي الأطراف بين الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، والمعهد القومي للاتصالات بشأن تنفيذ برنامج تدريبي متخصص لتطوير القدرات الفنية والمهنية في مجال إنشاء وتشغيل وصيانة شبكات الألياف الضوئية.

 وقع البروتوكول المهندس مصطفى عبد الواحد، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، والأستاذة أسماء حسني الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، والدكتورة إيمان عاشور مدير المعهد القومي للاتصالات.

 "وضعنا تصور وخطة عمل للبنية الأساسية للمشروعات القومية المستهدف إنشاؤها على المدى القصير والمتوسط والمعتمدة على شبكات الألياف الضوئية ومنها مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة، ومشروع تنمية محور قناة السويس، ومشروعات المناطق التكنولوجية"، صرح بذلك المهندس ياسر القاضي، وأكد أهمية هذا التعاون، لافتا إلى أن هذا البرنامج التدريبي يعد الأول من نوعه من حيث جودة المحتوى الفني وعدد المتدربين.

وشدد الوزير على ضرورة توطين التكنولوجيا والمعرفة وتمكين الخبرات المصرية في هذا المجال للاستفادة منها محلياً ولخدمة المنطقة؛ وفي هذا السياق صرح بأنه سيتم توجيه 500 متخصص للعمل في المشروعات القومية فور اتمامهم من عملية التدريب.

 يأتي هذا البروتوكول في إطار تنفيذ استراتيجية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري والتي تستهدف تشجيع الاستثمار في القطاع وتوفير الخدمات بأحدث التكنولوجيات للمؤسسات والأفراد، ومن أهم محاور استراتيجية القطاع تطوير البنية الأساسية لخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في كل قطاعات الدولة؛ ودعم المشروعات القومية المستهدف إنشاؤها والمعتمدة بكثافة على شبكات الألياف الضوئية.

ومن خلال خلق قاعدة من الكوادر المهنية والفنية المتخصصة في مجال الألياف الضوئية، سيتم الاعتماد على الخبرات والموارد البشرية المصرية وخلق المزيد من فرص العمل المتميزة واشراك الشباب في تحقيق التنمية الشاملة.

 ويستهدف البرنامج تدريب 1500 متخصص على مدار سنتين، ويسبقه دورة لإعداد المدربين، وتم تصميم البرنامج بناءً على المحتوى التدريبي الخاص بمؤسسة الألياف الضوئية Fiber Optics Association (FOA)، وسيشمل التدريب مرحلتين لتأهيل المتدرب للعمل في مجال الألياف الضوئية.

 المرحلة الأولى معنية بأساسيات مجال الألياف الضوئية والتي يمكن تطبيقها على التصميم أو التركيب أو التشغيل؛ واجتياز هذه المرحلة سيسمح للمتدرب بالحصول على شهادة اعتماد مؤسسة الألياف الضوئية FOA CFOT. والمرحلة الثانية يتم خلالها تخصص المتدربين لاكتساب الخبرات التطبيقية في مجال الألياف الضوئية وتطوير مهارات متقدمة في عملية إنشاء وتركيب المعدات وتشغيل شبكات الألياف الضوئية.

 ويحدد الجهاز في إطار دوره المهارات اللازمة للتعرف على أساسيات إنشاء شبكات الاتصالات باستخدام كوابل الألياف الضوئية والتعامل معها وقياساتها باستخدام أجهزة القياس المختلفة، وإنشاء معمل متخصص في مجال تقنيات شبكات الاتصالات المعتمدة على الألياف البصرية، واختيار جهة تدريب من الشركات أو مراكز التدريب المتخصصة في هذا المجال بهدف توطين التكنولوجيا ونقل المعرفة النظرية والعملية اللازمة للمشاركين بالبرنامج؛ وإجراء عمليات الانتقاء للمتدربين في برنامج "تدريب المدربين"، ووضع الأُطر المرجعية لاختيار المتدربين في التخصصات المختلفة.

نرشح لك

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل