المحتوى الرئيسى

مصر تتسلم التقرير الأول للمكتبين الفرنسيين لدراسات سد النهضة خلال أيام

12/04 13:07

قال مسئول حكومي إن المكتبين الاستشاريين الفرنسيين "بي آر إل" و"أرتيليا" المكلفتين بإجراء الدراسات الفنية لسد النهضة سوف يسلمان مصر والسودان وإثيوبيا أول تقرير لهما خلال أيام، بشأن ما توصلا إليه في أول شهرين من عملها.

وفي العشرين من سبتمبر الماضي، وقعت الوفود الفنية لكل من مصر والسودان وإثيوبيا، بشكل نهائي ورسمي عقود الدراسات الفنية لسد النهضة الإثيوبي مع المكتبين الاستشاريين الفرنسيين والمكتب القانوني الإنجليزي، وذلك في احتفالية أقيمت بفندق في العاصمة السودانية الخرطوم ضمن الاجتماع الثاني عشر للجنة الثلاثية.

وقال المسئول لمصراوي إن التقرير يتضمن ما توصل إليه المكتبين بعد مرور شهرين من عمله، وهي عبارة عن كل البيانات التي استطاع تجميعها من الدول الثلاث، فضلاً عن معلومات تم تجميعها بناءً على مشاهدات قام بها ممثلين عن المكتبين لموقع السد.

وأضاف المسئول ـ الذي فضل عدم ذكر اسمه لأنه غير مخول الحديث للصحافة ـ أن التقرير يتضمن جداول رياضية وحسابية لطرق ملء السد، وهو دور المكتب الأساسي لتحديد ما إذا كان ملء السد الإثيوبي سيسبب ضررًا على دولتي المصب مصر والسودان.

كانت مصر والسودان وإثيوبيا وقعت على "وثيقة الخرطوم" في ديسمبر 2015 بشأن حل الخلافات بِشأن السد تتضمن الالتزام الكامل بوثيقة "إعلان المبادئ"، التي وقع عليها رؤساء الدول الثلاث في مارس 2015 وهي المبادئ التي تحكم التعاون فيما بينها للاستفادة من مياه النيل الشرقي وسد النهضة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل