المحتوى الرئيسى

وزير التعليم يشكل لجنة لاعتماد المدارس الدولية

12/04 11:29

عقد الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني اجتماعًا مع عددٍ من أصحاب المدارس الدولية؛ لمناقشة عددٍ من الموضوعات المتعلقة باعتماد المدارس التي تدرِّس المناهج ذات الطبيعة الخاصة "الدولية الأمريكية".

ووجَّه الشربيني - خلال الاجتماع، حسب بيانٍ صادرٍ عن الوزارة، اليوم الأحد - بتحديد أربعة أنظمة تعليمية تتبع النظام التعليمي فى الولايات المتحدة الأمريكية لكي يتم الاختيار منها عند طلب الترخيص للمدارس الدولية الأمريكية، مشيرًا إلى أنَّ هناك حوالي 140 مدرسة في مصر تتبع نظمًا تعليمية مختلفة بالولايات المتحدة، الأمر الذي يضع صعوبةً بالغة في متابعتها واعتماد شهادتها، مؤكِّدًا ضرورة وجود تكافؤ بين طلاب المدارس الأمريكية الدولية في المناهج وفي الامتحانات وبالتالى في الالتحاق بالجامعات.

وأشار البيان إلى أنَّه تمَّت الموافقة - خلال الاجتماع - على تشكيل لجنة فنية تضم ممثلين للمدارس والوزارة وهيئة ضمان الجودة؛ للمشاركة في تحديد الأنظمة التعليمية التي ستتبع، ومن ثمَّ وضع المعايير الموحدة للتراخيص، وذلك بعد الانتهاء من دراسة جميع أنظمة المدارس الدولية الأمريكية، ودراسة جميع المناهج الخاصة لاختيار النظم التعليمية المناسبة.

ولفت الوزير إلى وجود فترة انتقالية للأنظمة التي تعمل حاليًّا وتطبق النظم الجديدة بدءًا من العام الدراسي المقبل 2017/2018، مؤكِّدًا ضرورة مشاركة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بالمتابعة والإشراف على هذه المدارس؛ لتحظى بالاعتماد الدولى والمحلى.

وصرَّح الوزير: "الاستثمار في التعليم هو استثمار في عقول أطفالنا لأنَّه يعتمد على الجانب الإنساني والوجداني، ونحن نشجِّع التعليم الخاص، ليكون طرفًا فاعلًا في العملية التعليمية؛ ونعمل على تذليل العقبات التي تواجه أصحاب المدارس الخاصة شرط أن يكون لديها لائحة قانونية، وتلتزم بمعايير الاعتماد".

وأوضَّح أنَّ المصلحة القومية تقتضي وجود تعليم خاص جيد يخضع لمعايير محددة، ويعتمد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

وفي سياق آخر، أكَّد الوزير أنَّ مدارس النيل تمثِّل نموذجًا جيدًا ومهمًا ضمن إطار الخدمات التعليمية التي تقدمها الحكومة، مشيرًا إلى المتابعة المستمرة والجادة لأداء تلك المدارس، وإلى أنَّه يجب نشر هذه المدارس لتتمكن من أداء دورها في تقديم مستوى تعليمي متميز يخدم أبناء المصريين، ويتيح لهم الحصول على شهادة معتمدة تؤهلهم للالتحاق بأفضل الجامعات المصرية والعالمية.

ولفت إلى أنَّ الوزارة ستتعاون في تيسير إصدار التراخيص الخاصة بمدارس النيل الدولية لمن يرغب من القطاع الخاص، وسيطرح منها عدد بنظام حق الانتفاع في حال عدم توافر الأرض مع الالتزام بالمعايير الخاصة بالإنشاء، والمعايير الدولية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل