المحتوى الرئيسى

الإفتاء تصدر مجلة إنجليزية للرد على "داعش"

12/04 15:15

أصدرت دار الإفتاء المصرية، اليوم الأحد، عددًا جديدًا من مجلة "Insight" التي أطلقتها للرد على مجلة "دابق" التي يصدرها تنظم "داعش" الإرهابي باللغة الإنجليزية.

 وصدر العدد الجديد من مجلة "Insight" تحت عنوان: "المرأة في معسكر الإرهابيين".

ويضم العدد الجديد من المجلة مقالات مهمة تناولت عدة موضوعات بالغة الأهمية حول أوضاع النساء والأطفال في معسكرات التنظيمات المتطرفة مثل تنظيم "داعش" الإرهابي، والجرائم التي يقومون بها ضد النساء والأطفال.

ومن المقالات ذات الأهمية في العدد الجديد مقالاً بعنوان: "جرائم الإرهابيين ضد النساء" للدكتور إبراهيم نجم- مستشار مفتي الجمهورية- تحدث فيه عن العديد من جرائم الترويع التي تقوم بها داعش ضد النساء، والعنف بكل أنواعه خاصة العنف الجنسي ضد المرأة، مشيرًا إلى أن الأمم المتحدة قد وثَّقت إجبار التنظيم المتطرف لنحو 1500 امرأة وفتاة وشاب دون سن البلوغ على العبودية الجنسية، حتى إنهم قاموا باختطاف عائلات كاملة شمال العراق لاستغلالهم جنسيًّا.

وأوضح د. نجم في مقاله أن جوهر المشكلة ليس في الشريعة الإسلامية، ولكن في الفكر المتطرف المنحرف الذي يشوه حقيقة الإسلام لتحقيق أغراض شخصية دنيئة، فالإسلام بعيد كل البعد عن تلك الممارسات المتطرفة والعنيفة ضد النساء والأطفال، ولذا علينا أن نقف جميعًا كتيار إسلامي وسطي أمام تلك الأفكار والممارسات المتطرفة من أجل إظهار الصورة الحقيقة لسماحة الإسلام.

كما تناول العدد مقالًا آخر تناول "استغلال النساء والأطفال في معسكرات المتطرفين" حيث قاموا باستغلال النساء جنسيًّا واغتصابهن وإجبارهن على العبودية الجنسية، وكذلك تجنيد ما يزيد على 1100 طفل قاصر في صفوف داعش، وما يتبع ذلك من انتهاكات كثيرة حرمها الإسلام، وبجانب هذه الانتهاكات قاموا بتدريب الأطفال على التجسس والعمليات الانتحارية.

وأوضح المقال أن الإسلام جاء برسائل ثورية ضد العادات والممارسات التي كانت تمارس ضد المرأة في الجاهلية، والتي تمارسها داعش حاليًا ضد المرأة، كما ضمن الإسلام للأطفال أن يعيشوا في كنف أهلهم دون أن يشاركوا في حروب أو قتال.

وضم العدد مقالًا آخر حول "المرأة المسلمة بين الإخفاء التام والمجون الفاضح"، والذي تحدث عن وضع المرأة المسلمة ما بين تيارين متناقضين؛ الأول يدعو إلى عزل المرأة عن مجتمعها ومحاولة إخفائها وإبعادها عن المشاركة في بناء مجتمعها، وتيار آخر يدعو إلى تحرر المرأة دون ضوابط أو حدود.

وأكد المقال أن النظرة الإسلامية الصحيحة للمرأة قدمت رؤية متوازنة لها، بحيث تكون عضوًا فعَّالاً في المجتمع من خلال كافة مشاركاتها الإيجابية، وذلك وفق ضوابط تصون كرامتها وحريتها الشخصية وطبيعتها كأنثى.

كما ضم العدد إجابة عن تساؤل حول "هل العبودية والأسر من الإسلام؟ وهل يجوز ممارسة الجنس مع الأسيرات؟ حيث أكدت الإجابة أن الإسلام جاء لينهي العبودية، ويضع الكثير من السبل من أجل ذلك منها الكفارات وغيرها، كما بينت أن الإسلام قد أقرَّ حقوقًا للأسرى منها المعاملة الكريمة وعدم الإهانة أو الاعتداء عليهم، ومن بين ذلك النهي عن اغتصاب الأسيرات.

وصرح الدكتور إبراهيم نجم- مستشار مفتي الجمهورية- أن مجلة "Insight" التي أصدرتها الدار للرد على المجلة التي تصدرها داعش باللغة الإنجليزية هي الأولى في العالم التي تتصدى لتلك الأفكار المتطرفة والهدامة، وتعمل على تفنيدها لإظهار الوجه الحقيقي للإسلام الذي شوهه تنظيم داعش ومن على شاكلته.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل